أعلنت شركة إيموجين لبحوث المناعة والأورام رفقة أهم منظمة لبحوث السرطان وعلاجه في الولايات المتحدة «سيتي أوف هوب» في الآونة الأخيرة عن بدء معالجة المريض الأول باستخدام الفيروس القاتل للسرطان «فاكسينيا» أو CF33-hNIS في المرحلة الأولى من التجارب السريرية الهادفة إلى تقييم أمان الفيروس عند استخدامه لعلاج أشخاص يعانون أورامًا صلبة متقدمة.

لقد تبين مسبقًا أن الفيروس فاكسينيا المحلل للأورام الذي طورته منظمة سيتي أوف هوب قادر على تقليص الأورام السرطانية في القولون والرئة والثدي والمبيض والبنكرياس لدى النماذج الحيوانية ونماذج المختبرات قبل السريرية.

يقول الطبيب دانينغ لي، باحث رئيسي وأستاذ مساعد في قسم بحوث الأورام والعلاجات الطبية التابع لمنظمة سيتي أوف هوب: «بينت بحوثنا السابقة أن بإمكان الفيروسات المحللة للأورام تحفيز الجهاز المناعي ليستجيب للسرطان ويقتله، و ليصبح أيضًا أكثر استجابةً للعلاجات المناعية الأخرى، من ضمنها مثبطات الحواجز المناعية. لقد حان الوقت لتحسين فعالية العلاج المناعي، ونعتقد حقًا أن الفيروس فاكسينيا لديه القدرة على تحسين مصير مرضانا في قتالهم ضد السرطان».

من أجل علاج السرطان بالفيروسات المحللة للأورام، تؤخذ الفيروسات الموجودة في الطبيعة، ثم تُعدَّل جينيًا لتصبح قادرة على إصابة الخلايا السرطانية والتكاثر فيها ومن ثم القضاء عليها وترك الخلايا السليمة.

في حين أن مثبطات الحواجز المناعية فعالة مع بعض أنواع السرطانات، إلا أن المرضى غالبًا يتعرضون إلى انتكاس ويتوقفون في نهاية المطاف عن الاستجابة إلى ذلك النوع من الأدوية أو تصبح لديهم مقاومة ضدها. أظهرت الدراسات الأولى أن الفيروسات المحللة للأورام قادرة على تحسين حساسية الجهاز المناعي ورفع مستوى بروتين موت الخلايا المبرمج PD-L1 في الأورام، ما يزيد فعالية العلاج المناعي ضد السرطان.

ستبدأ تجربة المرحلة الأولى متعددة المراكز بإعطاء جرعات منخفضة من الفيروس فاكسينيا لمرضى السرطان الذين يعانون أورامًا صلبة منتشرة أو متقدمة، واتبعوا خطتين على الأقل من العلاج الاعتيادي سابقًا، ومن المقرر إعطاء هذا العلاج الخاضع للبحث إما عبر الحقن مباشرةً في الأورام أو في الأوردة.

بعد إعطاء جرعات منخفضة جدًا من الفيروس فاكسينيا للمرضى في مجموعة العلاج الأحادي والتأكد من أمانه، سيتلقى بعض المشاركين الجدد في الدراسة الفيروس إضافةً إلى دواء العلاج المناعي بمبروليزوماب، وهو جسم مضاد محوّر يحسن قدرة الجهاز المناعي على مكافحة الخلايا المسببة للسرطان. تهدف الدراسة إلى تعيين 100 مريض في قرابة عشرة مواقع مختلفة للتجارب السريرية في الولايات المتحدة وأستراليا.

رخّصت منظمة سيتي أوف هوب حقوق براءة اختراع الفيروس فاكسينيا بالكامل لشركة إيموجين التي تعمل بدورها على تطوير علاجات جديدة تحفز الجهاز المناعي ضد السرطان، وقد أطلقت الشركة اسم فاكسينيا على الفيروس CF33-hNIS.

يقول الطبيب يومان فونغ، رئيس جراحة الأورام في سيتي أوف هوب ومطور رئيسي للفيروس المعدل جينيًا: «من المثير للاهتمام أن الخصائص ذاتها التي تجعل الخلايا السرطانية مقاومة في نهاية المطاف للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي تعزز في الواقع نجاح الفيروسات المحللة للأورام مثل الفيروس فاكسينيا. نأمل تسخير علم الفيروسات والعلاج المناعي في علاج أنواع كثيرة من السرطانات المميتة».

أُطلِق العنوان الآتي على التجربة السريرية المعنية: «المرحلة الأولى، دراسة أمان زيادة جرعة الفيروس فاكسينيا (CF33- hNIS) ومدى تحملها عبر الحقن الوريدي أو داخل الورم، في علاج أحادي أو إلى جانب البمبروليزوماب، عند مرضى بالغين مصابين بأورام صلبة منتشرة أو متقدمة». من المتوقع أن تستمر التجربة نحو أربعة وعشرين شهرًا، وهي ممولة بالميزانيات والمصادر المتوفرة.

تتبع تجارب المرحلة الأولى الأمريكية إجراءات الأدوية الجديدة قيد البحث التي تفرضها هيئة الغذاء والدواء (FDA)، بعد حصولها على تصريح منها في ديسمبر 2021، وما زال فتح مواقع جديدة للتجارب وتعيين مرضى جدد مستمرًا.

تُعَد منظمة سيتي أوف هوب المؤسسة الطبية الأولى التي تحصل على الموافقة الأخلاقية في الولايات المتحدة، وهي معروفة عالميًا في مجال بحوث وعلاج السرطان في لوس أنجلوس. من المزمع فتح مواقع سريرية إضافية في مختلف أنحاء الولايات المتحدة في عام 2022.

تقول ليزلي تشونغ، الطبيبة والرئيسة التنفيذية لشركة إيموجين: «يُعَد حقن المريض الأول في دراستنا للفيروس فاكسينيا محطة مهمة لشركة إيموجين والأطباء الذين يواجهون تحدي علاج الأورام الصلبة المنتشرة والمتقدمة. لقد قدّم البروفيسور يومان فونغ وفريق سيتي أوف هوب بحوثًا ممتازة، ونتطلع بشدة، إلى جانب النتائج قبل السريرية الإيجابية، إلى كشف إمكانيات الفيروس فاكسينيا والعلاج الفيروسي المحلل للأورام».