يعتبر معظمنا أن امتلاكه شعرًا أمرًا مفروغًا منه، مثل الصحة الجيدة والشباب، وهو يعتقد ذلك حتى يصاب بالصلع. قد يساعد زرع الشعر بالنسبة للعديد من الناس بإعادة ما يشبه شعر رأس كامل أو على الأقل شبه كامل. إذا كانت قلة الشعر أو الصلع يزعجانك بالفعل، فإن هذا الإجراء (زرع الشعر) قد يكون الطريقة الوحيدة للشعور بثقة أكبر بالنسبة لمظهرك، لكن عليك في البداية أن تتحدث مع طبيبك عما يمكن توقعه خلال أو بعد الجراحة.

ما هو زرع الشعر ؟

إنه نوع من الجراحات التي تنقل شعرًا تملكه لملء منطقة بها شعر خفيف أو بلا شعر، ويُجري الأطباء عمليات الزرع هذه في الولايات المتحدة الأمريكية منذ الخمسينيات، لكن قد تغيرت هذه التقنية كثيرًا في السنوات الأخيرة.

يُجرى لك هذا الإجراء عادةً في عيادة الطبيب، بدايةً ينظف الجراح فروة رأسك، ويحقن دواءً لتخدير القسم الخلفي منه، سيختار طبيبك واحدةً من طريقتين لإجراء هذا الزرع: الأولى فوس FUSS (جراحة شريط وحدة الجريبات) أو فوي FUE (جراحة اقتطاع وحدة الجريبات).

عملية زرع الشعر: ما هو المتوقع؟ - ما هي النتيجة المتوقعة لعلميات زرع الشعر؟ - لماذا يصاب بعض الناس بالصلع قبل الأوان؟ - نمو الشعر من جديد

في فوس: يزيل الجراح شريطًا من الجلد، بحوالي 6-10 إنشات من القسم الخلفي للرأس، ويضعه جانبًا ويخيط فروة الرأس ليغلقها، تُخفى هذه المنطقة مباشرةً بواسطة الشعر المحيط بها.

يقسم فريق الجراحة بعد ذلك الشريط المزال من فروة الرأس إلى 500-2000 طعم صغير، كل واحد منها في شعر فردي أو فقط القليل من الشعر، يعتمد عدد ونوع الطعوم التي تحصل عليها على نمط شعرك وجودته ولونه وحجم المنطقة التي سيُجرى عليها الزرع.

إذا أجري لك إجراء فوي، فإن فريق الجراحة سيحلق (سيزيل) القسم الخلفي من فروة رأسك، ثم سيزيل الطبيب الجريبات الشعرية واحدة تلو الأخرى من هناك، ستُشفى المنطقة مع نقاط صغيرة والتي سيغطيها شعرك الموجود.

بعد هذه النقطة – تحدث نفس الخطوة في كلا الإجراءين – بعد تحضيره للطعوم، سينظف الجراح ويخدر المنطقة حيث سيُزال الشعر، وتُحدث ثقوب أو فتحات بالمشرط أو الإبرة ويضع كل طعم بلطف في واحدة من الحفر، ومن المحتمل أنه سيطلب مساعدة من أعضاء الفريق الأخرين في زراعة الطعوم أيضًا.

اعتمادًا على حجم عملية الزرع التي تحصل عليها، ستستغرق العملية 4-8 ساعات، قد تحتاج إلى إجراء لاحق آخر في حال استمرارك خسارة شعرك، أو قررت أنك تريد شعرًا أكثف.

التوقعات والشفاء

قد تكون فروة رأسك بعد الجراحة ملساء جدًا، قد تحتاج إلى تناول الأدوية المسكنة للألم لعدة أيام، سيطلب طبيبك منك ارتداء ضمادات على فروة رأسك ليوم أو اثنين على الأقل، وقد يصف لك أيضًا مضادات حيوية أو مضادات التهاب لتتناولها عدة أيام، يستطيع بعض الناس العودة إلى العمل بعد يومين إلى 5 أيام من العمل الجراحي.

سيتساقط الشعر المزروع خلال 2-3 أسابيع بعد الجراحة، لكن يجب عليك أن تبدأ بملاحظة النمو الجديد خلال أشهر قليلة، سيرى معظم الناس 60% من الشعر الجديد المزروع بعد 6-9 أشهر، يصف بعض الجراحين الدواء المُنمي للشعر مونوكسيديل minoxidil (Rogaine) لتطوير نمو الشعر بعد عملية زرع الشعر، لكن طريقة عمله غير واضحة بشكل جيد.

عملية زرع الشعر: ما هو المتوقع؟ - ما هي النتيجة المتوقعة لعلميات زرع الشعر؟ - لماذا يصاب بعض الناس بالصلع قبل الأوان؟ - نمو الشعر من جديد

المخاطر وتكلفة المعالجة

ستعتمد تكلفة عملية زرع الشعر بشكل كبير على كمية الشعر الذي تنقله، لكنه يترواح بشكل عام بين 4000-15000$، ولا تغطيه معظم خطوط التأمين.

لعملية زراعة الشعر بعض المخاطر كأي نوع من العمليات الجراحية، وتتضمن: النزف والخمج، وتوجد أيضًا فرصة للتندب ونمو شعر جديد غير طبيعي المظهر.

يبدأ الشعر الجديد بالنمو مع مرور الوقت، يصاب بعض الناس بالتهاب أو خمج الجريبات الشعرية تدعى بالتهاب أجربة شعرية، ويمكن للصادات الحيوية والكمادات حل المشكلة.

من المحتمل أيضًا فقدان بعض الشعر الأصلي بشكل مفاجئ في المنطقة التي حصلت فيها على خصل جديدة والتي تدعى بصدمة الفقد، لكن في معظم الوقت ليس فقدانًا دائمًا.

تحدث إلى طبيبك حول هذه المخاطر ومقدار التحسن المحتمل الحصول عليه من الجراحة، فهو يستطيع مساعدتك في تقرير إذا كانت عملية الزرع خيارًا جيدًا بالنسبة لك.

اقرأ أيضًا:

كيف تقلل من تساقط الشعر؟

ترجمة: منى الدروبي

تدقيق: عبد الرحمن عبد

المصدر