ما معنى المصلحة العامة؟

يعود ما يسمى بالمصلحة العامة إلى مصطلح لاتيني كان يعبر عن الخدمات التي يقدمها المحترفون مجانًا أو بثمن بخس. تتوزع تلك الخدمات في عدة مجالات بهدف خدمة المنظمات غير الربحية، مثل المستشفيات والجامعات والجمعيات الخيرية والكنائس وغيرها. إضافةً إلى كل ما سبق، قد يقدّم المحترفون خدماتهم المجانية أيضًا لمن لا يمتلك المقدرة على الدفع.

يُستخدم مصطلح المصلحة العامة بصورة رئيسة في مهنة المحاماة، إذ يقدم المحامون خدمات قانونية مجانية للمحتاجين بهدف خدمة الصالح العام بدلًا من العمل بهدف الربح. توصي نقابة المحامين الأمريكية والتي تملك مركزًا مجانيًا لخدمة المواطنين عبر موقعها الإلكتروني بأن يتبرع جميع المحامين بخمسين ساعة سنويًا لتقديم خدماتهم مجانًا.

تاريخ مصطلح المصلحة العامة في أمريكا

مذبحة بوسطن:

أدى التوتر بين الجنود البريطانيين والمستعمرين الأمريكيين عام 1770 إلى حادثة إطلاق نار في بوسطن قُتل على إثرها خمسة أمريكيين. دافع حينها رئيس أمريكا الثاني جون آدامز عن الجنود البريطانيين بعد الحكم عليهم بتهمة إطلاق النار، وذلك رغم إيمانه التام بالقضية الأمريكية، إذ قبِل بمهمة تمثيل الجنود البريطانيين من أجل المصلحة العامة، فلم يكن أحد غيره على استعداد للقبول بالقضية. على أية حال، حقق جون آدامز المراد في نهاية المطاف.

أصبحت ممارسة المصلحة العامة فعلًا مشرعًا في أمريكا بحلول الاستقلال الذي أُعلن عام 1776.

التزام المهن القانونية بمبدأ المصلحة العامة

يعتمد تنفيذ مبدأ المصلحة العامة ودعمه على العديد من الدوافع، ومنها الدوافع الإيثارية. في حين يكون الدافع في بعض الأحيان الترويج لصورة ما أو تحقيق مكاسب مهنية.

غالبًا ما يكون الهدف من تحقيق المصلحة العامة هو مزيج من الدوافع المشتركة، ومنها مثلًا ثقافة الشركة أو رغبة بعض الزملاء ذوي التفكير المتشابه في إبهار مديرهم.

لطالما كانت الخدمات المجانية التي يقدمها المحامون من القضايا الرئيسة في الولايات المتحدة، بما في ذلك نخبة شركات المحاماة العاملة في وول ستريت.

الشعب الأمريكي

يميل الأمريكيون عمومًا إلى فعل الخير بدافع ديني أو اجتماعي، تحديدًا في أثناء الأوقات العصيبة والأزمات التي تلهم الجميع من أفراد وجماعات وشركات إلى تقديم الأعمال الخيرية، مثلما حدث في أعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر الإرهابية على مركز التجارة العالمي وفي أثناء الأزمة الاقتصادية العالمية وأزمة الحجر الصحي مؤخرًا.

المصلحة العامة وارتباطها بالمال

قد يعتقد بعض الناس أن مبدأ المصلحة العامة يناقض جني الأموال. عمومًا، تميل الشركات الكبيرة والبنوك الاستثمارية والتجارية وشركات إدارة الأصول إلى مضاعفة أرباحها بكل تأكيد، لكن في الوقت ذاته، يوجد ارتباط وثيق بين مفهوم الخدمات المجانية القائم عليه مصطلح المصلحة العامة ومفهوم الخدمات المالية للشركات في أمريكا، ويعد وول ستريت خير دليل لما سبق، إذ رغم انتشار الأفراد والعائلات والشركات الثرية، ما زال هناك مكان للعمل التطوعي المجاني.

جمعية التخطيط المالي

يكرس الكثير من المتخصصين الماليين جزءًا من خدماتهم مجانًا للمصلحة العامة، بما فيهم المخططين والمستشارين الماليين. فمثلًا، تأسست جمعية التخطيط المالي (FPA) سنة 2000 في الولايات المتحدة، وهدفها الأساسي هو الارتقاء بالمهنة التي قد تغير حياة الكثيرين بواسطة التخطيط المالي. وعليه، فرضت الشركة على أعضائها اتباع قانونها الأخلاقي أولًا من بين باقي القوانين، الذي نص على وجوب تمتع الخدمات التي يقدمها المخططون الماليون بالنزاهة والموضوعية والسرية والإنصاف.

برنامج المصلحة العامة الخاص بجمعية التخطيط المالي (FPA)

قررت مجموعة من المخططين الماليين المعتمدين من جمعية التخطيط المالي في أعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر مساعدة الأشخاص المحتاجين، فبدأوا برنامج المصلحة العامة الخاص بجمعية التخطيط المالي من أجل أن مساعدة الأفراد والأسر المحرومين الذين يكافحون لتأسيس حياة كريمة لكنهم لا يستطيعون تحمل تكاليف توظيف من يخطط لهم ذلك.

تقدم جمعية التخطيط المالي عبر برنامجها هذا العديد من أدوات المساعدة، من ضمنها أداة بحث مجانية عبر الإنترنت لتوجيه الأشخاص للعثور على مخططين ماليين أخلاقيين وموضوعيين يهتمون بشؤون عملائهم.

الأعمال ذات الصلة بوول ستريت

فيما يخص الأفراد

يختلف مفهوم المصلحة العامة عن مفاهيم العطاء الخيري الأخرى رغم تشابههم عمومًا، ولطالما شاركت العائلات الثرية وأفرادها في الأعمال الخيرية منذ أيام جي بي مورجان وأندرو كارنيجي وصولًا إلى وارن بافيت وبيل جيتس.

فيما يخص الشركات

غالبًا ما تكون لدى الشركات برامج محددة توضح مسؤولياتها تجاه المجتمع أيضًا.

نشرت مجلة فوربس مقالًا في أثناء فترة الركود الاقتصادي الكبير ناقش حينها توجه الشركات نحو القيام بأعمال تخدم المصلحة العامة عمومًا، ومن بينها شركة تارغت الأمريكية التي عززت من جهودها التطوعية آنذاك.

في سنة 2020، قدم أعضاء جمعية التخطيط المالي وغيرهم من المتخصصين الماليين نصائح وإرشادات مجانية للأشخاص الذين فقدوا وظائفهم خلال فترة الجائحة.

الخدمات المالية

تمتلك العديد من المؤسسات المالية الكبيرة والصغيرة برامج مجانية خاصة لخدمة المصلحة العامة. تقدم بعض الشركات خدماتها المجانية التوجيهية للشركات الأخرى أو المدارس. في حين يقدم البعض الآخر خدماته المجانية بطريقته الخاصة التي تناسب مؤسسات محددة هدفها تسليط الضوء على نقاط قوتها وتميزها.

من السهل التعرف على برامج الشركات وخدماتها المجانية عبر البحث في موقع الشركة الإلكتروني. عادةً ما تُدرج تلك النشاطات في تبويب الأسئلة الأكثر تداولًا (FAQs) أو تبويب من نحن (About us).

اقرأ أيضًا:

المنظمات غير الربحية: الإيجابيات والسلبيات

التحول إلى شركة خاصة

ترجمة: ذوالفقار مقديد

تدقيق: آلاء رضا

مراجعة: نغم رابي

المصدر