هل تمنيت يومًا أن تعرف ما يجول في دماغ قطك أو كلبك أو حتى سمكتك؟ لو استطعت ذلك يومًا لرأيت العالم من منظورِ كائنٍ مختلف أو على الأقل لأصبحت مربّيًا أفضل لحيواناتك. في هذا المقال سنزيل بعض الغموض عن أسلوب الاعتناء بالكلب وسنقدم نصائح للتربية الصحيحة.

يبدو التنزه مع الكلب سهلًا للغاية، أن تخرج أنت وجروك إلى خارج المنزل وتمشي معه في الأماكن الفسيحة. لكن إذا لم تمتلك المعدات اللازمة ولم تفهم الطريقة المثلى فلن يجري الأمر كما تخطط له.

اشترِ بعض التجهيزات

إذا بحثت عن «التنزه مع الكلب» على الإنترنت فستجد صورًا لأناسٍ ربطوا كلابهم بأطواقٍ تلتف حول حناجرها ليستطيعوا الإمساك بها وكبحها، وهذا بالضبط ما يمقته الخبراء. تقول آنا مينشنبرغ مديرة شركة بارك المنتجة لبارك بوكس: «لا أحبذ وضع أي شيء ضاغطٍ حول رقبتي، لذا لا أريد فعل ذلك لكلبي».

تخبرنا كيت بيري، مدربة الكلاب المعتمدة في مدينة نيويورك بوجود الكثير من الأسباب التي تجعل الكلب يود سحب الحبل الذي يلتف حول رقبته ويضغط على الرغامى (القصبة الهوائية). وهذا قد يؤدي إلى اختناقه، بل قد يؤدي بها ذلك -في أسوأ سيناريوا إلى الوثب من الأعلى وتعلق الحبل بطرف حافة جسرٍ.

اقتنِ سرجًا مريحًا

بشرائك لسرجٍ يحيط بصدر الكلب ستتجنب خطر خنق الكلب لنفسه. توجد سروجٌ مختلفة متضمنةً أنواعًا تكبح كلبًا مندفعًا من سحب الحبل. لدى مينشنبرغ درجة الماستر في علوم الكلاب وعلاقتها بالبشر من جامعة بيرجين لدراسات الكلاب، تقول إنها تفضل السروج ذات المقابض لأنها تتيح وسيلةً سهلة لإمساك الكلب.

إذا كان كلبك أقوى منك، أو إذا كنت تدرّب جروًا، ابحث عن سرجٍ له مشبك أمامي أو مربط لا يُسحب. تقول بيري إن السروج التي تربط كتفي الكلب خلف ظهره تجعله يرغب في جرّك وراءه لا غير. وتضيف بيري أن السرج المحكم من الأمام سيلغي معظم قوة كلبك ويوقفه عن الجذب.

تنصح بيري بتعويد الكلب قبل أن تضع له السرج وتنطلق، وأن تتيح الفرصة لكلبك كي يألف ارتداءه في المنزل وكذلك ليألف الأشياء التي تستخدمها في الرحلة فيرتاح بوجودها خارجًا. يعني هذا إنشاء رابطة إيجابية بوضع السرج ونزعه مراتٍ متتالية مع إعطائه حلوى الكلاب وربط السرج في أوقات الطعام واللعب.

اقتنِ رباطًا يساعدك على التحكم

اقتن رباطًا مريحًا ليديك، تنصح بيري برباط من النايلون بعرض الحبل بين 1.3 سم و2 سم، وبطول 15.3 سم للكلاب متوسطة الحجم. سيساعدك هذا الطول على التحكم في المسافة بين الكلب والمارّة. يفضل وجود عقد أو حلقات في الحبل لكبح تقدم الكلب إذا أخذ يسحب بعيدًا.

تنصح مينشنبرغ بالرباط الذي يمكن وضعه حول خصرك لأنه يترك يديك حرتين لتستمتع باللعب مع كلبك وتدربه. بينما لا تحبذ بيري ذلك في حال كان كلبك قويًّا لأنه سيجرك ويسبب لك إصابة، وترى أن تدريب الكلب ضروري قبل استخدام هذا النوع من الأربطة.

استخدم حبلًا يمكن سحبه ببكرة إذا خرجت في نزهة إلى شاطئ أو متنزه أو مكانٍ واسع، لأنه سيتيح لكلبك فرصة الركض بحرية. أما استخدامه ضمن شوارع المدينة فسيكون عائقًا أكثر من كونه مفيدًا، لأنك لن تتحكم في الحبل جيدًا إذا انتهت البكرة وقد تواجه مشكلةً في إعادة ربطه.

خياراتٌ مفيدةٌ أخرى

السرج والحبل هما أبسط ما تحتاج إليه للتنزه، لكن عليك إحضار بعض الأكياس الخاصة لالتقاط فضلات كلبك، خصوصًا إذا خرجت إلى حديقة؛ فالحفاظ على الطبيعة جزءٌ من الأمر أيضًا، لا تترك الفضلات لتتحلل في الأرض، ولا تدعها في فناءِ أحد الجيران ظانًّا أنها ستسمّد التربة. إذا احتاج الكلب إلى التبول فأبعده عن الناس، توصي مينشنبرغ بإيجاد بقعة عشبية وجعل الكلب يعتاد عليها ويستخدمها في كل نزهة. يمكنك أن تجعله يعتاد بقعًا مختلفة ولكن يجب أن تكون بعيدة عن الناس ونشاطاتهم، ولا تتركه يفعلها في حاوية القمامة.

لا تنس حلوى الكلاب التي ستفيدك في التدريب، هذا ما تفعله مينشنبرغ مع كلبيها هرقل ودنفر. تقول: «إذا أرادا الإمساك بسنجابٍ عليك إيقافهما بإعطائهما ما هو أفضل». تُفضل مينشنبرغ أخذ حقيبة الخصر التي ستتسع للأغراض اللازمة كالهاتف النقال والمفاتيح، كي لا تحملها بيدك.

خطط لمواعيد النزهات

نزهةٌ صباحية ستُبقي مزاج كلبك رائعًا.

يجب الخروج مع الكلب مرة إلى أربع مراتٍ في اليوم، وهذا يختلف حسب نوع الكلب وطول مدة النزهة. يفضل أن تكون إحداها طويلة ومخصصة للتمرين، واثنتان أخريتان أقصر، وواحدةٌ في موعد الحمام. تنصح مينشنبرغ بالخروج في الصباح أو في المساء لتجنب حرارة منتصف النهار ولقلة الزحام الذي سيربك الكلب. تتغير تلك الأمور حسب نوع كلبك وعمره وطاقته وامتلاكك فناءً له سياج يمكن أن يلعب فيه الكلب.

أبق الأمور متماسكة

قرِّر هل سيمشي الكلب على جانبك الأيمن أم الأيسر طوال فترة المسير. تقول بيري: «إذا كنتُ أمشي مع طفل فلن أتركه يذهب هنا وهناك بل سأمسك به بإحدى يديّ، إعطاؤك الأوامر لكلبك يدل على محبتك له». تنصح بأن تتوقف إذا أخذ الكلب يمشي دون انتظام، وأن تعيد الأمر كما كان. إذا كان أناسٌ مختلفون يأخذون الكلب للنزهة فيجب الاتفاق على أسلوب أساسي موحد.

فكر قبل أن تختار الطريق

تتفق مينشنبرغ وبيري أنه يجب الانتباه إلى الطريق وعدم ترك الكلب يمشي على الأسطح الحارة. إذا لمست الأرض ووجدتها حارة ولا يمكن الوقوف عليها فإن المشي فوقها سيؤذي أرجل الكلب العارية.

يعتمد الطريق الأنسب عمومًا على رأي الكلب. مثلًا يمشي دنفر -كلب مينشنبرغ- على أية أرض لأن لديه خبرةً كبيرةً في البيئات المختلفة. بينما يمشي هرقل ببطء على الجسور. إذا ذهبت مع كلبك إلى منطقة جديدة سيبدي الكلب ردة فعله الطبيعية فقد يخاف أو يتردد في المضي، وستدرك ذلك حالًا.

تعلم السيطرة على الكلب في أثناء تشتت انتباهه

تقول مينشنبرغ إنه إذا كان كلبك يحب الصيد فسيتحمس عند رؤية أي شيء يتحرك بسرعة. هذا سيصعب السيطرة عليه، لذا يجب امتلاك الأدوات اللازمة وتدريبه جيدًا. لنأخذ هرقل مثالًا، إنه يستجيب للناس وللكلاب الأخرى عادةً، لكنه لن يهاجم أو يتفاعل مع أحد بل سيعدو إلى جانب مينشنبرغ الأيمن. تقول: «هو يعرف أنها ستعطيه حلوى الكلاب أو المكافآت أو ستربت على رأسه إن استجاب لها».

تقول مينشنبرغ: «عليك تعويد كلبك على النظر إليك كلما رأى سنجابًا أو أي شيء ملفت، هذا يعد استئذانًا بأنه يريد الذهاب والاسكتشاف. وعندما ينظر أعطه حلوى الكلاب كي يعتاد الأمر». تقول مينشنبرغ أن هرقل ينظر إليها طالبًا الإذن كلما رأى شخصًا.

إذا لم تكن قد دربت كلبك بما يكفي بعد، فأنت في المرحلة التي تكتشف فيها ما يوقد حماسه وحاول أن تدرك كم يستطيع مقاومة الأشياء المغرية للصيد.

تقول بيري: «اعرِف ما يبحث عنه كلبك وأبقِ عينيك على محيطك لتتجنب أي مشكلة محتملة قبل وقوعها». تعيش بيري في مدينةٍ مليئةٍ بالأشياء المشتتة لانتباه الكلاب لذا تفضل الوقوف بين سيارتين مصفوفتين ليستطيع التركيز وإهمال ما حوله وحينها تعطيه أوامر التدريب.

لا تمشِ من الطريق نفسها دائمًا

حاول إبقاء الأمر ممتعًا عندما تستقر على نظام نزهاتٍ معين. تقول مينشنبرغ: «سيجد الكلب شيئًا يشمه حتى عند مروركما من طريقٍ مألوفة، لكن سيكون الأمر ممتعًا أكثر إذا أخذته إلى مكانٍ جديد». إذا كان كلبك في مرحلة التدريب فأبق النزهة ضمن طريقٍ معينة لتقليل التشتيت.

عليك فهم أخطار التمرين مع كلبك

قد تكون عداءً في مسابقات المسافات الطويلة أو درّاجًا محترفًا، لكن كلبك ليس كذلك، الكلاب لا تستطيع ركوب دراجةٍ هوائيةٍ حتى. تقول مينشنبرغ: «يجب على الكلاب التدرب على الركض والتمارين، لا البشر فقط. يجب ألا تعول على كلبك تحطيم أرقامٍ قياسية في عدوه الأول».

إذا خرجت تتمرن مع كلبك، فاهتم به وتحقق من أنه يفعل ما يحتاج إلى أن يفعله أولًا. اختر الجري في يومٍ معتدل الحرارة، وأحضر عبوة ماء كي لا يعطش واتركه يستريح بين الفينة والأخرى. حرارة جسم الكلب الطبيعية أعلى من حرارة أجسامنا بقليل، ولديهم فراء على كامل أجسامهم. تصف بيري حالة الكلب قائلة: «تخيل أن تكون حرارتك مرتفعة، وأن تلبس معطفًا وتخرج للجري».

ركوب الدراجة بوجود الكلب أصعب من مجرد الجري، لأن العجلات أسرع من الأرجل وإن كانت أربع، لذا عليك أن تتمهل لتجاري سرعته. قد يتسبب كلبك في التأثير في توازن الدراجة. تنصح مينشنبرغ بالتحقق من تعوّد كلبك وجود الدراجة بقربه قبل أن تركبها. ويفضل أن تجعله يمشي إلى جانبها. اقتنِ مربطًا لمقعد الدراجة يربط حبل الكلب بالدراجة كي تقودها دون إمساك الحبل.

كن حذرًا عند إفلات الكلب

تعرف إلى القوانين المتعلقة بالكلاب في منطقتك قبل أن تترك الكلب حرًا دون الحبل. يمنع إفلات الكلاب في بعض المناطق، ويجب إبقاؤها مربوطة بأصحابها دائمًا عند الخروج. ترى بيري أن كلبك في تلك المرحلة يجب أن يكون مستعدًا لتنفيذ بعض الأوامر الجازمة حال إلقائها، كأن يوقف ما يفعله فورًا، وأن يسقط الحيوانات والأشياء التي التقطها.

ترى بيري ومينشنبرغ أن الفناء الفارغ المحاط بسياج هو أفضل مكانٍ لتجربة تحرير الكلب في المرات الأولى. وهذا ينطبق أيضًا على الكلاب المدربة جيدًا، لأن بعض الأمور ستخرج عن السيطرة حين تفلت الحبل.

تنبه بيري إلى خطر إطلاق الكلب في المناطق المفتوحة كالحدائق والشطآن لأن الحيوان لن يرى الخطر، أو سيستجيب لمحفزٍ غير متوقع. لقد كتبت بيري كتابًا في هذا المجال واسمه: «التدريب لكلا طرفي الحبل». وعند إطلاقه في تلك الأماكن يجب أن تفهم تصرفات الكلب وعليه أن يكون جاهزًا لإطاعة أوامرك.

برِّد الكلب بعد المشي

يمكنك عندما تعود إلى المنزل أن تسترخي أو تحاول الضغط على كلبك للمزيد من الإنتاجية. عندما يكون الكلب هادئًا ومتعبًا بعد المشي، تحب مينشنبرغ الاستفادة من ذلك الوقت للعمل على الضروريات الصعبة عند تدريب الكلب، مثل التدريب على قبول القفص. لن تكون كل النزهات مثالية، ولكن إذا كانت لديك خطة وتعرف ما تريد أنت وكلبك قبل أن تذهب فستتحسن النزهات وتغدو كل واحدة أفضل من السابقة.

اقرأ أيضًا:

لماذا يجب عليك ألا تسمح لكلبك بلعق وجهك أبدًا؟

افضل وسيلة ل تشجيعك على ممارسة الرياضة ، اقتن كلبا كبيرا لطيفا ! حقا ؟

ترجمة: ليلى حمدون

تدقيق: عون حدّاد

المصدر