لقد زادت أهمية التخصص في حياتنا اليومية مع اتساع رقعة العلوم وازدياد المجالات العلمية تعقيدًا، ومن هذه التخصصات الحديثة علم البيانات ، وهو العلم المعنيّ باستخراج المعرفة والأفكار من البيانات باستخدام أساليب علمية وخوارزميات معينة.

تتنوع الأساليب التي يتبعها علماء البيانات من نمذجة المعطيات إلى التحليل التنبؤي وغيرها، بالإضافة إلى ابتكار أدوات جديدة تفيدهم في علوم الإحصاء والتحليل التنبؤي، مثل تحليل الوقائع الحالية والقديمة بهدف الحصول على تنبؤ مستقبلي.

المهارات الأساسية المطلوبة للمختصين في علم البيانات:

  •  حساب التفاضل والتكامل متعدد المتغيرات ومهارات التعامل مع معادلات الجبر الخطّي.
  •  عمل الإحصائيات المتعلقة بعمليات التنقيب في البيانات.
  •  إتقان لغات برمجية مثل بايثون وجافا وتوظيفها من أجل التعلم الآلي وهو أحد فروع الذكاء الاصطناعي الذي يهتم بمنح الآلة خاصية التعلّم.
  •  الإلمام بمنصات معالجة البيانات مثل هدوب.

وظائف المستقبل: تخصص علم البيانات - ما هو تخصص علم البيانات - الأساليب التي يتبعها علماء البيانات - تعلم الآلة - اللغات البرمجية المطلوبة

ويلزم المختصين في علم البيانات امتلاك مهارات التواصل وحل المشكلات، وتختلف هذه المتطلبات باختلاف الشركة والحالة.

عِلم البيانات مقابل التعلم الآلي

يُعد التعلم الآلي جزءًا من علم البيانات، ويقوم على استخراج معلومات قيّمة من البيانات وترتيبها في خوارزميات تسمح للحواسيب بامتلاك خاصية التعلم.

يغطي علم البيانات على وجه الدقة أيضًا:

  •  تركيب المعطيات، وهو دمج البيانات بين مصادر مختلفة.
  •  الحوسبة الموزعة وهي إحدى مجالات هندسة الحاسبات.
  •  أتمتة التعلم الآلي.
  •  تصوير البيانات، وهو تقديم البيانات بأسلوب فني جميل.
  •  منصات استخبارات الأعمال أو ذكاء الأعمال.
  •  هندسة المعلومات.
  •  الانشطار التطبيقي.
  •  أتمتة القرارات المبينة على المعطيات والمعلومات.

لماذا يُعد التعلم الآلي عنصر أساس في مستقبل علم البيانات؟

يُعد التعلم الآلي أحد أجزاء علم البيانات كما ذكرنا سابقًا، ويُعرّف أنه قدرة الآلة على التعلم من البيانات، وكلما توفرت كمية أكبر من البيانات زادت قدرة الآلة على التعلم. وبتطوير عِلم البيانات قد نزيد من استخدام التعلم الآلي في مختلف المجالات والصناعات.

ما هو التحدي الأصعب لخبراء علم البيانات؟

يواجه خبراء عِلم البيانات تحديًا صعبًا يتمثل في عجزهم عن استخدام أجهزة التعلم الآلي المبنية على علم البيانات، وكشفت دراسة أُجريت حول هذا الموضوع أن 59% من شركات البحث العلمي المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات غير مجهزة لإحداث هذا التغيير. بالإضافة إلى الدقة المطلوبة لبرمجة الآلة كي تستطيع تحويل البيانات المتوفرة إلى قرارات، مع عدم امتلاك الناس المهارات التقنية للتعامل مع هذه الأجهزة.

استغلال البيانات الضخمة

يجب على المتخصصين في علم البيانات تطوير مهاراتهم بشكل مستمر وعلى نطاق واسع واستثمار أوقاتهم في تعلم أشياء جديدة من مختلف العلوم مثل الرياضيات والهندسة والعلوم الاجتماعية. تُحقق هذه المهارات والمعارف إمكانية التوسع باستخدام عِلم البيانات حتى يمكن الاستفادة من البيانات الضخمة وتحويلها إلى معلومات قيمة مفيدة.

مستقبل علم البيانات

سوف يشهد استخدام عِلم البيانات تطورًا كبيرًا خلال السنوات الخمس المقبلة، وسوف يكون بمقدورنا الاستفادة من مختلف أنواع البيانات في الكثير من المجالات. علاوةً على ذلك، توفر لنا التحديثات والأدوات الجديدة توقعات دقيقة وهامة تؤثر في اتخاذ القرارات.

أهمية خبراء البيانات بالنسبة للشركات

لطالما اقتصرت الوظائف المتعلقة بعلم البيانات على أنشطة محدودة مثل التنقيب في البيانات أو تحليلها وإجراء الدراسات الإحصائية. لكن مع تقدم العلوم احتل هذا المجال مساحة أكبر، وأصبح خبير البيانات مطلبًا مهمًا للكثير من الشركات.

مستقبل وظائف علم البيانات

1. زيادة التخصص:

كما ذكرنا في بداية المقال عن أهمية التخصص، فإن التوقعات تشير إلى أن عِلم البيانات سوف يأخذ في الاتساع أكثر فأكثر. لقد وظفت الشركات قديمًا خبراء بيانات بمهارات عامة معهم خلفية في علم الإحصاء والرياضيات، أما الآن فقد أصبح التوظيف يعتمد على مهارات أكثر تخصصيةً وإلمامًا بعلوم مختلفة مثل الهندسة والرياضيات والبرمجة؛ إذ يشغل هؤلاء أقسامًا كاملة في الشركات الحديثة.

2. دمج علم البيانات مع التحليلات التنبؤية:

بدأ العديد من الناس دراسة علوم الحاسوب والمهارات المتعلقة بها التي تعد حجر الأساس للنفاذ إلى وظائف علم البيانات. وفي المستقبل، قد نشاهد مهندسي المعلوماتية وخبراء تحليل البيانات بنفس المهام ونفس الأدوار بسبب الارتباط الوثيق بين العلوم البرمجية وعلم البيانات.

عالم بيانات: الوظيفة الأكثر طلبًا في القرن الحادي والعشرين

قد يبدو العنوان السابق مثيرًا وغريبًا في نفس الوقت؛ لكن في التسعينيات مثلًا: من كان يتوقع أن تكون وظيفة مهندس المعلوماتية وظيفةً هامةً ومطلوبة هذا الشكل؟

وأخيرًا: يلاحظ الباحث عن عمل من طريق مواقع التوظيف ازدياد الطلب على وظائف علم البيانات.

اقرأ أيضًا:

وظائف المستقبل: تخصص تحليل البيانات

ما الذي يقدمه تعلم الالة ل الذكاء الاصطناعي ؟

ترجمة: بيان علي عيزوقي

تدقيق: محمد الصفتي

المصدر