يفتقر حوالي ثلث الأمريكيين البالغين إلى مهارات الرياضيات الأساسية التي تمكنهم من اتخاذ قرارات فعّالة في شؤونهم الصحية والمالية، إذ يستطيع هؤلاء والبالغ عددهم نحو 73 مليون شخص أداء عمليات العد والفرز والحساب البسيط، لكنهم غالبًا غير قادرين على اتخاذ الخطة الصحية ذات التكلفة الأقل بالاعتماد على الأقساط والضرائب السنوية، أو حتى عاجزين عن معرفة أنهم غير قادرين على سداد مستحقات بطاقة الائتمان اعتمادًا على المبلغ المترتب عليهم، ولا سداد الحد الأدنى من المدفوعات الشهرية ومعدل النسبة السنوية.

هؤلاء الأشخاص غير عدديين (غير جيدين في العمليات العددية)، ما يعني أنهم يفتقرون إلى مهارات التعامل مع الأعداد، في المقابل فالأشخاص العدديون هم أولئك الذين يمتلكون البراعة (الخبرة) الرياضية.

نقيس العددية في بحثنا بصفتنا علماء نفس باختبار في الرياضيات ، فإذا استطعت الإجابة عن هذا السؤال بشكل صحيح فإن إجابتك ستجعل مكانتك تضاهي النصف العلوي (النخبة) من الأميركيين المتعلمين تعليمًا جيدًا، وتبرهن أنك شخص عددي بجدارة: «لدينا من بين 1000 شخص في بلدة صغيرة 500 عضو منتسبين إلى جوقة ما، 100 من هؤلاء الأعضاء رجال، ومن بين الـ 500 شخص غير المنتسبين إلى الجوقة لدينا 300 رجل، ما هي احتمالية أن نستخرج عشوائيًا شخصًا من هذه الجوقة وأن يكون رجلًا؟» (الجواب في نهاية هذا المقال).

إن الأشخاص الذين يمتلكون إجابات أفضل على هذا النوع من الأسئلة قادرون على اتخاذ قرارات بشكل مختلف عن أولئك الذين يجدون مشقة في الإجابة عنها، فهم يتحلّون بالعددية في عمليات البحث بشكل كبير، ويفكرون بجدية حيال الأرقام عند اتخاذهم للقرارات.

هم في الأساس يثقون بالأرقام أكثر، ويمتلكون فهمًا أوضح لما تعنيه (أي الأرقام) في اتخاذهم للقرارات، في حين يعوّل الأشخاص الأقل عددية على الأحداث القسرية وردود الأفعال العاطفية أكثر في اتخاذهم للقرارات بدلًا من الحقائق القاسية، وهم يميلون لاتخاذ أسوأ القرارات عندما يتعلق الأمر بالأرقام.

لكن أن تكون شخصًا عدديًا لا يضمن أنك سوف تستخدم الأرقام بالطريقة المُثلى عند اتخاذك للقرارات، فالثقة جانب مهم أيضًا، نقيس الثقة العددية عن طريق أسئلة من قبيل: «إلى أي مدى تصل جودتك في التعامل مع الكسور؟».

يتحمّل الأشخاص الواثقون عدديًا المهام الرياضية سواء المملة أو الشاقة بشكل أكبر ولمدة أطول، وللحصول على أفضل النتائج عليك أن تستخدم الأرقام بالشكل الصحيح وأن تثابر عندما تتعقد الأمور، ما يعني أنك تحتاج لأن تكون شخصًا عدديًا وأن تتحلى بالثقة من الناحية العددية.

يُظهر بحثنا الجديد أن المبالغة ليست الأفضل دائمًا في سياق المهارات العددية والثقة العددية، بل إن امتلاك فهم جيد لقدراتك (التطابق بين الإمكانيات والثقة) هي مسألة حساسة أيضًا.

تقييم حاد البصيرة للأشخاص الذين يتحلون بالعددية

أجرينا دراستين منفصلتين من أجل البحث في العلاقة بين فدرتك في الرياضيات والثقة، قِسنا في إحداهما 13 نتيجة مالية جيدة مبلغ عنها ذاتيًا من بين 4,572 أمريكي، أشياء مثل عدم امتلاك مستحقات مرتفعة على بطاقة الائتمان، أو قرض المدفوعات اليومية، وأحصينا من خلال سيناريوهات النتائج المالية المحتملة الثلاثة عشر عدد النتائج الجيدة التي أحرزها كل شخص من الأشخاص.

في الدراسة الثانية جمعنا البيانات اعتمادًا على النشاط المرَضي المبلغ عنه من قبل الطبيب لواحد وتسعين مُصابًا بمرض الذئبة Lupus (مرض جلدي)، النشاط المرَضي الأقل -كنتائج اختبار طبي أفضل أو عدد أقل من الطفح الجلدي الجديد- يعني مريضًا أكثر صحة، وقد رأينا في هؤلاء أفضل النتائج المالية والصحية مع عددية مرتفعة وثقة عددية عالية، أما عدم التطابق لدى الأفراد (سواء بامتلاك إمكانيات عالية وثقة منخفضة، أو إمكانيات منخفضة وثقة عالية) جعلهم يعانون من أسوأ النتائج، ولم تكن التأثيرات ضئيلة.

لن تستطيع اتخاذ قرارات حياتيّة فعّالة دون هذه المهارات الأساسية في الرياضيات التعامل مع الأرقام العمليات العددية اختبار في الرياضيات

في استطلاعنا المالي أحرز الأفراد الذين حققوا درجة ممتازة في اختبارنا الرياضي، والذين أبدوا أيضًا ثقة عالية بإمكانياتهم -أي أن ثقتهم وإمكانياتهم متطابقان- 82% من النتائج المالية الجيدة المحتملة، وعليه يكون احتمال النتائج السيئة كالإفلاس 18% فقط، في حين أحرز الأشخاص الذين حققوا درجة جيدة في الاختبار لكنَّ ثقتهم بمهاراتهم العددية كانت منخفضة –أي غير متطابقَين- نتائج جيدة أقل، فقط 78%؛ يكفي لعدد قليل فقط من النقاط المئوية هنا أن يحدث تأثيرًا كبيرًا في مدى جودة الأداء المالي للفرد، على سبيل المثال، يظهر تحليلنا أنه يجب على الشخص أن يحقق حوالي 94 ألف دولارًا إضافيًا على دخله السنوي ليحقق 4% إضافية على نتيجة الاختبار.

بالنسبة لمرضى الذئبة الذين يتحلون بالثقة العددية بشكل أكبر، إذا نجحوا بشكل جيد في اختبارنا العددي سيمتلكون فرصة بنسبة 7% فقط للاحتياج إلى علاج أكثر قوة للسيطرة على مرضهم عند زيارتهم للطبيب، ومع ذلك فإن هؤلاء الذين يحققون ثقة عالية مع عددية منخفضة يمتلكون فرصة بنسبة أعلى (44%) للاحتياج إلى علاج إضافي للسيطرة على مرضهم.

ما نعتقد حدوثه هو أن الأشخاص الذين يتمتعون بثقة أعلى في إمكانياتهم بخصوص الأرقام يلعبون دورًا أكثر نشاطًا في قراراتهم الصحية والمالية، وإذا كان لديهم أيضًا مهارات رياضية جيدة سيستطيعون التألق على سبيل المثال، مع ثقة عددية عالية من المحتمل أكثر أن يتشاركوا القرارات حول صحتهم، وبوجود مهارات عددية عالية سيمتلكون عندها قدرة أفضل على اختيار أطباء ذوي جودة أعلى، وتناول الأدوية بالشكل المناسب، لكن إذا كان لديهم افتقار أكثر للمهارات الرياضية التي لا تعزز ثقتهم فمن المرجّح أن يرتكبوا أخطاءً دون أن يلاحظوا وأن يعانوا من العواقب.

بالنسبة لأولئك الذين يمتلكون ثقة عددية أقل فإن امتلاك مهارات رياضية جيدة يحدث فرقًا طفيفًا في صحتهم أو شؤونهم المالية ربما لأنهم فشلوا في المحاولة.

تعزيز دماغك الرياضي

أيًا كان وضعك الخاص فأنت ملزم بمواجهة الأرقام في مسار حياتك التي تعيشها، إليك بعض الأشياء التي يمكنك فعلها لتساعد نفسك على أن تكون شخصًا عدديًا بشكل أكبر، وعلى أمل صحتك المالية والجسدية.

افهم مهاراتك:

الإيمان بأنك غير ماهر يمكن أن يؤذيك حتى ولو كان هذا غير صحيح، كن منفتحًا على احتمالية أنك جيد في الرياضيات ، لكن نعيد ونكرر: الإيمان بأنك ماهر عندما لا تكون كذلك يمكن أن يؤذيك، اطلب واقبل المساعدة عند الحاجة، مثلًا يمكنك أن تطلب من مُخطِّط مالي أن يساعدك في التخطيط لتقاعدك.

اطلب من الناس أن يتعاملوا مع الأرقام بطرق تجعلها سهلة الفهم والاستخدام:

يظهر البحث أن الكيفية التي تُقدّم بها الأرقام يمكن أن تكون بنفس درجة الأهمية لماهيّة ما تقدمه هذه الأرقام، على سبيل المثال، ربما تشاهد قصة إخبارية تقول أنه قد تناول 1 من أصل 100,000 شخص طعامًا معينًا فأصيبوا بمرض السرطان، إذا بدا هذا مرعبًا حاول أن تحسب هذا المقدار كنسبة مئوية، أو اطلب من طبيبك أن يحول هذا الرقم إلى تلك الصيغة، في هذه الحالة ستكون النسبة فقط 0.001%، بالنسبة للعديد من الناس الرقم المذكور في الصيغة الأولى المتكررة يبدو على درجة عالية من الخطورة مع أن النسبة المئوية المكافئة لها غاية في الصغر.

مارس ومارس ومارس:

ابدأ بالعمل على الرياضيات البسيطة كالجمع والطرح، والأكثر أهمية من ذلك أن تحصل على تقييم رجعي لعملك، فالتعلم يتطلب معرفة ما حصّلته سواء الأمور الصائبة أو الخاطئة، يمكنك أيضًا أن تساعد ثقتك العددية وأن تجعل الممارسة اللاحقة أكثر فعالية بأن تحافظ على نظرة إيجابية شاملة عن نفسك، إحدى الطرق لتحقيق ذلك هو أن تذكر نفسك بما هو مهم حقًا بالنسبة لك كالعائلة والأصدقاء والدين أو السياسة، بهذه الطريقة يمكنك أن تشعر شعورًا جيدًا حيال نفسك حتى عندما تحاول أن تكون أفضل في مواجهة ما يعترضك، كالرياضيات.

يظهر بحثنا أن اتخاذ هذه الخطوات يحسن من العددية ومن النتائج. هذه النتائج وغيرها تهتف لتحقيق توجيهات رياضية أفضل، وإلى أن يتخذ الجميع التعليم الرياضي والتعامل الحذر مع الأرقام بشكل أكثر جدية، إذ إن الكثير من كبار السن البالغين يواجهون مشاكل صحية وظروف تقاعد مترافقة مع موارد مالية غير كافية.

نحن نؤمن أن تحسين العددية والثقة العددية وتحقيق التطابق بينهما سيساعد الأجيال القادمة على أن التخطيط بشكل أفضل.

والجواب حول عدد أعضاء الجوقة في الأعلى؟ الجواب الصحيح هو 25%.

Ellen Peters وPhilip H. Knight أساتذة في علوم التواصل في جامعة University of Oregon، وBrittany Shoots-Reinhard أستاذة مساعدة باحثة في علم النفس من جامعة Ohio State.

اقرأ أيضًا:

هل يمكن أن تساعد الرياضيات في تفسير أجسامنا وأمراضنا؟

الرياضيات ستساعدك لتربح ستة ملايين دولار

ترجمة: م. دلال الشماع

تدقيق: علي قاسم

المصدر