بوسعك القول إنك دخلت في حالة هلوسة عندما ترى أو تشعر أو تسمع أو تشم أو تتذوق أشياء غير موجودة:

  •  الهلوسة السمعية: تسمع أصواتًا غير حقيقية.
  •  الهلوسة البصرية: ترى أشياء خيالية، أو أخرى حقيقية بصورة مختلفة.
  •  الهلوسة الشمية: تشم روائح لا يشمها أحد سواك.
  •  الهلوسة اللمسية: تشعر أن حشراتٍ تزحف على بشرتك.
  •  الهلوسة الذوقية: تتذوق طعمًا غريبًا في فمك.

إحدى عشرة حالة مرضية قد تسبب لك الهلوسة - يمكن أن تدخل في حالة هلوسة عندما ترى أو تشعر أو تسمع أو تشم أو تتذوق أشياء غير موجودة

1. السكري

قد تبدأ الهلوسات في حال استمرار ارتفاع سكر الدم فترةً طويلة، إذ يشير ارتفاع منسوب سكر الدم عن 600 ميلي غرام لكل ديسيلتر إلى احتمالية إصابتك بمتلازمة فرط الأسمولية السكري، وهي من مضاعفات داء السكري الخطيرة التي تتضمن أعراضًا متنوعة مثل العطش الشديد والحمى والتشوش والهلوسة، ومن ثم ستحتاج إلى تسريب أدوية وريدية لخفض سكر الدم مع إضافة السوائل والكهارل.

2. الفصام

يؤدي الفصام إلى سماع أصوات غير موجودة (هلوسة سمعية) عند نصف المرضى تقريبًا، ومن الشائع أيضًا عند بعضهم المرور بهلوسة بصرية. ما يزال الأطباء يدرسون أسباب هذه الأعراض، ويعزونها أحيانًا إلى مزيج من عوامل وراثية وأخرى بيئية وتغيرات حاصلة في الدماغ. يُذكر أن الأدوية المضادة للذهان قد تساعد على تخفيف هذه الهلوسات.

3. داء باركنسون

يعاني أكثر من نصف مرضى باركنسون هلوساتٍ أو أوهامًا، تتجلى عادةً بهلوسة بصرية، ولم يتيقن الخبراء بعد من سبب حدوثها، إذ يربطونها بالتغيرات الحاصلة في الدماغ بتأثير المرض نفسه أو بتأثير العلاج أحيانًا، وقد تترافق هذه الهلوسات مع أنواع أخرى من الخرف، مثل خرف أجسام ليوي. يُذكر أن الأدوية المضادة للذهان قد تساعد على تخفيف هذه الهلوسات.

4. مرض ألزهايمر

قد تؤدي التغيرات الحاصلة في الدماغ بتأثير الألزهايمر إلى الهلوسة، وقد تشعر أيضًا بالبارانويا (أو جنون الارتياب)، أو تظن أن الناس يحاولون الإيقاع بك. وقد تساعد أدوية الألزهايمر على التخلص من الهلوسات بتعديل آلية عمل المواد الكيميائية في الدماغ.

5. الشقيقة

تتسبب الشقيقة المصحوبة بأورة في رؤية ومضات من الضوء أو ظهور مناطق غير واضحة الرؤية أو تغيرات بصرية أخرى، وقد تشعر أيضًا بالخدر أو الوخز في يديك ووجهك، وتبدأ هذه الأعراض عادة قبل ساعة تقريبًا من بدء ألم الرأس. يظن الخبراء أن الأورة تمثل موجة كهربائية أو كيميائية تصيب الأجزاء البصرية من دماغك. غالبًا سيصف طبيبك عند زيارته دواءً لعلاج الشقيقة والوقاية منها.

6. الأورام الدماغية

يمثل التشوش الذهني عرضًا شائعًا عند الإصابة بالأورام الدماغية، فضلًا عن وقوفها خلف أعراض أخرى مثل النسيان أو اضطرابات النطق أو تقلبات المزاج أو الهلوسة البصرية، فقد ترى أشياء غير موجودة أو تتصرف تصرفات غير اعتيادية، يلجأ الأطباء إلى العلاج الجراحي أو الإشعاعي لمعالجة هذا النوع من الأورام.

7. متلازمة شارل بونيه

تسبب المتلازمة هلوسة بصرية عند الأشخاص الذين فقدوا بصرهم، إذ يقول الأطباء إن الدماغ يستمر بمعالجة الصور مع أن المريض عاجز عن الرؤية، وتزول هذه الهلوسات مع استعادة البصر مجددًا، وعند فقدان الرؤية بصورة نهائية، قد تساعد الأدوية المضادة للذهان على منع عودة الهلوسات إلى جانب بعض التقنيات التي يمكن تعلمها.

8. اضطرابات النوم

تسبب بعض اضطرابات النوم الهلوسة، وعادةً ما تكون بصرية، وتظهر في أثناء النوم أو الاستيقاظ، وتشبه الأحلام كثيرًا، لكنها تبدو أكثر واقعية، وهنا تمكن استشارة اختصاصي اضطرابات النوم لإجراء تغييرات في نمط الحياة أو أخذ بعض الأدوية التي قد تحد منها.

9. اضطراب الكرب التالي للصدمة النفسية

نادرًا ما يتسبب هذا الاضطراب في حدوث هلوسة سمعية، إذ تسمع أصواتًا أو مجموعة من الأصوات، أو تقتصر الهلوسة على سماع رنين في أذنيك، أو تنتابك البارانويا والريبة من الآخرين. تشمل الخيارات العلاجية أنواعًا من العلاج النفسي، مثل العلاج بالكلام، إضافةً إلى وصف بعض الأدوية.

10. الحمى

يبدأ الأطفال أحيانًا بالهلوسة عند إصابتهم بحمى شديدة، وتختفي الهلوسة عادةً في غضون بضع دقائق، ومن شأن تخفيض درجة حرارة الطفل إيقاف الهلوسات أيضًا. تشمل العلاجات كلًا من الآيبوبروفين والأسيتامينوفين وإكثار السوائل والراحة.

11. العدوى

قد تؤدي بعض أنواع العدوى الخمجية أو الأمراض الخطيرة الأخرى مثل التهاب السحايا أو الصدمة الإنتانية إلى حدوث الهلوسة التي تزول مع علاج مسببها المرضي.

اقرأ أيضًا:

ماذا يحدث في الدماغ أثناء الهلوسة ؟

الهلوسة و سماع الأصوات

ترجمة: حسام شبلي

تدقيق: محمد حسان عجك

مراجعة: عون حدّاد

المصدر