لا بد أنك تساءلت يومًا عمّا يدور خلف الجدار المواجه لك، وتمنيت لو وُجدت تقنية تمكنك من معرفة ذلك.

ربما أصبحت أمنيتك حقيقة! إذ صمم باحثون من جامعة كاليفورنيا سانتا باربرا (UCSB) شبكة واي فاي تركز خصوصًا على الأشياء الموجودة خلف الجدران، فتظهر لك في صورة مخطط.

تتميز قدرات إشارات واي فاي في بث الأفلام والموسيقى، أو الإنارة والتحكم من بُعد في أرجاء المنزل، لكن الأبحاث والتجارب بينت أن قدرات واي فاي تتجاوز ذلك، إذ استُخدم في تحديد الأشكال عبر الجدران الصلبة.

مع أن استخدام إشارات واي فاي في رصد الحركة عبر الجدران قد ظهر سابقًا، سعى المهندسون مع التطور التقني لاستخدام إشارات واي فاي في رؤية الأشياء الساكنة خلف الجدران.

استخدم الباحثون ما يُعرف بالنظرية الهندسية للانحراف (GTD)، التي تصف سلوك الموجات عندما تصطدم بحواف الأجسام الساكنة، ما يسبب تداخل حواف الأجسام مع الموجات.

هذه الموجات هي إشارات واي فاي التي تشكل أشكالًا تسمى مخاريط كيلر، إذ تتجه نحو حواف الأجسام وتحددها، وبتفسير تكوين مخاريط كيلر واتجاهاتها، يمكن الكشف عما يوجد خلف الجدران.

تقول مهندسة الكهرباء والحاسوب ياسامين موستوفي من جامعة كاليفورنيا للعلوم: «نطور حاليًا خوارزمية رياضية تستخدم مخاريط كيلر بوصفها توقيعات للاستدلال على اتجاه الحواف، ومن ثم إنشاء خريطة للأجسام».

هذا الإعداد التي وضعته موستوفي وزملاؤها يُسمى (Wiffract)، ويتضمن ثلاثة أجهزة إرسال واي فاي لإرسال الإشارات، وجهاز استقبال متنقل لالتقاطها عند الارتداد.

نعلم أن موجات واي فاي تخترق الجدران، وأن هذه الأمواج تتأثر إذ تصطدم بالأجسام الصلبة. يتطلب تحديد الأشكال التي تتوافق مع مخاريط كيلر بعض الرياضيات المتقدمة وعلم التخمين.

باستخدام بيانات الحواف الأوضح في عملية الرصد، تمكن العلماء من تحسين قدرة النظام على الكشف عن الحواف الموجودة بعيدًا عن مصدر الموجات، أو التي تقع في بقع خفية.

يقول المهندس أنوراغ بالابرولو: «فور إيجاد الحواف الأوضح في عملية الرصد ضمن النطاق المقترح للتصوير، ننشر معلوماتها إلى بقية النقاط، باستخدام ما يُسمى تقنية نشر المعلومات الافتراضية».

تشبه هذه العملية الإحصائية حل أحجية الصور المقطعة، فإذا كنت متيقنًا من موضع بعض القطع، فقد تتمكن من تخمين القطع اللازمة لسد الثغرات.

ما زال النظام بحاجة إلى الكثير من الضبط الدقيق، لكن يمكن للنظام بالفعل التعرف على حواف الأجسام القريبة من الموجّه، أو الحواف الأوضح في عملية الرصد.

إن استخدام إشارات واي فاي في أمور مثل رؤية ما خلف الجدران قد يفيدنا في الكثير من الجوانب، إذ يمكن استخدامه في عمليات الإنقاذ من الكوارث، والمراقبة المنزلية الذكية، ورؤية ما بداخل الغرف عندما لا تكون موجودًا في المنزل.

اقرأ أيضًا:

كيف نتجنب التخييم مع الثعابين؟ معلومات مهمة عن التخييم

لماذا توجد سبعة ألوان في قوس قزح؟

ترجمة: يزن دريوس

تدقيق: تسبيح علي

المصدر