يرى العلماء أنه من الضروري إجراء فحص قلب للمبتدئين في تمارين رفع الأثقال ؛ لوجود أدلة تشير إلى أن حمل أكثر من نصف وزن الجسم قد يُعرضك للموت المفاجئ.

في دراسة نُشرت في مجلة خاصة بطب القلب، أوضح الجراح جون إليفرياديس وزملاؤه من مستشفى يال نيو هافين العلاقة بين رفع أوزان ثقيلة وتمزق الشريان الأبهر لدى صغار السن الأصحاء الذين لم يُشخصوا من قبل بـ «أُم الدم» أو تضخم الشريان الأبهر.

رفع الأثقال وخطر الموت.. اقرأ المقال قبل الذهاب إلى النادي - توقف القلب أثناء ممارسة الرياضة - فقدان الوعي عند رفع الأثقال

توفي عشرة من أصل 31 مريضًا نتيجة تمدد أو تمزق الشريان الأبهر، بعد رفعهم لأوزان ثقيلة بالنسبة لهم. يُقصد بالأوزان الثقيلة الأوزان التي تمثل أكثر من نصف وزنك.

لاحظ إليفرياديس هذه العلاقة منذ سنوات، وقابل العديد من المرضى مثل بيل لينسكي الذي ما زال يذكر المرة التي تدرب فيها بقوة كبيرة كادت أن تودي بحياته عندما كان عمره 21 عامًا.

يقول لينسكي: «قمت بتمارين عضلة الصدر والعضلة ثلاثية الرؤوس (الترايسيبس) بطريقة ممتازة وشعرت بالقوة والنشاط، كان الذهاب إلى النادي الرياضي روتيني اليومي».

وفي نفس اليوم، أحس لينسكي بآلام حادة في صدره نتيجة التمارين العنيفة؛ إذ أدت هذه التمارين إلى رفع ضغط الدم وزيادة الحِمل على الشريان الأبهر ما سبب تمزقه. نُقل لينسكي على إثر هذه الحادثة إلى مستشفى يال نيو هافين، وهناك ترأس إليفرياديس الطاقم الطبي للعملية الجراحية التي أنقذت حياته.

قال إليفرياديس: «للأسف الشديد، يحدث هذا السيناريو كثيرًا وينتهي بالوفاة، والمشكلة أن الغالبية العظمى من الأطباء لا يخطر ببالهم تمزّق الشريان الأبهر عند الرياضيين الأصحاء».

نتيجة هذه الدراسة، وضع الأطباء توصيات ونصائح جديدة لمنع حدوث مثل هذه الأمور الكارثية. يقول إليفرياديس: «قبل البدء بتمارين القوة مثل رفع الأثقال وتمارين الضغط، نوصي بفحص الشريان الأبهر للكشف عن وجود تمدد دموي (أم دم) مجهول السبب لم يُكشف من قبل، ويجب أيضًا إجراء هذا الفحص للأشخاص الذين يحملون أشياء ثقيلة في عملهم».

يوصي إليفرياديس بفحص صدى القلب، ويسمى من الناحية التقنية تخطيط صدى القلب عبر الصدر، وكذلك يسمى التخطيط القلبي فوق الصوتي.

يقول مؤلفو الدراسة: «يستلزم ذلك فحص عدد هائل من الشباب، لكنه الحل الوحيد حتى لا نفقد الكثير من الرياضيين الشباب كل عام».

لا تعني هذه الدراسة الابتعاد عن التمارين الرياضية؛ إذ يشجع إليفرياديس وزملاؤه الشباب على تمارين رفع الأثقال للحفاظ على الكتلة العضلية وسلامة العظام.

يطمح لينسكي -الذي بلغ عمره 24 عامًا- أن ينقل تجربته إلى أبنائه؛ إذ يتمرن دون أدنى خوف بعد إصلاح شريانه الأبهري. ويأمل أن تُسهم أبحاث إليفرياديس في إنقاذ الآخرين.

اقرأ أيضًا:

قد لا يكون حامل الأثقال هو الأقوى بين الرياضيين!

ماذا يمكن أن تفعل رياضة رفع الأثقال لمدة ٢٠ دقيقة بدماغك؟

ما هي أفضل أنواع الموسيقا لتحسين الأداء في أثناء التمرين ؟

ترجمة: محمود مرزوق

تدقيق: غزل الكردي

المصدر