عام 1900 أعلن الفيزيائي البريطاني اللورد كيلفين أنه ” لم يعد هناك شئ لم نكتشفه في الفيزياء” وخلال ثلاثين سنة فقط من هذه الكلمات كانت النظرية النسبية لأينشتين وميكانيكا الكم قد أحدثتا بالفعل ثورة في الفيزياء، لذلك لم يعد هناك فيزيائي واحد يجرؤ اليوم على القول بأن المعرفة الفيزيائية قد اقتربت من الكمال، بل على العكس، كل إجابة تفتح امامنا وابلاً من الأسئلة.

وفى هذا المقال سنعرض عليك 9 من اهم الالغاز التى حيرت العلماء التي لم يجدوا لها حلا حتى الان

1-ما هي الطاقة المظلمة؟

اعتقد علماء الفيزياء الفلكية أن الكون في طريقه إلى الانكماش بسبب الجاذبية ،وهو ما لم يجده العلماء فالكون في حالة تمدد .

فاستنتجوا أن فرضياتهم كانت خاطئة، فالكون لا يتقلص وإنما يتمدد بسرعة كبيرة.

لهذا افترضوا وجود قوه كونية تعاكس قوه الجاذبية أسموها بالقوة المظلمة هي التي تشد الكون للخارج وتسبب تمدده، وقد قال العلماء من خلال ملاحظاتهم لمعدل التمدد والشد أن هذه الطاقة تقدر بحوالي 70% من الكون، لكن، لا يوجد أحد حتى الآن يعرف حقيقة وماهية هذه الطاقة .

2-ما هي المادة المظلمة؟

إن حوالى 84% من المادة فى الكون هي مادة معتمة حيث انها لا تمتص او تشع أى ضوء ولكن تم التعرف عليها من خلال تأثيرها على الأشعه الكونيه وعلى النجوم فى المجرة من خلال جاذبيتها و على الرغم من الكم الهائل لهذه المادة إلا أن العلماء لايعرفوا مهيتها حتى الان ” فقد اقترح العلماء انها تتكون من جزيئات ضخمه ضعيفه التفاعل تسمىWIMPS “ ويوجد الكثير من الكواشف حوال العالم للكشف عن حقيقه هذه المادة.

3-لماذا لا يمكننا الرجوع إلى الماضي؟

لماذا نعيش في كون لا يتحرك فيه “الزمن” إلا في اتجاه واحد.

وحين تتهشم الاشياء لا يمكننا أن نرجعها كما كانت، فلماذا لا يمكن للذرات المشتتة أن تصطف مع بعضها مرة أخرى وتعود للوضع السليم، هذا ممكن نظرياً لكن لماذا لا يحدث في الحقيقة؟

تعتبر نظرية (الأنتروبيا) أو الفوضى، افضل شئ لتفسير ذلك حيث انها تنص على أن كل شئ فى الكون يميل لحالة الفوضى عنها عن الثبات حيث ان احتمالات الفوضي متعددة واحتمال الثبات احتمال واحد.

ولكن السؤال هنا لماذا كان الكون مرتبًا عندما بدأ وعندما كانت كمية ضخمة من الطاقة مجمعة فى حيز صغير “كانت الفوضي اقل” .

4-هل هناك أكوان موازية؟

تشير الفيزياء الكونية أن نسيج الزمكان مسطح وعليه فانه يتمدد الى مالانهاية وعليه فإن المنطقه التى نراها “الكون ” ما هى إلا قطعه صغيره من متعدده الاكوان الا نهائيه فى حين تشير ميكانيكا الكم ان عدد الاوضاع التى يمكن ان تتراكب فيها الجزيئات فى كل كون يكون 10^10^122 وعليه فإن تراكب الجزيئات لابد أن يتكرر فى كل رقعه كونيه من الاكوان المتعدده وهذا يعنى انه يوجد اكوان متوازيه تشبه كوننا تماماً و أكوان تختلف عن كوننا فى جزئ واحد فقط و اكوان تختلف عن كوننا تماماً

5-لماذا توجد ماده اكثر من المادة المضادة؟

إن الماده تلاشي الماده المضادة فالإلكترون يلاشي البيزوتون ” مضاد الالكترون ” والبروتون يلاشي مضاد البروتون والنيترون يلاشي مضاد النيترون.

ففي البداية عندما كان الكون أصغر عمراً وأكثر حرارة، الطاقة التي كانت متوفرة في هذا الوقت كان يفترض أن تصنع مادة ومادة مضادة بكميات متساوية، مع ذلك فاليوم، يتكون كوننا من المادة فقط فلسبب ما كانت نسبه الماده أكبر من الماده المضاده.

6-ما هو مصير الكون؟

يعتقد العلماء ان مصير الكون يعتمد على معامل غير معروف القيمه Ω و هو مقياس كثافه الماده والطاقه فى الكون , فإذا كانت Ω أكبر من واحد فإن شكل الزمكان سيكون كروى وإذا وجدت طاقه معتمه فإن الكون سيستمر في التمدد إلى مالا نهايه.

أما إذا لم توجد الطاقه المعتمه فان الكون سوف ينكمش و ينهار فى عمليه تسمى ” الانهيار العظيم ” .

أما إذا كانت القيمة تساوى واحد فإن نسيج الزمكان سيكون مسطح وممتد فى جميع الاتجاهات إلى مالانهايه فإذا لم يكن هناك طاقه معتمة فسيستمر الكون فى التمدد البطئ حتى يتوقف عند لحظه معينة.

اما اذا وجدت الماده المعتمه فان الكون سيستمر فى التمدد حتى يصل الى الانهيار العظيم.

في حين إذا كانت Ω, اقل من واحد سيكون الكون على شكل السرج وفى هذه الحاله سيكون مصيره التجمد العظيم متبوعا بالانهيار العظيم أي أن التمدد سيؤدى الى تمزق المجرات والنجوم إلى أجزاء مع الإبقاء على تماسك هذه الاجزاء ومع زياده التمدد ستتفكك هذه الأجزاء حيث ستتلاشي قوه الربط بين الذرات و سيصبح كل شئ مفكك .

7- مشكلة القياس في ميكانيكا الكم

عند التعامل مع الجسيمات الصغيره كالالكترونات والفوتونات والجسيمات الأولية الأخرى .

يتم استخدام قوانين ميكانيكا الكم حيث كل جسيم يوصف بمعادلة موجية تعطى توزيع محتمل لموقع الجسم وسرعته المحتمله و خصائصه المحتمله الاخرى .

بمعنى أن المعادلة الموجية تعطينا عده احتمالات لكل خاصية وليس قيمة تلك الخصائص بالتحديد و لكن عند إجراء عملية القياس تتلاشي كل الإحتمالات و يتبقى احتمال واحد فقط ويبقى السؤال هنا كيف يؤثر القياس على المعادلة الموجية ويجعلها تنهار و نشوء احتمال واحد فقط ؟! وتعرف هذه المسأله بمعضله القياس.

8-هل نظرية الأوتار صحيحة ؟

تفترض نظرية الأوتار بأن كل الجسيمات الأولية عباره عن أوتار احادية الإتجاه وكل منها يتذبذب بتردد مختلف عن الآخر وتمكن نظرية الأوتار الفيزيائيين من دمج ميكانيكا الكم” قانون الجسيمات ” و النسبية “قانون الزمكان” والقوى الاربع الرئيسية في الطبيعة في اطار واحد وتنص نظريه الاوتار على ان الكون له 10 او 11 بعداً .

ثلاث منها مكانية كبيرة وبعد واحد للزمن أما الأبعاد المتبقية فهي أبعاد مكانية صغيرة مضغوطة وتكمن المشكلة في أن الأبعاد المكانيه الصغيرة تبلغ جزء من مليار من الترليون من حجم النواة ولا يوجد طريقه تمكننا من قياس أشياء بهذا الصغر.

9-نظرية الفوضى:

لم يتمكن الفيزيائين من حل مجموعه المعادلات التى تصف حركة كل من الهواء والماء وغيرها من الغازات والسوائل بشكل كامل وحتى الآن لا يوجد حل عام لمعادله نافيير ستوكس Navier-Stokes وفى حال وجد الحل هل سيصف الموائع فى كل مكان ام سيحتوى على نقاط غير معروفة .

فيتسأل الفيزيائيين هل يمكن توقع الطقس بكافة تفاصيله ام انه غير قابل للتوقع ؟؟!