أشار باحثون إلى أن الأفراد الذين يقرنون تقديرهم الذاتي بنجاحهم المالي غالبًا ما يشعرون بالوحدة في الحياة اليومية، ما دفع دراسة نُشرت حديثًا في جامعة بوفالو وكلية هارفارد للأعمال إلى اتِّخاذ خطوات أولية لفهم سبب هذا الارتباط بشكل أفضل. تقول لورا بارك، أستاذة مساعدة في علم النفس في جامعة بوفالو وإحدى المشاركات في البحث: «عندما يبني الأفراد قيمتهم الذاتية على النجاح المالي يشعرون بالضغط ونقص الاستقلالية، وهذان عاملان مرتبطان بالنتائج السلبية على الصعيد الاجتماعي».

تقول ديبورا وارد، إحدى خريجي جامعة بوفالو وعضو مساعد في هيئة التدريس ضمن قسم علم النفس فيها: «يعد الشعور بالضغط لتحقيق الأهداف المالية مرآة تعكس إجهاد أنفسنا في العمل على حساب قضاء الوقت مع أحبائنا، ويوجد أيضًا ارتباط وثيق بين قلة الوقت الذي نقضيه مع الأشخاص المقربين منا والشعور بالوحدة والانفصال عن المحيط».

هل يمكن للمال أن يشتري الحب أو الصداقة - هل تُضحي بسعادتك مقابل الثروة - الشعور الوحدة في الحياة اليومية - النجاح المالي - أهمية المال

قادت وارد البحث في فريق ضم أيضًا أشلي ويلانز، الأستاذة المساعدة في كلية إدارة الأعمال بجامعة هارفارد، وكريستين ناراغون-غايني من جامعة أستراليا الغربية، وهان يونغ جونغ، طالب دراسات عليا سابق في جامعة بوفالو.

تؤكد النتائج المنشورة في مجلة نشرة الشخصية وعلم النفس الاجتماعي دور الشبكات الاجتماعية والعلاقات الشخصية في الحفاظ على الصحة العقلية الجيدة، وضرورة صون هذه الروابط، حتى عند مواجهة العقبات أو السعي إلى تحقيق الأهداف الصعبة.

تقول وارد: «يرتبط الاكتئاب والقلق بالعزلة، وهذا يتجلى أمامنا في الصعوبات التي نواجهها في التواصل مع الأصدقاء أثناء جائحة كوفيد-19». تضيف أيضًا: «تُعتبر هذه الروابط الاجتماعية مهمة، نحن نحتاجها كبشر لنشعر بالأمان والصحة العقلية والسعادة، لكن بات تحقيق النجاح المالي مترافقًا مع ابتعادنا عن العائلة والأصدقاء».

تؤكد وارد أن المشكلة لا تكمن في النجاح المالي، ولا دور للرغبة في الحصول على المال في تعزيز الروابط السلبية المذكورة أعلاه.

يحدد علماء النفس محور هذا البحث عبر عنوان عريض: «قيمة الذات المقترنة بالحالة المادية»، إذ عندما يعتمد تقييم الفرد لذاته على المال، فإنه يعتبر نجاحه المالي وجوهر شخصه وجهين لعملة واحدة. يرتبط نجاح الشخص ماليًا بشعوره الداخلي تجاه نفسه، أي يشعر بالرضا عندما يعتقد أن وضعه جيد ماليًا، بينما تنعدم قيمته عند شعوره بالخطر المالي.

تضمن البحث أكثر من 2500 مشارك في خمس دراسات مختلفة بحثت في قيمة الذات المقترنة بالحالة المادية والمتغيرات الرئيسية المرافقة، مثل الوقت الذي يقضيه الفرد مع الآخرين، والوحدة، والانفصال الاجتماعي. انطوى البحث على دراسة يومية تابعت المشاركين لمدة أسبوعين لتقييم شعورهم خلال فترة طويلة حول أهمية المال والوقت الذي يخصصونه للأنشطة الاجتماعية المختلفة.

فيما يلي مقتطفات من آراء وارد حول البحث:

  •  «رأينا ارتباطات ثابتة بين أهمية المال في تحديد جوهر الذات، والمرور بنتائج اجتماعية سلبية في العمل السابق، ما دفعنا إلى طرح سؤال حول سبب وجود هذه الروابط».
  •  «نعتبر هذه النتائج دليلًا إضافيًا على تحمُّل الأفراد الذين يقرنون قيمتهم الذاتية بالمال مزيدًا من الضغوط بهدف تحقيق النجاح المالي، والذي يرتبط بجودة علاقاتهم مع الآخرين».
  •  «آمل أن يكون هذا البحث خطوة صغيرة على طريق طويل من البحث في الآليات المشتركة بين تقييم المال والمتغيرات الاجتماعية».
  •  «ليس لدينا الجواب النهائي، لكن توجد الكثير من الأدلة على أن الضغوط تلعب دورًا كبيرًا».

اقرأ أيضًا:

كيف تؤثر السعادة على صحتك؟

هل يمكن للمال أن يشتري السعادة؟

ترجمة: حسام شبلي

تدقيق: محمد نجيب العباسي

مراجعة: رزان حميدة

المصدر