تسرع القلب البطيني غير المنتظم من نوع تورساد دي بوانت Torsades de Pointes (TdP) (مصطلح فرنسي يعني «التواء النقاط») هو واحد من أنواع عديدة اضطرابات نظم القلب المهددة للحياة. في هذا النوع بالتحديد، تنبض الحجرتان السفليتان للقلب (البطينان) بسرعة وبغير تناسق مع الحجرتين العلويتين (الأذينتين).

يُطلق على نظم القلب غير الطبيعي «اضطراب نظم القلب arrhythmia»، وحين يدق القلب سريعًا يُطلق على ذلك تسرع القلب tachycardia. يُعد تسرع القلب البطيني غير المنتظم تورساد دي بوانت نوعًا غير عادي من تسرع القلب ويزول أحيانًا تلقائيًا، ولكن يمكن أن يتحول إلى نوع أخطر يسمى الرجفان البطيني ventricular fibrillation. يؤدي الرجفان البطيني إلى سكتة قلبية، أي يتوقف القلب حينها عن الخفقان فجأة، ويكون ذلك قاتلًا عادة.

الأعراض والتشخيص

يمكن لتسرع القلب البطيني غير المنتظم من نوع تورساد دي بوانت (TdP) أن يظهر دون تحذير، فقد تشعر بنبضات قلبك تدق أسرع من الطبيعي حتى وإن كنت في وضعية الراحة. ستشعر في بعض النوبات بدوار ودوخة. في الحالات الخطرة والشديدة، يمكن أن يسبب سكتة قلبية أو موتًا مفاجئًا.

يُحتمل أيضًا ظهور نوبة واحدة (أو أكثر) مع اختفائها تلقائيًا. يسمى هذا النوع من التسرع البطيني «المتقطع»، في حين يتضارب التسرع البطيني «المستمر» مع وظيفة القلب الطبيعية.

تخطيط كهربائية القلب في تسرع القلب البطيني غير المنتظم من نوع تورساد دي بوانت

يقيس تخطيط كهربائية القلب ECG نشاط قلبك الكهربائي. تتحكم إشارات كهربائية بدقات القلب بادئة من أعلى القلب متجهة نحو أسفل البطينين، وخلال الطريق ينقبض القلب ضاخًّا الدم إلى مختلف أنحاء الجسم.

يتقصى جهاز تخطيط كهربائية القلب الإشارات الكهربائية خلال العملية كلها ثم يعرضها على شكل خطوط موجية. إذا كنت تعاني من TdP، فستبدو الخطوط كصف من الأشرطة الملتوية.

شكل تسرع القلب البطيني غير المنتظم من نوع تورساد دي بوانت في الخطوط الاثني عشرة

شكل تسرع القلب البطيني غير المنتظم من نوع تورساد دي بوانت في الخطوط الاثني عشرة

تخطيط كهربائية القلب يظهر صفات الالتواء في تسرع القلب البطيني غير المنتظم من نوع تورساد دي بوانت

تخطيط كهربائية القلب يظهر صفات الالتواء في تسرع القلب البطيني غير المنتظم من نوع تورساد دي بوانت

أسباب تورساد دي بوانت

قد يكون TdP من مضاعفات أحد الأمراض النادرة مثل متلازمة الفترة البينية QT الطويلة، إذ تنشأ حين الولادة وتبقى لتظهر خلال فترة متأخرة من العمر.

موجتا Q وT هما موجتان من أمواج تخطيط كهربائية القلب الخمس، ويسمى النشاط الكهربائي القائم بين الموجتين Q وT الفترةَ البينية QT أو QT interval. تُقاس الفترة البينية QT من بداية الموجة Q حتى نهاية الموجة T. في حال كان طولها غير طبيعي، فإن خطر حدوث تسرع بطيني وTdP يزداد.

في دراسة سنة 2013، لم يجد الباحثون سوى 46 حالة مثبتة من TdP بين العامين 1968 و2011، وفي كل حالة منها تقريبًا تصادف حدوث TdP مع فترة بينية QT طويلة.

أخذت تلك الحالات من مرضى قبل خضوعهم لعملية قلب جراحية، أي عرضت الحالة المرضية للفحص قبل إجراء العملية الجراحية، إذ إنه في بعض الحالات، يؤدي إجراء عملية جراحية للقلب إلى اضطراب نظمه. غير أنه يمكن لتعاطي بعض الأدوية والعقاقير المعينة استثارة نوبات TdP، وتشمل تلك الأدوية بعض الأنواع من المضادات الحيوية وبعض الأدوية النفسية وغيرها من العقاقير.

تزيد مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات Tricyclics antidepressants خطر الإصابة بـTdP. تُعتبر بعض أدوية مضادات اضطراب نظم القلب، والتي صممت أساسًا لاستعادة النظم الطبيعي للقلب، سببًا لحدوث TdP، وتشمل تلك الأدوية ما يلي:

  •  الكوينيدين quinidine
  •  البروكاينامايد procainamide
  •  الديسوبيرامايد disopyramide

ستصبح أكثر عرضة لخطر الإصابة بـTdP في حال نقصت مستويات البوتاسيوم أو المغنزيوم أو كنت تعاني من مرض في الكبد أو الكليتين، وتُعد النساء أكثر عرضة لخطر حدوث نوبات TdP في اليوم الواحد مقارنة بالرجال.

علاج تورساد دي بوانت

إذا شُخصت حالتك على أنها تسرع القلب البطيني غير المنتظم تورساد دي بوانت، فسيجري الطبيب فحص قياس مستويات البوتاسيوم والمغنزيوم والكالسيوم في الدم. إن كانت أقل من الطبيعي، فستُعطى مكملات غذائية لاستعادة المستويات الطبيعية منها، وسيراقب تخطيط كهربائية قلبك حتى يعود نظمه طبيعيًا.

سيصف الطبيب أدوية مضادة لاضطراب نظم القلب لعلاج نوبات TdP الحاصلة ومنعها مستقبلًا.

إذا قرر الطبيب أنك في خطر محدق لحدوث نوبات TdP أكثر، فسيوصيك بزراعة جهاز ناظم لضربات القلب pacemaker في صدرك، وسيساعد هذا في إبقاء نظم القلب سليمًا.

هناك جهاز آخر قد يكون مفيدًا ويُسمى مقوم نظم القلب مزيل الرجفان القابل للزرع implanted cardioverter defibrillator (ICD)، إذا يراقب هذا الجهاز معدل ضربات القلب، وحين يكشف عن اختلال في النظم، يرسل الجهاز شحنة كهربائية إلى القلب تعيد النظم إلى حالته الطبيعية.

مآل المرض

تعد اضطرابات نظم القلب شائعة، وقد يمسي احتمال وقوعها خطيرًا جدًا، فإن أحسست بضربات قلبك تتسرع بشكل كبير أو تتباطأ أو تفقد انتظامها، فعليك استشارة الطبيب. قد تكون حالة عابرة، إلا أنها تستوجب عناء الذهاب للطبيب والاطمئنان.

اقرأ أيضًا:

دراسة جديدة تظهر صلة بين التدخين السلبي واضطرابات نظم القلب

ما هي التقنية التي ستتفوق على منظم ضربات القلب الاصطناعي (pacemaker)؟

ترجمة: لُبيد الأغبري

تدقيق: سلمى توفيق

مراجعة: اسماعيل اليازجي

المصدر