ما إدارة الجودة الشاملة؟

إدارة الجودة الشّاملة هي العملية المستمرة لكشف أخطاء التصنيع وتقليلها أو إزالتها، وتبسيط إدارة سلسلة التوريد وتنظيمها، وتحسين تجربة الزبون، والتحقق من حسن مواكبة الموظفين لعملية التطوير والتدريب. تهدف إدارة الجودة الشاملة لإشراك جميع المسؤولين عن عملية الإنتاج وتكليفهم بمسؤولية الجودة الكلية للمنتج أو الخدمة.

طور مفهوم إدارة الجودة الشاملة الاستشاري الإداري ويليام ديمينغ، الذي كان لعمله أثر مهم في الصناعة اليابانية. يشبه مفهوم إدارة الجودة الشاملة مفهوم عملية التطوير المُسمى «سيكس سيجما» في عدة نواح، إلا أنهما ليسا الشيء ذاته، إذ يركز مفهوم إدارة الجودة على التحقق من تقليل الأخطاء بواسطة الإرشادات الداخلية ومعايير العمليات، أما مفهوم «سيكس سيجما» فيركز على تقليل العيوب.

مفهوم إدارة الجودة الشاملة

تُعد إدارة الجودة الشّاملة منهجًا منظمًا للإدارة الشاملة، بهدف تحسين جودة المنتج النهائي، متضمنًا السلع والخدمات، من طريق التطوير المستمر للعمليات الداخلية. تعكس المعايير -التي تُكون جزءًا من منهج إدارة الجودة الشّاملة- الأولويات الداخلية للمنظمة، وأي معايير صناعية معمول بها.

يمكن تعريف المعايير الصناعية وفقًا لمستويات متعددة، وتتضمن الالتزام بالقوانين واللوائح المتعددة التي تتحكم في سير عمليات منشأة تجارية معينة، وقد تتضمن المعايير الصناعية أيضًا إنتاج المواد وفقًا لقاعدة مفهومة، وإن لم تدعم اللوائح الرسمية تلك القاعدة.

إدارة الجودة الشاملة - ما هي الصناعات التي تستخدم مفهوم إدارة الجودة الشاملة - ما هي المبادئ الأساسية لإدارة الجودة الشاملة

المبادئ الأساسية لإدارة الجودة الشاملة

تركز عمليات إدارة الجودة الشّاملة على إرضاء الزبائن، وتهدف إلى التطوير المستمر لعمليات المنشآت التجارية، إذ تسعى للتحقق من مواكبة الموظفين المسؤولين عن التصنيع للأهداف المشتركة لتطوير جودة السلع والخدمات، إضافةً إلى تطوير الإجراءات المعمول بها في عملية الإنتاج.

الصناعات التي تستخدم مفهوم إدارة الجودة الشاملة

تأسست مبادئ إدارة الجودة الشّاملة لتُطبق في القطاع الصناعي، ومع ذلك يمكن تطبيقها في العديد من المجالات، إذ إنها مصممة لتقديم رؤية متماسكة للتغييرات النظامية، مع التركيز على الأهداف طويلة الأجل، لذلك، وفقًا لهذا المنهج، تُستخدم إدارة الجودة الشاملة في مجالات كثيرة متضمنةً التصنيع والبنوك والمجال المالي والطب.

إضافةً إلى ذلك، يمكن تطبيق هذه التقنيات على جميع أقسام منظومة ما، ما يساعد على التحقق من جاهزية الموظفين لتحقيق أهداف الشركة، وتطوير مهام كل قسم على حدة، ويشمل ذلك الإدارة التنفيذية والتسويق والإنتاج وتدريب الموظفين.

اقرأ أيضًا:

ما العلاقة بين الانتاج والنمو في الاقتصاد

ما هو رأس المال المادي؟

ترجمة: لميس عبد الصمد

تدقيق: محمد أبو دف

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر