تهدف شركة جديدة لتحليل طاقة الشبكة الكهربائية في واترلو بكندا إلى التنبؤ بانقطاع التيار الكهربائي قبل حدوثه باستخدام الروبوتات.

الأول في العالم:

جاء على الموقع الإلكتروني لشركة «إنيرزا»، أنها الشركة الأولى في العالم التي توفر أداة تقييم المخاطر المشروطة لموردي الخدمات الكهربائية، بواسطة المراقبة الآلية المستقلة على الأسلاك.

تأمل الشركة أن تجعل تقنيتها الروبوتية لشبكات الطاقة أكثر أمانًا وموثوقية، ما يجعل ظروف العمل على الخطوط أقل خطورةً وأكثر كفاءةً.

قال كبير مسؤولي التكنولوجيا أنسون ميتلاند: «نحاول تحقيق شيء جديد لم يتحقق سابقًا، بامتلاك جهاز مثل هذا، فإنك توفر للعمال بيئات عمل آمنة».

من وسائل تحقيق زيادة السلامة، تحويل عمليات الفحص اليدوية إلى عمليات فحص آلية، ما سيؤدي إلى التخلص من عنصر الخطأ البشري بفعالية، والسماح بعمليات آلية أكثر أمانًا.

أضاف ميتلاند: «حاليًا، تُجرى الفحوص الشائعة يدويًا في المقام الأول، إذ يخرج الفنيون إلى المناطق الريفية بواسطة شاحنات، ويتفقدون الخط بصريًا».

يجمع حل شركة إنيرزا بين العديد من التطورات التكنولوجية للقيام بالمهمة التي كانت تتطلب عمالًا بشريين لإنجازها سابقًا.

أوضح المدير التنفيذي للشركة: «بوسع الروبوت استخدام المراوح للتحليق بنفسه أعلى الخط وسيكون قادرًا على ربط الخطوط. سيستخدم أشياء مثل الكاميرات الحرارية وكاميرات قياس العمق، ومزيج من الكاميرات المجسمة الأخرى من أجل قياس المسافات».

توقع المشكلات:

تقول إنيرزا إن روبوتها الجديد يمكنه اكتشاف أخطاء البنية التحتية، ومشكلات الشبكة المستقبلية المحتملة، مثل نمو الفروع بالقرب من الخطوط الكهربائية، وعلى هذا يمكنه التنبؤ بأي مشكلة قبل حدوثها.

الحل الجديد أيضًا ناجح من حيث التكلفة والكفاءة.

جاء في موقع الشركة على الإنترنت: «نوفر الخدمات ليس فقط من أجل تغطية الشبكة بأكملها، ولكن أيضًا نعمل على تقليل التكاليف بمقدار 1220 ضعف، وزيادة الكفاءة بنسبة 200% على الأقل».

أيضًا فإن جميع بيانات تحليل الشبكة متاحة بسهولة في الوقت الفعلي.

جاء في موقع الشركة على الإنترنت: «مقارنةً بالطرق المستخدمة حاليًا لإدارة الأصول أو الغطاء النباتي، لا يتعين عليك انتظار معالجة البيانات وتسليمها، يمكن الوصول إلى بيانات الشبكة في الوقت الفعلي بواسطة لوحة معلومات إنيرزا».

لدى الشركة هدف طموح، يتمثل في مستقبل مستدام خال من انقطاع التيار الكهربائي في متناول اليد. تُعد موثوقية الشبكة ومرونتها من الأمور بالغة الأهمية للخدمات الكهربائية ولجميع أفراد المجتمع، ومن المفيد تحقيق نهج استباقي يضمن سلامة الشبكة.

إنيرزا ليس الحل التقني الأول لانقطاع التيار الكهربائي. عام 2022، قدمت شركة شبكة الكهرباء الصينية للحكومة نظام ذكاء اصطناعي جديد لحل مشكلات الطاقة في ثلاث ثوان فقط، وهي عملية كانت تستغرق 6 – 10 ساعات.

تحتوي شبكة الطاقة المشتركة على أجهزة استشعار متعددة، كل منها مجهز بنظام ذكاء خاص قادر على اختيار أكثر طرق إمداد الطاقة كفاءةً وقابليةً للتطبيق بشكل مستقل. نفت هذه التكنولوجيا الحاجة إلى التدخل البشري، ما أدى إلى تسريع جميع الأنشطة المتعلقة بالشبكة.

تضمن الابتكارات في تقنيات شبكة الطاقة استمرار كفاءة الطاقة والعمليات التي تجعل الحياة أكثر أمانًا وراحة للجميع.

اقرأ أيضًا:

اختراع محاكي تجربة المحيط المفتوح لمحاكاة أسوأ الظروف التي تواجه البحارة والتدرب عليها

اختراع خرسانة أقوى من الخرسانة العادية بنسبة 30% وكلمة السر في ذلك هي القهوة!

ترجمة: رهف الناصر

تدقيق: أكرم محيي الدين

مراجعة: لبنى حمزة

المصدر