بعد المصابيح و الزجاجات متغيرة الألوان تمكن فريق علمي من ابتكار طلاء يتغير لونه حسب اختياركم باستعمال هواتف ذكية. يحتوي هذا الطلاء على جسيمات دقيقة تُنشَّط عبر تيارٍ كهربائي.

تمكن فريق في معهد التكنولوجيا المتقدمة شنزن Shenzhen بالصين من اختراع تقنية كيميائية تجعل الطلاء يغيّر لونه حين تُرسَل تعليمات عبر إشارات كهربائية إلى الكريات المجهرية المكونة للطلاء، فتنتفخ أو تنكمش و بذلك تعكس أطوال موجية مختلفة حسب حجمها، و تُظهِر بالتالي ألوانا مختلفة, تحتوي الكريات في داخلها على معدن كالنحاس مثلا وعند تسليط مجال كهربائي ضعيف تتولد شحنة موجبة على سطح معدن النحاس فتسحب غلاف الكرة الى الداخل وتنكمش.

إن كان استعمال التيار الكهربائي يعطي القدرة للمستعمل من تغيير لون الجدار المطلى حسب رغبته، فإنّ بإمكان درجة حرارة الجو القيام بذلك أيضاً، حيث ستحفّز نسبة السخونة تلك الكريات المجهرية بنفس الطريقة. هذا ما جعل فريق الدكتور دوشايمن Du Xiemin يتخيل سيناريوهات إبداعية، تخيّلوا أنفسكم في يوم ممطر عائدون الى منازلكم، وعوض إيجاد جدرانكم البيضاء، رمادية بفعل السحب المعتمة، تجدونها بألوان باستيل زاهية تنعش مزاجكم.

يمتد مجال الألوان المتاحة من الأرجواني الى الأزرق الداكنِ مرورا بالأخضر، حيث يؤكد الفريق أنّه بإمكان الطلاء التغيير من لونه عدة مرات دون فقدان جودته وحدّة ألوانه.


 

المصدر