السير إسحاق نيوتن: ‏ (25 ديسمبر 1642 – 20 مارس 1727) عالم إنجليزي يعد من أبرز العلماء مساهمة في الفيزياء والرياضيات عبر العصور وأحد رموز الثورة العلمية.

شغل نيوتن منصب رئيس الجمعية الملكية، كما كان عضوًا في البرلمان الإنجليزي، إضافة إلى توليه رئاسة دار سك العملة الملكية، وزمالته لكلية الثالوث في كامبريدج وهو ثاني أستاذ لوكاسي للرياضيات في جامعة كامبريدج.

أسس كتابه الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية الذي نشر لأول مرة عام 1687، لمعظم مبادئ الميكانيكا الكلاسيكية.

كما قدم نيوتن أيضًا مساهمات هامة في مجال البصريات، وشارك غوتفريد لايبنتز في وضع أسس التفاضل والتكامل.

صاغ نيوتن قوانين الحركة وقانون الجذب العام التي سيطرت على رؤية العلماء للكون المادي للقرون الثلاثة التالية.

كما أثبت أن حركة الأجسام على الأرض والأجسام السماوية يمكن وصفها وفق نفس مبادئ الحركة والجاذبية.

وعن طريق اشتقاق قوانين كبلر من وصفه الرياضي للجاذبية، أزال نيوتن آخر الشكوك حول صلاحية نظرية مركزية الشمس كنموذج للكون.

صنع نيوتن أول مقراب عاكس عملي، ووضع نظرية عن الألوان مستندًا إلى ملاحظاته التي توصل إليها باستخدام تحليل موشور مشتت للضوء الأبيض إلى ألوان الطيف المرئي، كما صاغ قانون عملي للتبريد ودرس سرعة الصوت.

بالإضافة إلى تأسيسه لحساب التفاضل والتكامل، وساهم نيوتن أيضًا في دراسة متسلسلات القوى ونظرية ذات الحدين، ووضعطريقة نيوتن لتقريب جذور الدوال.

كان نيوتن مسيحيًا متدينًا، لكن بصورة غير تقليدية، فقد رفض أن يأخذ بالتعاليم المقدسة للأنجليكانية، ربما لأنه رفض الإيمان بمذهب الثالوث.

وأمضى نيوتن أيضًا أوقاتًا طويلة في دراسة الخيمياء وتأريخ العهد القديم، إلا أن معظم أعماله في هذين المجالين ظلت غير منشورة حتى بعد فترة طويلة من وفاته.

1- الطفل نيوتن لم يكن أحد يتوقع له أن يحيا

عام 1642، في نفس العام الذي توفي فيه غاليليو غاليلي، ولد الطفل نيوتن قبل أوانه ب11-15 اسبوعًأ. قالت أمه أنه كان صغيرًا لدرجة أنه أمكن وضعه في كوب.

2- قصة تفاحة نيوتن التي نعرفها غير صحيحة!

نيوتن لم يكن مستلقيًا تحت شجرة يتأمل في الحياة حين وقعت التفاحة. بحسب نيوتن كان يقف خلف نافذة حين رأى ثمرة فاكهة تسقط، و على الرغم من زعمه، يعتقد العديد من تلاميذته أن هذا الأمر لم يحدث قط.

3- كان نيوتن يعاني من التأتأة

هو ليس الوحيد من العظماء الذين عانوا منها، نضيف الى القائمة أريسطو، تشرتشل و تشارلز داروين.

4- درس نيوتن توقعات نهاية العالم

نيوتن أمضى الكثير من الوقت في دراستها و توصل لاستنتاج بأن العالم لن ينتهي قبل العام 2060. و أضاف “هذا ليس توقعًا بمتى ستكون النهاية، لكن فقط لوقف أوهام بعض الناس الين يخرجون بتنبؤاتهم”

5- نيوتن كان عبقريًا لكنه سياسي فاشل

لمن لا يعلم، نيوتن كان عضوًا في البرلمان لمدة عام، خلال هذا العام قال شيئًا واحدًا وهو عندما طلب من أحدهم أن يقفل النافذة.

6- خسر نيوتن 20 عامًا من الأبحاث عندما أحرق كلبه مختبره

هذه هي الرواية التي يقولها نيوتن، في الوقت الذي يؤكد فيه المؤرخون أن نيوتن لم يمتلك كلبًا و أن ما حدث كان أن ريحًا دخلت عبر نافذة تركها مفتوحة متسببة بوقوع الشمعة المشتعلة فبدأ الحريق.

7- نيوتن كاد ان يصبح مزارعًا

عندما كان عمره 17 عامًا، طلبت منه والدته ان يترك المدرسة ليعود الى المزرعة و يساعد فيها. لحسن الحظ، كان مزارعًا رهيبًا فعادت أمه و أرسلته ليكمل دراسته عله يفلح فيها.

8- نيوتن كان خيميائيًا

كان يحاول سرًا صناعة الذهب والفضة باستخدام صخرة الفلاسفة ( صخرة اسطورية كان يعتقد ان باستطاعتها تحويل معادن كالرصاص الى فضة أو ذهب).

9- في المراحل الأخيرة من حياته أصبح نيوتن مجنونًا

عانى نيوتن في المراحل الأخيرة من حياته من انهيارات عصبية متكررة و قد وصفت حالته بالجنون. على الأرجح لم يكن مجنونًا، فقد اثبتت دراسات تمت عام 1979 على شعر نيوتن وجود كميات هائلة من الزئبق، على الأرجح تسمم بها خلال تجاربه الخيميائية السرية.

أقوال شهيرة لنيوتن:

“نحن نبني الكثير من الجدران والقليل من الجسور.”

“الكياسة هي فن تحقيق هدف من دون صنع أعداء.”

“إذا كانت رؤيتي أبعد من الآخرين، فذلك لأني أقف على أكتاف العمالقة.”

“الجاذبية ليست مسؤولة عن وقوع الناس في الحب.”

“كنت مثل صبي يلعب على شاطئ البحر؛ أشغل نفسي بين الحين والآخر بالعثور على حصاة أنعم أو قوقعة أجمل من المعتاد، بينما محيط الحقيقة الشاسع ممتد أمامي ولم يتم اكتشافه بعد.”

“إذا كنت قد اكتشفت أية اكتشافات ذات قيمة، فلقد حدث ذلك جَرَّاء الانتباه الصبور أكثر من أية مهارة اخرى.”

“إنني جاهلٌ لا أعرف إلا حقيقة واحدة، وهي أنني لا أعرف شيئا.”