السعفة الإربية هي عدوى فطرية تُصيب الجلد في منطقة الأعضاء التناسلية وباطن الفخذين والأرداف وأعلى الفخذ، وهي أكثر شيوعًا عند الرجال والفتيان المراهقين. يظهر على الأماكن المصابة طفح أحمر اللون على شكل قشور دائرية غالبًا، وتُسبب السعفة الإربية حكة خصوصًا في المناطق الرطبة التي تصيبها.

رغم أن السعفة الإربية مزعجة، فإنها ليست خطيرة عادة، ويكون استعمال الأدوية الموضعية المضادة للفطريات والحفاظ على نظافة المنطقة الإربية وجفافها كافيًا لعلاجها.

عدوى فطرية تُصيب الجلد في منطقة الأعضاء التناسلية وباطن الفخذين والأرداف وأعلى الفخذ - السعفة الإربية - طفح أحمر اللون على شكل قشور دائرية

أعراض السعفة الإربية

تشمل أعراض السعفة الإربية على:

  •  طفح يُسبب الحكة والألم في معظم الأحيان.
  •  حواف السعفة متقشرة وردية اللون.
  •  تغييرات في لون البشرة تتفاقم مع استخدام الهيدروكورتيزون.

تبدأ الإصابة في منطقة الأعضاء التناسلية، وقد تنتقل إلى القسم العلوي من الفخذين، لكن لا يُصاب الصفن بهذه العدوى غالبًا، أو تكون الإصابة بسيطة في حال حدوثها.

الأسباب

تُعد السعفة الإربية من أنواع الإصابات الفطرية الجلدية، وتُسببها عادةً الفطريات الشعروية trychophyton، وتشيع حالات السعفة الإربية في الطقس الدافئ، أو عند ارتداء ملابس ضيقة ورطبة، ويُعتبر البدينون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى؛ لأن طيات الجلد عندهم تحبس الرطوبة وتسبب التعرق.

يُمكن أن تنتقل العدوى عبر الاتصال الجنسي نتيجة الاحتكاك المباشر بالجلد أو استعمال المناشف لأشخاص مصابين. ومن المهم أن يغسل المريض يوميًا بالماء والصابون منطقة الفخذ والأرداف كإجراء وقائي.

تنتشر هذه العدوى خصوصًا عند الأشخاص الذين يعانون من سعفة الأظافر أو سعفة القدم؛ لأن الفطريات تستطيع الانتقال من تلك المناطق المُصابة بالعدوى إلى منطقة أعلى الفخذ. وتشتد أعراض العدوى في فصل الصيف أغلب الأحيان.

التشخيص

من المحتمل أن يكون الطبيب قادرًا على تشخيص السعفة الإربية عن طريق إجراء فحص سريري للمنطقة المصابة، لكن قد يأخذ الطبيب في بعض الأحيان مسحة من منطقة الإصابة للمساعدة على تشخيص الحالة، ويُساعده ذلك على استبعاد الاضطرابات الجلدية الأخرى مثل الصدفية.

علاج السعفة الإربية

تُعالج السّعفة الإربية في معظم الأحيان باتباع العلاجات المنزلية التالية:

  •  غسل المنطقة المصابة جيدًا بالصابون والماء الدافئ.
  •  تجفيف المنطقة المصابة تمامًا بعد الاستحمام وممارسة التمارين الرياضية.
  •  تبديل الملابس يوميًا.

إذا لم تتحسن الأعراض بعد أسبوعين من العلاج المنزلي يجب استشارة الطبيب الذي قد يصف:

  •  أدوية موضعية منها أوكسيكونازول وتيربينافين وكيتوكينازول وغريسيوفولفين وإيكونازول.
  •  أدوية فموية مثل السيتراكونازول والفلوكونازول.

قد تُسبب الأدوية الفموية المضادة للفطريات آثارًا جانبية مثل الاضطرابات المعوية والصداع، فإذا واجه المريض أيًا من هذه المضاعفات يجب عليه إبلاغ الطبيب فورًا.

الوقاية

يعد الاهتمام بالنظافة الجيدة من أفضل الطرائق التي تقلل خطر انتشار العدوى من شخص لآخر، ومن المهم أيضًا الحفاظ على البشرة نظيفة وجافة خاصةً منطقة الفخذ. كذلك يُنصح بتجنب الملابس الضيقة وارتداء ملابس فضفاضة خصوصًا في الطقس الحار والرطب.

اقرأ أيضًا:

ما هي السعفة المبرقشة وكيف تعالج؟

ذات الرئة بالمفطورات: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ترجمة: ضياء الأطرش

تدقيق: عبد الله كريم

المصدر