تم تصنيف الكويكب هيجي Hygiea كوكبًا قزمًا، وربما يكون أصغر كوكب قزم في نظامنا الشمسي. التقط العلماء صورًا عالية الدقة لهيجي رابع أكبر صخرة في حزام الكويكبات، واكتشفوا أنه كروي الشكل ما يعد سمة أساسية للكواكب، وكان هيجي مفقودًا حتى تلك اللحظة.

تتميز الكويكبات بمجموعة متنوعة من الأشكال لكن الشكل المستدير للكواكب القزمة يدل على أن لديها كتلة كافية تسمح لجاذبيتها بسحبها، كما استوفى هيجي المتطلبات الأخرى ليتم تصنيفه على أنه كوكب قزم يدور حول الشمس، ليس قمرًا يدور حول كوكب آخر ولم يزل الأجسام الأخرى من مداره الخاص.

يظهر الكويكب هيجي المنافس الجديد على لقب أصغر كوكب قزم في النظام الشمسي في هذه الصورة الجديدة التي التقطت عبر تلسكوب كبير جدًا في المرصد الأوروبي الجنوبي في تشيلي.

يظهر الكويكب هيجي المنافس الجديد على لقب أصغر كوكب قزم في النظام الشمسي في هذه الصورة الجديدة التي التقطت عبر تلسكوب كبير جدًا في المرصد الأوروبي الجنوبي في تشيلي.

ما حجم هذا العضو الجديد في عائلة الكواكب القزمة؟

قدر فريق من علماء الفلك بقيادة الباحث بيير فيرناتزا Pierre Vernazza في مختبر الفيزياء الفلكية في مارسيليا بفرنسا حجم هيجي وقطره بما يزيد قليلًا عن 430 كم، ما يعني أقل من خمس عرض قريبه الأكثر شهرة بلوتو الذي يبلغ قطره حوالي 2400 كم، وقبل ذلك حمل سيريس لقب الكوكب القزم الأصغر بقطر يبلغ 950 كم، وعلى الاتحاد الفلكي الدولي الذي كان مسؤولًا عن جعل بلوتو كوكبًا قزمًا مراجعة جميع الأدلة وإجراء تصويت قبل أن تتم ترقية هيجي رسميًا إلى منزلة كوكب قزم.

وقال فيرناتزا في بيان صادر عن المرصد الأوروبي الجنوبي (ESO) -الذي يدير أداة سفير SPHERE التي أنتجت جهاز SPHERE المختص في أبحاث الكواكب الخارجية ذات التباين الطبقي عالي الاستقطاب، والموجود في قمة التلسكوب الكبير جدًا في مرصد بارانال Paranal في تشيلي والذي أنتج بدوره هذه الصور عالية الدقة: «حسب هذه الصور يمكننا تصنيف الكويكب هيجي كوكبًا قزمًا، وهو الأصغر في النظام الشمسي حتى الآن.

بفضل التلسكوب الكبير والجيل الجديد من أداة البصريات التكيفية SPHERE نقوم الآن بتصوير كويكبات الحزام الرئيسي بدقة غير مسبوقة، مغلقين بذلك الفجوة بين عمليات المراقبة الأرضية ومهمات الرصد بين الكواكب».

اقرأ أيضًا:

حزام الكويكبات

تعرف معنا على حزام كويبر

ترجمة: أسامة ونوس

تدقيق: سمية المهدي

المصدر