يوجد فيتامين ب 6 في معظم الأغذية، لذا من يندر وجود عوز ناتج عن نقصه في الغذاء. ينتج العوز الثانوي للفيتامين عن حالات متنوعة، وتتضمن الأعراض اعتلال الأعصاب المحيطية ومتلازمة شبيهة الحصاف وفقر الدم والنوبات المرضية التي قد لا تشفى عندما تُعالَج بالأدوية المضادة للنوبات، ويحدث ذلك بالأخص عند الرضع.

من النادر حدوث الاعتلال الاستقلابي؛ وهو يسبب العديد من الأعراض التي تتضمن النوبات والإعاقة الذهنية وفقر الدم. عادة ما يكون التشخيص سريريًا؛ فليس هناك اختبار مخبري يحدد حالة فيتامين ب 6 بسهولة. يتضمن العلاج إعطاء فيتامين ب 6 فمويًا ومعالجة السبب إن أمكن.

يتضمن فيتامين ب 6 مجموعةً من المركبات القريبة من بعضها بنيويًّا: البيريدوكسين والبيريدوكسال والبيريدوكسامين. تُستقلب جميعها في الجسم إلى بيريدوكسال فوسفات، والذي يقوم بدور إنزيم مساعد في العديد من التفاعلات المهمة في استقلابات كل من الدم والجهاز العصبي المركزي والجلد. فيتامين ب 6 مهم في اصطناع جزيء الهيم واصطناع الأحماض النووية، كذلك في استقلاب الدسم، السكاكر والحموض الأمينية.

تتضمن المصادر الغذائية لفيتامين ب 6 لحوم الأعضاء كالكبد والحبوب الكاملة والأسماك والخضروات.

عوز فيتامين ب 6: الأسباب والأعراض والعلاج - عوز ناتج عن نقص فيتامين ب 6 في الغذاء - اعتلال الأعصاب المحيطية ومتلازمة شبيهة الحصاف

أسباب عوز فيتامين ب 6

على الرغم من أن عوز فيتامين ب 6 الناتج عن الغذاء نادر الحدوث، إلا أنه يمكن أن يتطور لأن المعالجة الواسعة للأغذية تستنفد فيتامين ب 6 منها.

ينتج عوز فيتامين ب 6 الثانوي في معظم الأحيان عن:

  •  سوء التغذية بالبروتين والطاقة.
  •  سوء الامتصاص.
  •  إدمان الكحول.
  •  استخدام أدوية مثبطة للبيريدوكسين (مثل الأدوية المضادّة للنوبات، الإيزونيازيد، هيدرالازين، الستيروئيدات القشرية، البنسيلامين).
  •  الخسارة المفرطة أثناء غسيل الكلى.

نادرًا ما ينتج العوز الثانوي عن زيادة الطلب للاستقلاب، مثل حالة فرط الدرقية.

الأخطاء الوراثية النادرة في الاستقلاب يمكن أن تؤثر على استقلاب البيريدوكسين.

الأعراض والعلامات

يسبب عوز فيتامين ب 6 اعتلالًا في الأعصاب المحيطية ومتلازمة شبيهة الحصاف، مع التهاب الجلد الدهني والتهاب اللسان وتشقق الشفة، ويسبب عند البالغين أعراضًا أخرى، كالاكتئاب والالتباس -الارتباك- وتشوهات في المخطط الكهربائي للدماغ ونوبات مرضية.

في حالاتٍ نادرة، يسبب العوز نوبات عند الرضع. تكون هذه النوبات -وخصوصًا عند الرضع- مقاومةً للعلاج بالأدوية المضادة للنوبات.

يمكن أن يتطور لدى الشخص أيضًا فقر دم سوي الكريات أو كبير الكريات أو حتى فقر دم حديدي الأرومات.

التشخيص

يشخّص بالتقييم السريري.

يجب أن يؤخذ عوز فيتامين ب 6 بعين الاعتبار عند:

  •  أي رضيع لديه نوبات مرضية.
  •  أي مريض لديه نوبات مقاومة للعلاج بالأدوية المضادة للنوبات.
  •  أي مريض لديه عوز بفيتامينات ب الأخرى، خصوصًا عند المرضى الكحوليين أو الذين لديهم سوء تغذية بالبروتين والطاقة.

عادةً ما يكون تشخيص فيتامين ب 6 سريريًا. ليس هناك اختبار مخبري واحد مقبول لتعيين حالة الفيتامين ب 6؛ والأكثر شيوعًا هو اختبار تقييس البيريدوكسال فوسفات في المصل.

علاج عوز فيتامين ب 6

  •  إعطاء البيريدوكسين.
  •  إزالة عوامل الخطر قدر الإمكان.

ويستحسن تصحيح الأسباب في حالة عوز فيتامين ب 6 الثانوي، أي الأسباب من مثل استخدام الأدوية المثبّطة للبيريدوكسين أو سوء الامتصاص.

عادةً، يكفي تناول البيريدوكسين ما بين 50 ملغ إلى 100 ملغ يوميًا لتصحيح العوز عند البالغين.

يجب على الأشخاص الذين يتناولون إيزونيازيد أن يأخذوا البيريدوكسين بكمية ما بين 30 ملغ إلى 50 ملغ مرةً واحدةً في اليوم. وبالنسبة للعوز الذي يعزى إلى زيادة الطلب على فيتامين ب 6 للاستقلاب، فيستحسن تناول كمياتٍ أكبر من الاحتياج اليومي الموصى به للفيتامين. عند معظم حالات الرضع الذين يعانون من مشاكل استقلابية، فإن جرعات عالية من البيريدوكسيبن ستكون فعالةً لحالتهم.

نقاط رئيسية:

  •  عادةً ما يحدث نقص فيتامين ب 6 بسبب الأدوية المثبطة للبيريدوكسين. على سبيل المثال، الإيزونيازيد أو نقص التغذية بالبروتين والطّاقة أو سوء الامتصاص أو إدمان الكحول أو الفقد المفرط.
  •  يمكن أن يتسبب النقص في اعتلال الأعصاب المحيطية، والتهاب الجلد الدهني والتهاب اللسان وتشقّق الشفة. وعند البالغين، يسبب الاكتئاب والالتباس والنوبات المرضية.
  • الشك بوجود العوز وتشخيصه يتم بناءً على المعطيات السريرية.
  •  تصحيح أسباب العوز الثانوي، أو إعطاء البيريدوكسين المكمل من أجل العلاج.

اقرأ أيضاً:

فيتامين ب6: كل ما تود معرفته

8 علامات على عوز الفيتامينات يجب عليك معرفتها

ترجمة: ليلى حمدون

تدقيق: رزوق النجار

المصدر