ما الجلطة الدموية؟

هي تجمّع خلايا وبروتين في الدم، وتساعد الجلطة الدموية على تخفيف النزيف عندما تُجرح. تتحلل عادةً عندما تُشفى لكن إذا بقيت أو تشكلت دون الحاجة إليها فقد تعيق أو تغلق وعاءً دمويًا كاملًا.

ما المشكلات التي قد تسببها؟

قد تقود الجلطة غير المتوقعة لمشكلات خطيرة أو حتى الموت، وقد تسبب نوبةً أو سكتةً قلبيةً، وقد تشعر بالألم والتورم إذا تشكلت في وريد. تُسمى الجلطة الدموية المتشكلة عميقًا في جسدك خثرة الوريد العميق «DVT» أما الجلطة المتشكلة في الرئة تسمى صمّةً رئويةً وكلتاهما حالات طبية إسعافية.

عوامل الخطورة

قد تصاب بجلطة دموية إذا تعرضت لكسر أحد عظامك أو لإجهاد عضلي شديد. لكنك قد لا تعلم أحيانًا لم حدث ذلك أو حتى لا تدرك حدوثه. مع ذلك هناك حالات يزداد معها احتمال إصابتك بالجلطة، إذا كنت:

  •  تتعافى من جراحة أو مضطرًا للجلوس ساعات طويلة في رحلة طيران أو على كرسي متحرك.
  •  بدينًا أو زائد الوزن.
  •  تعاني داء السكري أو فرط كوليسترول الدم.
  •  تبلغ أكثر من 60 سنة.

أعراض الجلطة الدموية لا ينبغي تجاهلها أبدًا - ما هي أعضاء الجسم التي قد تصيبها الجلطات - خثرة الوريد العميق - الألم المفاجئ الشديد للجلطة

أعراض الإصابة بجلطة دموية

 التورم:

قد تكبر الخثرة في الوعاء وتؤدي إلى تورمه عندما تُبطئ جريان الدم أو توقفه. وتكون غالبًا علامةً لالتهاب الوريد الخثري العميق إذا تشكلت في القسم السفلي من الساق أو الربلة، لكنها قد تتشكل في ذراعك أو بطنك. يعاني ثلث الناس التورم -حتى بعد زوالها- وأحيانًا الألم والقرح الجلدية نتيجة تخرب الوعاء الدموي.

 لون الجلد:

قد تبدو ذراعاك أو ساقاك بلون أزرق أو أحمر إذا أغلقت الجلطة الأوردة فيها، أيضًا قد تبقى بشرتك شاحبةً نتيجة تخرب الأوعية الدموية فيما بعد، قد تجعل الصمّة الرئوية بشرتك شاحبةً وزرقاء ورطبة.

 الألم:

قد يعني الألم المفاجئ الشديد أن الجلطة الدموية تجزأت وسببت صمّةً رئويةً أو قد تكون علامةً لنوبة قلبية بسبب جلطة في الشريان، في هذه الحالة قد تشعر أيضًا بالألم في ذراعك خاصةً اليسرى. تؤلم الجلطة غالبًا في موقع تشكلها مثلًا في الساق أو المعدة أو تحت جدار الصدر.

 مشكلات التنفس:

هذا عرض هام جدًا، قد يكون علامةً على إصابتك بجلطة في الرئة أو القلب، قد يتسرع قلبك أيضًا أو قد تشعر بالتعرق أو الإغماء.

مواقع الإصابة بالجلطات

قد تسبب الجلطة أعراضًا مختلفةً باختلاف مكان تشكلها.

 الرئة:

قد تسبب الصمّة الرئوية تسرع النبض، والألم الصدري، وسعالًا مدمى، وضيق النفس. اذهب إلى المستشفى حالًا.

في بعض الحالات قد لا يعاني المصاب أي أعراضٍ أيضًا.

 القلب

قد تسبب الجلطة الدموية في القلب أعراضًا مشابهةً لأعراض الصمة الرئوية، لكن في حالة النوبة القلبية قد تشعر أيضًا بالغثيان والدوخة بالتزامن مع ألم الصدر. في الحالتين اطلب المساعدة أو أسرع إلى المستشفى حالًا.

 الدماغ

يرتفع الضغط عندما لا يستطيع الدم الجريان طبيعيًا، قد يقود الانسداد الشديد أحيانًا إلى نشبة. تبدأ خلايا الدماغ بالموت في دقائق نتيجة عدم وصول الأكسجين من الدم. قد تسبب الجلطة في الدماغ الصداع، والتخليط، ونوبةً صرعيةً، ومشكلات في الكلام، وضعف جانب واحد من الجسم أحيانًا.

 البطن

لن تعاني غالبًا أي أعراض نهائيًا. قد يتمزق الوعاء الذي يصل الأوردة المسدودة في المعدة أو المريء بالحلق ويسرب الدم مسببًا ألمًا كبيرًا. قد تتغوط أو تتقيأ دمًا وقد يبدو برازك أسود ذا رائحة كريهة على غير عادة.

 الكلية

تُسمى أيضًا خثرة الوريد الكلوي، تنمو هذه الجلطات عادةً ببطء وغالبًا عند البالغين. على الأرجح لن تعاني أعراضًا إلا إذا انفصلت قطعة من الخثرة وتموضعت في رئتك. نادرًا ما تتشكل سريعًا خاصةً عند الأطفال مسببةً غثيانًا وحرارة وإقياء. قد تعاني أيضًا تبولًا مدميًا وقلة البول أحيانًا.

إذا كنت تتوقع جلطةً دمويةً

زُر طبيبك أو اذهب إلى غرفة الطوارئ حالًا، قد تكون الجلطة الدموية مميتة ولن تتأكد من وجودها دون أن تُفحص. قد يعطيك الطبيب دواءً حالّاً للخثرة أو يُجري قثطرةً جراحيًا بتمرير أنبوب رفيع إلى موقع الخثرة لإذابتها.

تعليمات الوقاية

يمكنك أن تقلل من احتمال إصابتك بالجلطة. أولًا حافظ على وزن صحي ونظام غذائي صحيح، ومارس الرياضة بانتظام، وأيضًا:

  •  لا تجلس أو تبقى ساكنًا فترة طويلة، خاصةً بعد رحلة طويلة أو جراحة.
  •  إن كنت تعمل في مكتب انهض وتحرك كل ساعتين على الأقل، اعطف ساقيك وقدميك وأصابعك على كرسيك.
  •  تحقق من أن الجوراب أو الألبسة الضيقة والضاغطة تسمح لدمك بالجريان.
  •  أسأل طبيبك إن كنت في حاجة إلى تناول دواء مضاد للجلطة يُسمى مضاد تخثر.

اقرأ أيضًا:

يحميك التعليم من خطر الجلطة القلبية

كيف مكّنت الخلايا الجذعية مصابي الجلطة الدماغية من المشي؟

الإقفار المساريقي الحاد أو الجلطة المعوية

ترجمة: نغم سمعان

تدقيق: حسام التهامي

المصدر