قام علماء من جامعة أوكسفورد، و بريستول، و ساينت أندروز، و معهد ماكس بلانك بهولندا، باكتشاف علاقة بين كوْن الإنسان أيمن أو أعسر، و شبكة من الجينات لها علاقة بتنظيم اللاتماثل بين اليمين واليسار خلال نمو الأجنّة؛ أي العملية البيولوجية التي يتحول معها الجنين من كرة من الخلايا إلى كائن ناشئ بيمين ويسار مُؤسَّسين.

فَحَصَ الباحثون بيانات من 3300 متطوع قاموا بمهامٍ معينة لقياس استخدامهم لليد اليمنى واليسرى، كما نظروا إلى أكثر من 100،000 طفرات جينية مشتركة بين جينومات المتطوعين، و وجدوا أن طفرة واحدة، بجين يُدعى PCSK6 هي الأكثر ارتباطًا بكون الإنسان أيمن أو أعسر. التلاعب بهذا الجين في الفئران يؤدي لنمو أعضائهم في الناحية الخاطئة من جسدهم. يتضح أن أكثر الطفرات ارتباطًا بتحديد كون الإنسان أيمن أو أعسر تتكتل في جينات تلعب دور في لاتماثل الجسم.

حوالي 90% من البشر أيامِن، هذه النسبة كبيرة جدًا و هي موجودة فقط بين البشر دونًا عن باقي الكائنات، فهناك دراسة نُشرت من عدة أعوام تستنتج أن النسبة بين الشمبانزي تقريبًا 50%. هذا البحث يقترح أن كون الإنسان أيمن أو أعسر هو صفة معقّدة يتم التحكّم بها عن طريق عددٍ كبير من الجينات، مما قد يُفسر استمرار وجود العُسْر من البشر بين الأيامِن، فالكثير من الجينات تتسبب في هذا و من شبه المستحيل التلاعب بهم كلهم.

بينما حدد الباحثون دور الجينات المتورطة في تمييز اليمين من اليسار خلال نمو الجنين إلا أنهم يؤكدون أنّ هذه النتائج لا تُفسر بالكامل التغيّر في تفضيل يد عن الأخرى بين البشر، فكما يحدث مع كل التصرفات البشرية، فالطبيعة والاكتساب يلعبان معًا دورًا كبيرًا.


 

مصدر | مصدر 2