كشفت أبل عن إصداريها الجديدين من أيباد، وذلك في بث كاليفورنيا المباشر في 14 سبتمبر 2021. أحد الجهازين هو أيباد الجيل التاسع (أيباد 9)، والآخر ميني أيباد الجيل السادس (أيباد ميني 6)، ويحويان مزايا جديدة ممتعة.

في كلا الجهازين، تتوفر ميزة شريحة أبل بايونيك – Apple Bionic، ومزايا جديدة في الكاميرا، وهما مدعومان بإضافات مثل قلم أبل ولوحة مفاتيح ذكية، وغيرها.

أعلنت أبل أيضًا عن آخر إصدار من أنظمة تشغيل أجهزة أبل اللوحية 15 iPadOS، الذي ستطلقه في 20 من سبتمبر، لذا لنتبحر في تفاصيل أجهزة الأيباد الجديدة لنرى ما المثير فيها.

ما الجديد في أيباد 9؟

يتوفر في إصدار أيباد الجديد -التابع للخط الأساسي من إنتاج الأيباد- تحديثات في أداة البحث Spotlight، ويحظى بمزايا لاقت اهتمامًا في محله، إذ يصدر أرخص جهاز لوحي حالي بمزايا مجربة في جميع أجهزة الأيباد الأخرى، مثل أيباد برو؛ فيأتي أيباد 9 بشريحة أبل بايونيك A13 محدّثة (التي أُطلقت أول مرة في عام 2019)، وتزعم أبل أن تلك الشرائح سترفع من أداء الجهاز بما يزيد عن 20% من الإصدار السابق، ما يسمح له بتحمل الألعاب والتطبيقات التي تحتاج إلى معالجة ثقيلة، ويأتي بشاشة عرض ريتينا 10.2 بوصة، وتأتي الشاشة بميزة True Tone، وهو مستشعر ضوئي يتحسس المحيط فيتغير وفقًا لتغير شدة الإضاءة والحرارة في الغرفة.

لعل أكثر التحديثات تشويقًا تكمن في كاميرا الأيباد الجديدة؛ إذ ستتميز الكاميرا الأمامية فائقة العرض بدقة 12 ميجابكسل، وستتوفر فيها ميزة Center Stage، وهي تقنية طُرحت لأول مرة في العام المنصرم في أيباد برو وهي تحرك على نحو ديناميكي إطار الكاميرا عند إجراء مكالمات الفيديو، فعند تحرك المتصل أو انضم أحد ما إلى المكالمة، تحدد الكاميرا تلقائيًا أفضل وضع جديد يتلاءم مع التغيير.

مع ذلك، تظل العديد من المزايا كما هي في الإصدار السابق؛ إذ ما زالت بالحجم نفسه وهو 6.8 بوصة * 9.8 بوصة * 0.29 بوصة، بالإضافة إلى شاشة فائقة الوضوح دبليو إتش دي (WHD; wide/double Hd)، وشاشة عرض ريتينا ذات حجم 10.2 بوصة ولها المواصفات الخارجية نفسها، لا سيما زر home button المزود ببصمة الأمان (Touch ID)، وموصل بالحاسوب من نوع Lightning، ومخرج للسماعات، ومزود ببطارية 32.4 وات للساعة يصل عمرها إلى 10 ساعات.

يدعم أيباد الجديد أيضًا ملحقات أجهزة أبل اللوحية، على الرغم من أن هذا لا يمثل خطوةً كبيرةً في عالم الأجهزة اللوحية، فإن أيباد 9 يعمل مع لوحة مفاتيح أبل الذكية والجيل الأول من قلم أبل الذكي.

ضاعفت أبل حجم خياري التخزين لجهاز أيباد الجديد. يتميز إصدار أيباد الأساسي 329.99 دولارًا الآن بسعة تخزين تبلغ 64 جيجابايت، أو 479.99 دولارًا مع دعم الهاتف الخلوي. يوجد أيضًا موديل أغلى بسعة تصل إلى 256 جيجابايت يبدأ سعره من 479 دولارًا، أو 609.99 دولارًا مع دعم الهاتف الخلوي، يتوفر الآن أيباد 9 للحجز المسبق وسيصل إلى المتاجر في 24 سبتمبر.

ما الجديد في أيباد ميني 6؟

تلقى أيباد ميني الجديد تحديثًا أفضل وأقوي بمراحل عن نظيره، إذ حظي أصغر عضو في عائلة أيباد بتحديث ملحوظ، يجعله أكثر توافقًا شكليًا مع أيفون وآي ماك، ما يفرّقه عن سائر خط أجهزة أيباد ميني اللوحية. فضلًا عن تحسينات جوهرية جعلت قوة معالجته أقوى بمراحل.

للوهلة الأولى، يظهر أن شركة أبل استوحت تصميم أيباد ميني الجديد الخارجي من شكل أجهزة أيفون الحديثة، إذ يأتي الإطار المعدني المسطح والباهت للجهاز بأربعة ألوان وهي: الرمادي، والوردي، والأرجواني، والذهبي والأبيض المسمى «ضوء النجوم»، ويأتي بقياس 5.3 بوصة * 7.69 بوصة * 0.25 بوصة، ويتميز بتصميم «كامل الشاشة»، وبشاشة عرض ريتينا LED مقاس 8.3 بوصة مع حواف أصغر، وتدعم الشاشة أيضًا True Tone. ومع تقليل الحواف، اضطرت أبل لإزالة الزر الموجود أسفل الشاشة وإضافة بصمة الأمان (Touch ID) إلى زر موجود في الزاوية العلوية اليمنى للجهاز، أما في الجزء السفلي، غيرت Apple منفذ Lightning، وهو منفذ التوصيل بالحاسوب إلى منفذ USB-C في جهاز أيباد ميني.

يتميز أيباد ميني 6 بشريحة تعريف أبل بايونيك A15، المطروحة من أبل مع وحدة معالجة مركزية سداسية النواة ووحدة معالجة رسومية خماسية النواة ومحرك عصبي Neural Engine ذا 16 نواةً لمعالجة وظائف التعلم الآلي، فوفقًا لشركة أبل، يأتي هذا الجهاز الجديد بتحسينات مهولة في الأداء، فضلًا عن أنه يدعم 5G، ما يسمح لتلك الإصدارات ذات الدعم الخلوي، التي تدعم وجود شرائح الهاتف بالحصول على سرعات أعلى من شبكة واي فاي، إذ تصل سرعتها إلى 3.5 جيجابت في الثانية.

ينعم أيباد ميني بكاميرتي 12 ميجابكسل محدّثة في الأمام والخلف، مثل جهاز أيباد 9 اللوحي، تتميز الكاميرا الأمامية بعدسة واسعة النطاق للغاية تدعم Center Stage، أما الكاميرا الخلفية فتحتوي على بؤرة أوسع تسمح بدخول المزيد من الضوء وفلاش True Tone، وهي ميزة تساعد الكاميرا على التقاط صور أفضل في حال انخفضت الإضاءة.

وأخيرًا، بمثابة أيباد الأساسي، يدعم أيباد ميني 6 مزيدًا من ملحقات أبل، لكن ما يميزه أكثر هو إمكانية اقترانه مع الجيل الثاني الأفضل بالطبع من قلم أبل الذكي.

يأتي أيباد ميني 6 الجديد بحجمين للتخزين كالعادة: فالأول 64 جيجابايت والثاني 256 جيجابايت، تبلغ تكلفة الأول 499 دولارًا أو 649 دولارًا إذا توفر فيه الدعم الخلوي، أما الثاني فتصل تكلفة إلى 649 دولارًا أو 799 دولارًا إن كان فيه دعم خلوي، يتوفر أيباد ميني 6 للحجز المسبق الآن وسيصل إلى المتاجر في 24 سبتمبر.

ماذا عن 15 iPadOS؟

مع صدور جهازي أيباد جديدين، لا يجب أن تعتري أحدهم أي دهشة أن أبل لديها أيضًا معلومات إزاء الإصدار القادم من نظام تشغيل الأجهزة اللوحية iPadOS. كان 15 iPadOS في مرحلة تجريبية منذ فترة وجيزة، بعد الإعلان عنه أول مرة في يونيو. لكن، يستحق الأمر نظرةً فاحصةً في بعض ما سيتوفر من مزايا في أجهزة أيباد الجديدة وحتى القديمة في المستقبل القريب للغاية.

يضفي iPadOS قائمةً جديدةً ذات مهام متعددة على الجهاز اللوحي، ستتيح تلك القائمة الفرصة للمستخدم في أن يغير طريقة تقسيم الشاشة بين زوج من التطبيقات، فمثلًا، يمكن للمستخدم نقل تطبيق واحد إلى اليسار أو اليمين أو تقسيم الشاشة لنافذتين متساويتي الحجم النصف بالنصف، قد يحدد أيضًا بريدًا إلكترونيًا أو ملاحظةً ويفتحهما فوق تطبيق مفتوح، وهو ما يسمى بالنافذة المركزية.

في إطار تعدد المهام أيضًا، ستمكنك أجهزة أيباد الآن من أخذ ملاحظة سريعة عبر التمرير لأعلى من زاوية الشاشة أو عبر اختصار لوحة المفاتيح، تدعم تلك الملاحظات السريعة ميزتي الكتابة باللمس والنص، إذ بإمكانك تدوين ملاحظة أو تسجيل على نحو خاطف وسريع حرفيًا؛ ولعل الميزة الأروع تكمن في الآتي: إن حددت نصًا على صفحة ويب في سفاري، فقد تتمكن من إنشاء ملاحظة سريعة تتضمن رابطًا للصفحة والذي يعيدك إلى النص المحدد.

عبر نظام تشغيل آي أو أس، تحظي أيباد الآن بمكتبة تطبيقات تتيح لك تصفح جميع تطبيقاتك بسرعة، عوضًا عن التمرير صفحة تلو أخرى. بالإضافة إلى ذلك يمكنك دمج عناصر واجهة المستخدم وأيقونات التطبيقات على شاشة أيباد الرئيسة وضبط أحجامها كل واحدة على حدة، وعلى صعيد نظام تشغيل ماك أو إس، ألهم هذا النظام أيضًا ميزة مبدل تطبيقات على الشاشة الرئيسة والمشابهة حد التطابق لشريط البحث عن التطبيقات في كل من Macbook أو iMac.

تحظي أيضًا ميزة FaceTime ومشاركة الشاشة على بعض التحديثات الهائلة؛ إذ قد تتمكن الآن من بدء مكالمات الفيديو مع أجهزة أندرويد وويندوز عبر FaceTime، وقد تتمكن أجهزة الأيباد من مشاركة الشاشة عبر FaceTime واستخدام ميزة تسمى SharePlay، التي تتيح للمستخدم مشاهدة التلفزيون أو الاستماع إلى الموسيقى عبر دردشة فيديو بخاصية صورة داخل الأخرى. وأصبحت مكالمات FaceTime أخيرًا تدعم الصوت المكاني وبورتريه مود من أبل، الذي يخلق تأثير البوكيه الرقمي لزيادة وضوح صورتك وتشويش ما وراءك في الخلفية.

هذه ليس سوى عدد ضئيل للغاية من تعديلات وتحسينات عديدة أُدخلت على تطبيقات آي أو أس وأبل الأساسية. أعلنت أبل عن إطلاق iPadOS 15 في 20 من سبتمبر، وجدير بالذكر أن بعض ميزات iPadOS 15، مثل SharePlay، لن تكون متاحةً حتى وقت لاحق من هذا العام.

أسئلة شائعة

س: ما الذي كشفت عنه أبل أيضًا في بث كاليفورنيا المباشر؟

ج: يعد بث كاليفورنيا المباشر حدثًا تقيمه أبل كل خريف سنويًا؛ إذ تكشف فيه عادةً عن الأيفون الجديد، وفضلًا عن الإعلان عن أيباد 9 وأيباد ميني 6 لهذا العام، عرضت أبل قائمةً من الأفلام والعروض التلفزيونية الحصرية على أبل تي في بلس وساعة أبل الذكية (أبل ووتش 7) وأيفون 13.

س: متى ستتوفر أجهزة أيباد الجديدة؟

ج: يتوفر بالفعل كل من أيباد 9 وأيباد ميني 6 للحجز المسبق، وسيتوفر كلاهما في المتاجر ابتداءً من 24 سبتمبر؛ سيُطلق نظام تشغيل 15 iPadOS، وهو الإصدار الثالث من iPadOs، مع جميع أجهزة أيباد المتوافقة معه في 20 سبتمبر.

س: ما أجهزة أيباد المتوافقة مع 15 iPadOS؟

ج: تعد جميع أجهزة أيباد المذكورة أدناه متوافقةً مع نظام تشغيل 15 iPadOS:

أيباد: من الجيل الخامس إلى التاسع.

أيباد إير: من الجيل الثاني إلى الرابع.

أيباد ميني: من الجيل الرابع إلى السادس.

أيباد برو: من الجيل الأول إلى الخامس.

اقرأ أيضًا:

ساعة آبل الذكية «آبل ووتش 7»: المواصفات والأسعار

جميع ما أعلنت عنه آبل، من حواسيب Mac إلى الرقاقات الجديدة

ترجمة: مي مالك

تدقيق: حسين جرود

مراجعة: آية فحماوي

المصدر