عندما تبدأ بسلق البيضة، تتسبب الحرارة فى تشابك البروتينات الموجودة في بياض البيض مع بعضها البعض ، فتتصلب البيضة, ولكن كيف يمكن عكس هذه العملية؟

نشر علماء فى جامعة كاليفورنيا إرفاين UC Irvine بحثاً جديداً فى مجلة ChemBioChem عن كيفية عكس عملية التشابك التى تحدث بسلق البيضة بواسطة اضافة مواد كيميائية للبيضة المسلوقة. قال البايوكيميائي غريغوري فايس Gregory Weiss في بيان: “نعم ، لقد اخترعنا طريقة لاعادة بيضة دجاجة مسلوقة لحالتها النيئة و فى ورقتنا البحثية، وصفنا جهازاً يستطيع فصل البروتينات المتشابكة عن بعضها والسماح لها بالابتعاد مرة اخرى.” ولم يتوقف البحث على بيضة سُلقت لمدة 10 دقائق فقط و لكن الباحثون قرروا بأن يسلقوا البيض لمدة 20 دقيقة و درجة حرارة 194 فهرنهايت لزيادة التأكد بان بياض البيضة قد سُلق بالكامل.

تتضمن الطريقة اضافة اليوريا* الى البيض المسلوق, فيحدث إنفصال للبروتينات المُرتبطة ببعضها وذلك عن طريق تكسيرهم كيميائياً الى اجزاء، فترجع البيضة للحالة السائلة (النيئة) وبعد ذلك وضع الباحثون البيضة السائلة فى جهاز يدعى “دوامة السوائل vortex fluid device” الذى يقوم بإعادة تركيب البروتينات المُنفصلة فى خلال دقائق وهذا يُعتبر إنجاز كبير بالمقارنة مع الطرق القديمة لإعادة تجميع البروتينات التي كانت تستغرق اياماً.

و لكن اعادة البيضة للحالة النيئة لم يكن الشغل الشاغل للباحثين ، ييقول فايس: “المُشكلة الحقيقية انه هناك الكثير من الحالات التى تقضي فيها الوقت الطويل فى حك البروتينات الصمغية بقصد ازالتها من انابيب الاختبار.” وهناك باحثون اخرون حول العالم كانوا يتطلعون الى مسألة اعادة البيضة لحالتها النيئة و هذا يتضمن الباحثين من مالطة Malta الذين نشروا بحثاً عن نفس الموضوع فى يناير الماضي. وقد تقدم العلماء فى جامعة كاليفورنيا للحصول على براءة اختراع في هذه الطريقة، و يأملون ان يلقى بحثهم الكثير من الاستخدامات الصناعية من صناعة الجبن الى الادوية.

*اليوريا: مركب كيميائى اساسي للبول.


 

المصدر