يستعد جوجل كروم للمستقبل بحمايته لمفاتيح التشفير، إذ تهدف جوجل لحماية موقعها من التهديد الذي تتعرض له أساليب التشفير التقليدية، ذلك التهديد الذي تمثله الحواسيب الكمومية.

كتب ديفون أوبراين، مدير البرنامج التقني في أمن كروم في مقال جديد على مدونة شركة (Chromium): «نعمل على تحديث المعايير التقنية، ونختبر وننشر الخوارزميات الجديدة المقاومة للحواسيب الكمومية، ونعمل مع عدد كبير من الخبراء لنضمن نجاح هذا الجهد».

يُعتقد أن الحواسيب الكمومية تمثل الحدود الجديدة، إذ تتجاوز سرعة المعالجة النظرية إلى حد بعيد تلك المتوفرة في أقوى الحواسيب العملاقة حاليًا، ومع هذه القوة المضافة، تأتي القدرة على كسر أساليب التشفير الصلبة التي ظلت حصينة حتى الآن.

طريقة تحصين المفتاح:

بهدف تعزيز التشفير، يدعم متصفح كروم (X25519Kyber768)، لإنشاء أسرار تماثلية في أمان طبقة النقل، اختصارًا (TLS)، حالما يتوفر الإصدار 116 من متصفح كروم قريبًا، مع أنه سيكون أيضًا متاحًا بطريقة غير مباشرة في إصدار كروم 115.

تشمل عملية تبادل المفاتيح المختلطة كلًا من (X25519) و(Kyber768). يُستخدم الأول بالفعل اليوم لتوافق المفاتيح في أمان طبقة النقل، أما الثاني فهو طريقة تغليف مفتاح مقاومة للكم KEM. اختار المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا هذه الخوارزمية المشفرة بوصفها واحدةً من أربع طرق تشفير مقاومة للكم.

توفر جوجل هذا الدعم في متصفح كروم حاليًا، لتكتشف أي مشكلات عدم توافق مبكرًا، قبل أن تصبح الحواسيب الكمومية قابلة للاستخدام خارج المختبر.

يذكر أوبراين: «قد يستخدم كروم اتفاقية التفاهم المحدثة للمفاتيح عند الاتصال بمشغلي الخوادم من جهات خارجية، مثل (Cloudflare)، مع دعمهم لهذه التقنية»، ويشجع المطورين والمسؤولين على الإبلاغ عن أي مشكلات تواجه هذا التغيير على صفحة الأخطاء الخاصة بالتطبيق.

وفقًا لأوبراين، يجب أن تواجه طرق التشفير المقاومة للكم الهجمات الكمومية والتقليدية على حد سواء، وحذر من أن العديد من المرشحين البارزين لخوارزميات التشفير المقاومة للكم قد اختُرق باستخدام أجهزة متاحة بسهولة للمهاجمين حاليًا.

وأضاف أن ميزة الأسلوب الهجين مثل (X25519Kyber768) يقدم مرونة في نشر واختبار خوارزميات جديدة مقاومة للكم، مع ضمان بقاء الاتصالات محمية بواسطة خوارزمية آمنة.

مع أن أوبراين يقدّر أن ظهور حواسيب كمومية ذات قدرة على كسر التشفير سوف يستغرق 5 إلى 50 عامًا، فإنه يرى أنه من المهم حماية حركة المرور عبر الإنترنت منذ الآن، إذ يمكن جمع البيانات حاليًا، ومن ثم فك تشفيرها فور التوصل إلى التكنولوجيا اللازمة.

بوسع مسؤولي النظام تعطيل (X25519Kyber768) في متصفح كروم، إذا واجهوا مشكلات تتعلق بعدم توافق أجهزة الشبكة، باستخدام سياسة المؤسسة «تفعيل توافق المفاتيح ما بعد الكمومية» في إصدار كروم 116.

لكن ذلك سيكون حلًا مؤقتًا فقط، إذ يقترح أوبراين أنه يجب على المسؤولين التعاون بأسرع ما يمكن مع مزودي المنتجات المتأثرة، لضمان إصلاح الأخطاء التي تسبب عدم التوافق.

قد تتغير مواصفات (X25519Kyber768) و(Kyber) قبل إصدارها، ما قد يؤدي إلى تغييرات في تنفيذ كروم أيضًا.

اقرأ أيضًا:

تقييمات ومراجعات سلبية كثيرة لجوجل بارد، فهل تسرعت جوجل في إطلاقه؟

جوجل تدق ناقوس الخطر بعد النجاح الكبير لمحرك بحث بينج المدعوم بالذكاء الاصطناعي

ترجمة: محمد فواز السيد

تدقيق: منال توفيق الضللي

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر