عندما يؤدي تقدم مرض التهاب المفاصل الشديد في الكتف إلى الألم وفقدان الوظيفة، وعندما لا تعود العلاجات غير الجراحية مفيدة بعد ذلك، قد تصبح جراحة استبدال مفصل الكتف خيارًا جيدًا.

لقد حسّنت التقدمات في تصميم الزرع واختيار المرضى نتائج استبدال مفصل الكتف وطول عمرها في السنوات الأخيرة.

تجرى أكثر من 70000 عملية من هذا القبيل سنويًا؛ ما يجعل استبدال مفصل الكتف أسرع نموًا في مجال استبدال المفاصل.

من المرشحون لاستبدال مفصل الكتف؟

يعد التهاب المفاصل واحدًا من الأسباب الشائعة لاستبدال الكتف. ولكنه ليس السبب الوحيد.

يقول الجراح العظمي وحيد إنتظاري طبيب الجراحة العظمية: «نقدم استبدال مفصل الكتف للبالغين من العمر منتصفه والمسنين الذين يعانون من آلام كتف مزمنة، بسبب التهاب المفاصل أو مشاكل مزمنة في عضلة الكتف المدورة».

الكتف هو مفصل كروي ومأخذ. تناسب كرة عظمية في أعلى عظم الذراع العلوي (العضد) في مأخذ ضحل (glenoid) في عظم الكتف (العضد). تحيط بالمفصل أربع عضلات تعرف بعضلة الكتف المدورة وتوفر الاستقرار ومدى حركة واسعًا.

يمكن أن يصاب مفصل الكتف بمرض التهاب المفاصل التنكسي نتيجة الاستخدام المفرط أو الإصابة أو عملية التهابية. ويمكن أيضًا أن تتعرض عضلة الكتف المدورة للضرر نتيجة إصابة طارئة، ولكن في كثير من الأحيان تضعف وتتمزق مع مرور الوقت نتيجة الشيخوخة.

استبدال الكتف لعلاج التهاب المفاصل:

التهاب المفاصل هو حالة تنكسية يسببها على نحو شائع تآكل الغضروف، وهو المادة التي تغطي أطراف العظام وتتيح الحركة السلسة.

يقول الدكتور إنتظاري: «الغضروف يصبح أقل سمكًا تدريجيًا، ويمكن أن تصل إلى نقطة يكون فيها التهاب المفاصل بين العظام مباشرة».

عادةً ما يشعر المرء بالألم المزمن في الجزء العلوي من الذراع وأمام الكتف وخلفه. يزداد الألم عند الحركة، خصوصًا في أثناء الأنشطة التي تتضمن رفع الأشياء فوق الرأس. قد يكون هناك أيضًا شعور بالنقر واللمس. يتطور الاحتشاء في المرحلة المتقدمة.

يضيف الدكتور إنتظاري قائلًا: «يصبح من الصعب رفع ذراعك والوصول إلى الخلف».

بدايةً، يمكن علاج التهاب المفاصل بواسطة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) والعلاج الطبيعي لتحسين الحركة. غالبًا ما تكون حقن الكورتيكوستيرويد فعالة، ولكنها تتوقف عن العمل مع تفاقم التهاب المفاصل. عندما لا تكون هذه الإجراءات مفيدة بعد ذلك، يمكن النظر في إجراء جراحة استبدال مفصل الكتف.

استبدال مفصل الكتف لإصابات العضلة المدورة:

إصابات عضلة الكتف المدورة التنكسية، التي تحدث نتيجة التآكل مع مرور الوقت، شائعة جدًا، ولا تسبب أعراضًا في الغالب. عندما تحدث، نمط الألم مشابه لالتهاب المفاصل. ومع ذلك، يبدو أن الأشخاص يعانون مزيدًا من الضعف بدلًا من الصلابة.

تُعالج إصابات عضلة الكتف المدورة بدايةً بنفس أنواع التدابير غير الجراحية كما هو الحال في حالة التهاب المفاصل. إذا فشلت هذه الإجراءات عند شخص شاب ونشط تعرض لإصابة وإذا كانت إصابة عضلة الكتف المدورة ليست ضخمة، فإن الجراحة عادةً تكون الخيار الأول لعلاج العضلات.

يقول الدكتور إنتظاري: «الهدف هو إنقاذ أي جزء من عضلة الكتف المدورة يمكن معالجته».

ولكن إذا استمر الشق فترةً طويلة جدًا، أو إذا كان هناك فقد في العضلات، أو إن كان لا يمكن معالجته، فإن الشخص قد يكون مرشحًا للخيار البديل لاستبدال الكتف التقليدي (التشريحي)، والمعروف باسم استبدال مفصل الكتف العكسي. يمكن أيضًا أن يخضع لهذه الجراحة الأشخاص الذين فشلت محاولات المعالجة السابقة.

كيف يجرى استبدال الكتف؟

مع جراحة استبدال مفصل الكتف التقليدية (التشريحية) الكاملة، يستبدل المفصل بزرعة مكونة من جزأين. الجزء الذي يُوضع على عظمة الذراع العلوي هو كرة معدنية مرتبطة عادةً بساق يُدخلها في العضد. المكون الآخر هو قطعة بلاستيكية بشكل كوب لاستبدال الجزء القاعدي.

يقول الدكتور إنتظاري: «يُسمى هذا النوع من استبدال الكتف باسم استبدال الكتف التشريحي لأن الزرعة تحاكي تشريح الكتف الطبيعي».

إن رضا المرضى عن هذا الإجراء يتجاوز 90%. لقد تحسَّن مدى طول عمر استبدال الكتف على نحو كبير. نحو 90% من الأشخاص الذين أجروا هذه الجراحة لعلاج التهاب المفاصل لديهم الزرعة الأصلية بعد 15 عامًا.

يقول الدكتور إنتظاري: «كنا نضع زرعات بساق طويلة في العضد، مع تصميمات الزرعات الحديثة، نستخدم سوقًا أقصر، وإذا كانت جودة العظم جيدة يمكننا استخدام زرعات دون ساق، هذا يجعل الجراحة أقل تداخلًا ويحفظ المزيد من العظم».

أحد القيود لاستبدال مفصل الكتف التشريحي هي أنه يجب أن تكون عضلة الكتف المدورة سليمة؛ لأن عضلة الكتف المدورة تحتفظ بالكرة في المأخذ الضحل في مفصل الكتف والعضلات الأخرى حول الكتف تدير المفصل.

الأشخاص الذين يعانون ضعفًا أو تمزقًا في عضلة الكتف المدورة لا يمكن أن يجروا استبدال الكتف التشريحي. قد يكونون قادرين على إجراء الإجراء العكسي.

متى تجرى عملية استبدال مفصل الكتف العكسية؟

عملية استبدال مفصل الكتف العكسية تشبه الإجراء التشريحي، باستثناء أن مواقع عناصر الزرع تتبدل.

يقول الدكتور إنتيزاري: «نضع الكرة على جانب الحجرة والحجرة على جانب الكرة».

هذا يحل مشكلة عدم وجود العضلات القرنية المدورة للحفاظ على استقرار المفصل لأنه يمكن تعميق الحجرة وربط جزأي الزرعتين.

عادة ما تجرى عملية استبدال الكتف العكسية على نحو أساسي للأشخاص الذين يعانون من تمزق مزمن في عضلات القرنية المدورة وقد طوروا التهاب المفصل. يمكن أيضًا إجراؤها لعلاج التهاب المفصل الشديد جدًا الذي أدى إلى فقدان كبير للعظم، وكسور العظام التي لا يمكن علاجها، وعندما تكون هناك حاجة إلى إعادة تقييم الاستبدال التشريحي للكتف.

ما يمكن توقعه من جراحة استبدال الكتف:

بخياري استبدال مفصل الكتف، سيغادر الشخص عادة المستشفى في اليوم التالي للجراحة. قد ساهمت تطورات في التخدير الجراحي في تحسين التحكم في الألم بعد الجراحة وتقليل الحاجة إلى الأدوية المسكنة للألم.

في الأسبوع الثاني، يتناقص الألم عادة، وسيكتسب الشخص القدرة على تحريك كتفه ببطء. بعد أربعة إلى ستة أسابيع من الجراحة، سيقوم بممارسة تمارين المدى الحركي السلبي. سيتبع ذلك تمارين المدى الحركي النشط وتمارين تقوية الكتف.

يتحسن معظم الأشخاص جيدًا بعد ثلاثة أشهر ويستمرون في تقوية كتفيهم. وبعد سنة، يتوقف معظم الأشخاص عن التفكير في أن لديهم كتفًا مستبدلًا.

كلا الإجراءين فعّال جدًا في تخفيف الألم. بعد الإجراء التشريحي، يجب أن يستعيد الشخص مدى الحركة الطبيعي تقريبًا. مع استبدال الكتف العكسي، سيفقد الشخص على الأرجح ما بين 10 إلى 20% من مدى الحركة، خصوصًا في الوصول إلى الجزء الخلفي من ظهره.

اقرأ أيضًا:

ما وظيفة المفصل الفقري (L5-S1)؟ ولماذا تشيع إصابته بانزلاق الفقرات؟

التهاب المفصل الجادع: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ترجمة: عقيل جمال الدين

تدقيق لغوي: حُسام الدِّين طَلعَت

المصدر