التلسكوب الراديوي اللاسلكي العملاق الصيني الواقع بمقاطعة غويتشو جنوب الصين يجتاز مرحلة الاختبار والتجارب العملية التي بدأت منذ سبتمبر 2016 لتكمل بذلك ثلاث سنوات.

يبلغ قطر التلسكوب ذي الفتحة الكروية الذي يبلغ 500 متر المعروف اختصارًا بـ FAST ويعد بذلك أكبر تلسكوب راديوي أحادي الطبق، وهو مصمم للقيام بعدة مهام بما في ذلك رصد الذكاء خارج الأرض.

أفاد التلفزيون الصيني CCTV أن التلسكوب رصد أكثر من 99 نجمًا نيوترونيًا سريع الدوران (النجوم النابضة)، وأن أكثر من 30 منها من نوع النجم النابض ميلي ثانية fast-rotating millisecond pulsars (نجم نيتروني دورته بين 1-10 ميلي ثانية). بالإضافة إلى أهداف عملية أخرى كالبحث عن الحياة خارج الأرض.

يقول تشو مينغ Zhu Ming مدير قسم المراقبة وجمع البيانات العلمية في مركز عمليات وتطوير FAST في تسجيل حديث لـCCTV: «يقوم البحث أساسًا على مراقبة الأجرام السماوية بالإضافة إلى جمع الإشارات الخارجية التي قد تعود للذكاء الخارجي، ومع ذلك فإن معظم الإشارات المرصودة -حوالي 99 %- هي إشارات مشوشة، لذلك نحن بحاجة إلى أخذ وقت لتحديد الإشارات المفيدة من تلك التي لا معنى لها».

التلسكوب الراديوي الصيني الضخم المصمم لرصد الحياة في الفضاء يجتاز مرحلة الاختبار - تلسوكب صيني عملاق لكشف وجود الحياة في الفضاء

التلسكوب ذو قطر يقدر بـ500 متر قيد العمل

قام فريق FAST مؤخرًا بتنظيم جلسة تدريب ضمت أكثر من 100 عالم فلك من جميع أنحاء الصين لمناقشة تجاربهم واكتشافاتهم أثناء الفترة التجريبية للتلسكوب ذو الطبق الكروي المقعر الجديد.

أوضح الباحث لي كيجيا Li Kejia في معهد كافلي لعلوم الفلك والفيزياء الفلكية في جامعة بكين، أن FAST يُستخدم الآن بشكل أساسي لقياس أداء النظام الزمني لنجم نابض وذلك من أجل رصد مباشر لموجات الجاذبية، حيث يقول في هذا الصدد: «يمتاز FAST بحساسية قياسات عالية، وبالتالي فإن البيانات المقاسة بواسطته تمتاز بدقة عالية جدًا، وذلك يبشر بمستقبل واعد لرصد أمواج الجاذبية».

قام الفريق العامل بمشروع FAST بزيادة طرق المراقبة والرصد من ثلاثة إلى أكثر من 10، كما يجري البحث وتطوير أجهزة استقبال جديدة.

يقول جيانغ بينج (Jiang Peng) كبير المهندسين لمشروع FAST، في تسجيل لـCCTV: «نحن في إطار العمل على تحسين أداء التلسكوب خلال السنوات الثلاث المقبلة، بالإضافة الى رفع مردود المراقبة إلى 50%، باعتبار أن التلسكوب يعمل بحساسية تفوق ثلاثة أضعاف حساسية ثاني أكبر تلسكوب في العالم، فإن رفع وقت الرصد الفعال بنسبة 50% يعتبر إنجازًا هامًا».

اقرأ أيضًا:

تلسكوب راديوي عملاق في الصين اكتشف إشارات متكررة من الفضاء

تلسكوب الفضاء جيمس ويب James Webb قد جُمع بالكامل، ويبدو أسطوريًا

ترجمة: ياسمين نصرالله

تدقيق: رزوق النجار

مراجعة: صهيب الأغبري

المصدر