التهاب الجنبة هو التهاب الغشاء المغطي للرئة، تتراوح شدة هذا المرض بين حالات معتدلة وحالات مهددة للحياة. تكون معظم الحالات معتدلةً وتزول بمفردها دون اللجوء للعلاج، ما يجعل تخمين عدد الأشخاص المصابين بهذا المرض حول العالم بالغ الصعوبة.

ومضات سريعة عن التهاب الجنبة:

  •  أصبح التهاب الجنبة نادرًا منذ اختراع المضادات الحيوية.
  •  يستمر التهاب الجنبة من بضعة أيام حتى أسبوعين ويزول غالبًا دون اللجوء للعلاج.
  •  هناك العديد من الأسباب المحتملة الكامنة وراء التهاب الجنبة وتتضمن التهاب البنكرياس pancreatitis وسرطان الرئة lung cancer وجروح الصدر.
  •  العرض الرئيسي لالتهاب الجنبة هو ألم طاعن في الصدر.

اقرأ أيضًا

ما هو الألم الحاد كطعن السكين الذي تشعر به في بعض الأحيان في صدرك؟

أعراض التهاب الجنبة:

العرض الرئيسي لالتهاب الجنبة هو ألم حاد طاعن أو واخز في الصدر. قد يظهر الألم في جهة واحدة من الصدر أو في الجهتين، بالإضافة للكتفين والظهر.

سيصبح الألم أسوأ غالبًا أثناء التنفس.

تتضمن الأعراض الأخرى ما يلي:

  •  قصر التنفس وتسارعه، تنفسًا ضحلًا.
  •  سعالًا.
  •  خسارةً غير مفسرة في الوزن.
  •  تسارعًا في ضربات القلب.

ينتج التهاب الجنبة غالبًا عن خمج فيروسي. يمكن للأعراض في هذه الحالة أن تتضمن:

  •  التهاب حلق sore throat.
  •  حمى.
  •  قشعريرةً.
  •  صداعًا في الرأس.
  •  آلامًا في المفاصل.
  •  آلامًا في العضلات.

التهاب الجنبة pleurisy: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج التهاب الغشاء المغطي للرئة ألم طاعن في الصدر أسباب مرض التهاب الجنبة

العلاج:

يركز علاج التهاب الجنبة على إزالة الأسباب سواء كانت نتيجة خمج فيروسي أو أخماج أخرى. تُوصف المضادات الحيوية للعلاج إذا كان الالتهاب نتيجة خمج جرثومي.

قد يحتاج المصاب في بعض الحالات لسحب سوائل من الجوف الجنبي بواسطة أنبوب مغروز في الصدر.

نلجأ إلى الأسبرين irinasp والإيبوبروفين iboprofen أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية NSAIDs الأخرى للسيطرة على الألم. يمكن شراء الإيبوبروفين دون وصفة طبية أو عبر الإنترنت.

يمكن استعمال الأدوية الموصوفة مسبقًا للألم وأدوية السعال التي تتضمن شراب السعال المرتكز على الكودئين deineco في الحالات الحادة من المرض.

يُطلق على انسداد الأوعية الدموية التي تمتد بين القلب والرئتين اسم الصمة الرئوية pulmounary embolism. يحتاج مريض التهاب الجنبة لمميعات دم في حال شخص الطبيب الممارس إصابته بصمة. يعالج اختصاصي الرثوية هذا المرض دوائيًا إذا سببه اضطراب مناعة ذاتية يعاني منه المريض.

يعتمد العلاج بشكل عام على سبب المرض وشدته. استخدم الأمريكيون الأصليون عبر التاريخ جذور نبات البرسام pleurisy المعروف أيضًا باسم عشبة الفراشة butterfly weed لعلاج التهاب الجنبة.

يوجد بعض الشكوك المتعلقة بسلامة استخدام عشبة الفراشة، إذ لا ينصح الأطباء الممارسون باستعمالها نظرًا لعدم وجود أدلة تؤكد فعالية دور هذه العشبة في علاج التهاب الجنبة.

الأسباب:

يمكن للعديد من العوامل أن تسبب التهاب الجنبة. ويظهر هذا المرض في الكثير من الأحيان مرافقًا لحالات طبية أخرى. السبب الأكثر شيوعًا هو الخمج الفيروسي الذي يصيب الرئة وينتشر إلى الجوف الجنبي.

تتضمن الأسباب الأخرى:

  •  خمجًا جرثوميًا كالتهاب الرئة pneumonia والسل tuberculosis.
  •  جرحًا في الصدر ثاقبًا للجوف الجنبي.
  •  ورمًا في الجنب.
  •  اضطرابات مناعية ذاتية، كالذئبة lupus والتهاب المفاصل الرثوي rheumatoid arthritis.
  •  فقر الدم المنجلي sickle cell anemia.
  •  التهاب البنكرياس.
  •  صمةً رئويةً.
  •  عمليةً جراحيةً في القلب.
  •  سرطان الرئة أو لمفوما lemphoma.
  •  إصابةً فطريةً أو طفيليةً.
  •  داء الأمعاء الالتهابي inflammatory bowel disease.
  •  حمى البحر المتوسط العائلية familial Mediterranean fever.
  •  تعاطي بعض الأدوية كالبروكايناميد procainamide والهيدرالازين hydralazine والإيزونيازيد isoniazid.

يمكن أن تنتشر الإصابة في بعض الأحيان، لكن يندر انتقال العدوى من شخص لآخر، فالتهاب الجنبة ليس مرضًا مُعديًا. يؤثر التهاب الجنبة غالبًا على الأشخاص بعمر 65 وما فوق، ومن يعانون من حالات طبية أخرى في الوقت ذاته، أو من خضعوا مؤخرًا لعملية جراحية في القلب.

لا يرتبط التدخين والتهاب الجنبة كثيرًا، فنادرًا ما يكون التدخين سببًا مباشرًا لالتهاب الجنبة. على أي حال يُنصح مريض التهاب الجنبة بتجنب التدخين لكونه يسبب غالبًا السعال وبالتالي يمكن أن يزيد الألم.

ما هو التهاب الجنبة ؟

هو خمج يصيب الأسطح المُزلقة بين الرئتين والجدار الداخلي للصدر المعروفة أيضًا باسم غشاء الجنب.

تنزلق وريقتا غشاء الجنب المضاعف لدى الأشخاص السليمين على نفسها بسهولة خلال التنفس تاركةً فجوةً تُعرف باسم الفراغ الجنبي. يزيد الاحتكاك في غشاء الجنب لدى المصابين بالتهاب الجنبة مسببًا الألم الصدري المصاحب لهذا المرض.

تداول التباس التهاب الجنبة بكونه التهاب الرئة الجرثومي erial pneumoniabact، لكنه أصبح في الوقت الحاضر أقل شيوعًا نظرًا لاستخدام المضادات الحيوية. لا يكون التهاب الجنبة مُعديًا إلا إذا كانت الإصابة الأساسية المستبطنة الداخلية مُعديةً أيضًا.

تدوم الإصابة من بضعة أيام حتى أسبوعين، وتعتمد هذه المدة على السبب وشدة الالتهاب.

التشخيص:

يشخص الطبيب الممارس الإصابة بهذا المرض عبر الفحص السريري والتحري عن التاريخ السريري العام والحالي للمريض، من خلال البحث عن سبب الالتهاب ونفي العوامل المحتملة الأخرى المسببة للأعراض.

نجد في الكثير من الأحيان أن مريض التهاب الجنبة عانى مسبقًا من إصابة أو خمج في الأضلاع دون أن يدري.

يمكن أن يسمع الطبيب أثناء إجرائه للفحوصات السريرية صوت احتكاك غشاء الجنب باستخدام السماعة الطبية. يُطلَق على هذا الصوت اسم الاحتكاك الجنبي pleural friction rub.

من المرجح أن يطلب الطبيب صورةً للصدر بالأشعة السينية، أو أن يطلب فحص عينة دموية للتحري عن وجود اضطرابات مناعية ذاتية.

يمكن أن يجري الطبيب عمليةً تُدعى ببزل الصدر thorocentesis عبر إدخال إبرة لسحب عينة من السائل الجنبي للمريض وفحصها. يتشكل هذا السائل في الرئة عبر عملية تُدعى الانصباب الجنبي pleural effusion.

يمكن تشخيص التهاب الجنبة أيضًا من خلال فحص الصور المأخوذة بتقنيات متعددة كالتصوير المقطعي المحوسب CT scan والتصوير بالرنين المغناطيسي nMRI sca، وبأخذ خزعة أيضًا إذا شك الطبيب بأن السرطان هو سبب التهاب الجنبة لدى المريض.

الآفاق:

التهاب الجنبة قابل للعلاج، وكلما كان التشخيص أبكر كان ذلك أفضل للمريض، لكن الاختلاطات قد تصبح أسوأ إذا تُرك المريض دون علاج.

الانصباب الجنبي:

يبعد السائل المتراكم في الجوف الجنبي وريقتا الغشاء الجنبي عن بعضهما البعض، الأمر الذي يساهم في تخفيف الألم الناتج عن احتكاكهما جزئيًا، لكن قد يصبح هذا السائل مخموجًا. يضغط هذا السائل أحيانًا على الرئة مصعبًا عملية التنفس أكثر.

استرواح الصدر Pneumothorax:

قد يرافق الألم الصدري الجنبي الاسترواح الصدري بعد حدوث أذية أو رض في جدار الصدر. يقود التداعي في إحدى الرئتين أو كلتيهما أحيانًا إلى تشكل هوائي أو غازي في الجوف الجنبي. العرض الأكثر شيوعًا لاسترواح الصدر هو ألم مفاجئ في جانب واحد من الصدر وعسر تنفس.

تدمي الجنبة Hemothorax:

يمكن أن تسبب الأذية في جدار الصدر ألمًا صدريًا جنبي وتراكمًا للدم في الجوف الجنبي. سيؤدي تجمع كمية كافية من الدم في هذه المنطقة إلى إصابة المريض بصدمة ناجمة عن خسارة الدم.

قد يؤدي تدمي الجنبة أيضًا لنقص أكسجة ناجم عن تراكم الدم في تجويف الصدر. لا تحصل الأنسجة على كفايتها من الأكسجين في نقص الأكسجة.

الوقاية من التهاب الجنبة:

يجعل الرصد الباكر للحالة الطبية الأساسية المستبطنة والإدارة السريعة لها الوقاية من التهاب الجنبة أسهل وأكثر احتمالًا.

على سبيل المثال، يساعد التشخيص المبكر لهذه الحالة وعلاجها في حينها على الوقاية من تشكل السوائل في الجوف الجنبي (الانصباب الجنبي) وخفض مستوى الالتهاب.

يصعب تشخيص التهاب الجنبة ويسهل خلطه مع أمراض أخرى. عند علاج أي حالة طبية يجدر بالمريض الحصول على قسط كبير من الراحة، والحفاظ على حمية صحية للمساعدة في الوقاية من الاختلاطات كالتهاب الجنبة.

اقرأ أيضًا

انخماص الرئة – ما هي أعراض الانخماص الرئوي وما طرق علاجه

ترجمة: رضوان مرعي

تدقيق: آية فحماوي

مراجعة: نغم رابي

المصدر