(1920-1992)

كان الأديب إسحاق أسيموف أحد أكثر كتاب القرن العشرين إنتاجًا، إذ كتب العديد من الأساليب الأدبية. كان معروفًا بكتابته المتعلقة ب الخيال العلمي مثل «Foundation» و«I, Robot». ولد أسيموف في 2 يناير 1920، في مدينة بتروفيتشي – روسيا، ثم هاجر مع عائلته إلى الولايات المتحدة وأصبح أستاذًا في الكيمياء الحيوية أثناء متابعة الكتابة.

نشر روايته الأولى Pebble in the Sky في عام 1950. يُعد مؤلفًا كثير الإنجازات، إذ كتب ما يقارب الـ 500 كتاب. نشر أعمالًا خيالية علمية مؤثرة مثل I, Robot وthe Foundation trilogy. ذلك بالإضافة إلى كتب تابعة لأنواع أدبية أخرى بشتى أنواعها. تُوفي أسيموف في مدينة نيويورك في السادس من أبريل عام 1992.

الحياة المبكرة والتعليم

وُلد إسحاق أسيموف باسم «إسحاق يودوفيك أوزيموف» في 2 يناير 1920، في بتروفيتشي في روسيا، والداه هما آنا راشيل بيرمان ويهوذا أوزيموف. هاجرت العائلة إلى الولايات المتحدة عندما كان أسيموف طفلًا صغيرًا، واستقرت في المنطقة الشرقية من مدينة نيويورك في بروكلين. (في حلول هذا الوقت، استُبدِل اسم العائلة إلى أسيموف-Asimov).

السيرة الذاتية للكاتب إسحاق أسيموف

السيرة الذاتية للكاتب إسحاق أسيموف

امتلك والده سلسلة من محلات الحلوى ودعا فتاه الشاب للعمل فيها. كان إسحاق أسيموف مولعًا بالتعلم في سن مبكرة، إذ علّم نفسه القراءة في سن الخامسة؛ تعلّم الييديش (لغة يهود أوروبا) بسرعة، ثم تخرج من المدرسة الثانوية في عمر الخامسة عشر ليدخل لاحقًا إلى جامعة كولومبيا. حصل على درجة البكالوريوس في العلوم عام 1939 واستمر في تعليمه للحصول على شهادة الماجستير، ثم الدكتوراه من نفس الجامعة. في عام 1942، تزوج من (جيرترود بلجرمان-Gertrude Blugerman).

في عام 1949، بدأ أسيموف العمل لفترة وجيزة في كلية الطب بجامعة بوسطن، إذ عُيِّن بمثابة أستاذ مشارك في مادة الكيمياء الحيوية عام 1955. وختامًا، أصبح دكتورًا جامعيًا في أواخر السبعينيات، ذلك رغم أنه كان قد تخلى عن التدريس بدوام كامل في ذلك الوقت وبدأ بإلقاء محاضراته بين الفينة والأخرى فقط.

I, Robot’ and ‘Foundation’

ولكن حتى مع مؤهلاته الأكاديمية التي يُحتفى بها والخالية من أي شوائب، ظلت الكتابة للقراء العوام شغفه. نُشرت أول قصة قصيرة له بعنوان Marooned Off Vesta، في مجلة «قصص مذهلة» عام 1938. وبعد ذلك بسنوات عديدة، نشر أول كتاب له في عام 1950، وهو رواية الخيال العلمي Pebble in the Sky؛ الأولى في سلسلة عناوين من أبرزت كتابة غنية ومثمرة للغاية.

وبانت رؤية مؤثرة جديدة مع ظهور إصدار آخر عام 1950 وهو مجموعة القصص I, Robot، التي شملت العلاقات البشرية/الروبوتية وعرضت القوانين الثلاثة للروبوتات. (عُدّلت الرواية لتُعرض على شكل فيلم ضخم ببطولة ويل سميث بعد مرور عقود). ونُسب مصطلح «الروبوتات» لاحقًا إلى أسيموف.

شهد عام 1951 إطلاق عمل آخر هو Foundation؛ وهي رواية تحدثت عن نهاية الإمبراطورية المجرية وطريقة إحصائية للتنبؤ بالنتائج والمعروفة باسم psychohistory (إذ يكون الهدف التنبؤ بالتاريخ من خلال معرفة علم النفس البشري والظواهر الاجتماعية وذلك عبر تطبيق تحليل إحصائي). تبعت القصة روايتان إضافيتان، Foundation and Empire عام 1952 وSecond Foundation عام 1953، واستمرت السلسلة في الثمانينيات.

إثمار وتنوع الكتابة

كان أسيموف معروفًا أيضًا بتأليف الكتب متنوعة الخلفيات خارج مجال الخيال العلمي، إذ تناول مواضيع كعلم الفلك والبيولوجيا والرياضيات والدين والسير الأدبية. تتضمن عينة صغيرة من عناوينه البارزة: جسد الإنسان (1963)، ودليل أسيموف للكتاب المقدس (1969)، والقتل الغامض (1976)، وسيرة حياته عام 1979 بعنوان In Memory Yet Green.

أمضى معظم وقته في العزلة، وعمل على مخطوطات. وقد حاول أفراد عائلته حثه على أخذ قسط من الراحة والخروج لإجازات. بحلول كانون الأول/ديسمبر 1984، كان قد كتب 300 كتاب، وفي النهاية كتب ما يقارب 500 كتاب.

توفي أسيموف في مدينة نيويورك في 6 أبريل 1992، عن عمر يناهز الـ 72 عامًا، نتيجة لفشل في القلب والكلى. بالإضافة إلى تعامله بشكل خاص مع تشخيصه بمرض الإيدز الذي أصيب به بعد خضوعه لعملية نقل دم أثناء جراحة فتح مجرى جانبي للشريان التاجي. يُذكر أنه مات ولديه طفلان وزوجة ثانية (جانيت جيبسون -Janet Jeppson).

خلال مسيرته المهنية، فاز أسيموف بعدة جوائز «Hugo» و«Nebula»، حصل كذلك على أوسمة شرف من المعاهد العلمية. وصرح خلال مقابلة تلفزيونية بأنه يأمل أن تعيش أفكاره بعد وفاته. وها قد بدأت رغبته تؤتي ثمارها، مع استمرار العالم حتى الآن في تأمل تراثه الأدبي والعلمي.

اقرأ أيضًا:

ترجمة: صفا عازار
تدقيق: نغم رابي

مصدر 1

مصدر 2