تشير نتائج دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة Michigan في الولايات المتحدة إلى أن الشعور بالجوع الشديد وحده قد يؤدي إلى مقاومة الشيخوخة.

ليس على الحيوان في الواقع أن يموت جوعًا، إذ خُدع ذباب الفاكهة بالشعور بالجوع فانتهى به الأمر بالعيش فترة أطول، وإن أكل الكثير من السعرات الحرارية.

صرّح عالم الفيزيولوجيا سكوت بليتشر: «لقد تحررنا نوعًا ما من جميع التلاعبات الغذائية في النظام الغذائي التي عمل الباحثون عليها سنوات عديدة لنقول إنها غير مطلوبة. الشعور بالجوع قد يكون كافيًا».

أصبح الصيام المتقطع نظامًا غذائيًا شائعًا في السنوات الأخيرة، على الرغم من أن الأدلة التي تدعم فوائده محدودة، وتعتمد فقط على الدراسات التي أجريت على الحيوانات.

بيّنت التجارب على ذباب الفاكهة (Drosophila melanogaster) والقوارض أن تقييد السعرات الحرارية قد يطيل العمر ويعزز الصحة.

ما يزال الإفصاح عن هذه التصريحات أمرًا مبكرًا، وتوجد حاجة إلى مزيد من البحث قبل أن تمتد النتائج لتشمل البشر، خاصةً وأن بعض الدراسات صرّحت عن نتائج متضاربة، أو حتى ذكرت مخاطر محتملة.

لدراسة الآليات الجزيئية للصيام بعمق أكبر، تحوّل الباحثون مرة أخرى لدراسة ذبابة الفاكهة المتواضعة.

في الماضي ساعدت الدراسات على ذبابة الفاكهة العلماء على تحديد العديد من الإشارات العصبية للجوع والشبع في الدماغ. تشترك هذه المخلوقات مع البشر بنسبة 75% في الجينات المرتبطة بالأمراض، ولها أيضًا العديد من أوجه التشابه مثل الأيض والأدمغة مع الثدييات.

يبدو أن الأحماض الأمينية متفرعة السلسلة (BCAA) تثير الشعور بالامتلاء عندما يتناولها الذباب. لذلك فإن تناول المزيد من (BCAA) يقلل من الشعور بالجوع.

لاكتشاف كيف يمكن أن يؤثر ذلك على الشيخوخة، أبقى الباحثون ذباب الفاكهة جائعًا بإعطائهم وجبات خفيفة منخفضة BCAA.

قاس الباحثون جوع الذباب من مقدار ما أكلته الحشرات من بوفيه الطعام بعد ساعات من تناول وجبة خفيفة. الذباب الذي غُذي بوجبة خفيفة منخفضة BCAA أكل المزيد من الطعام في البوفيه اللاحق.

استهدف الباحثون الأطعمة الغنية بالبروتين على الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات وهي علامة على أن الذباب كان مدفوعًا بالجوع القائم على الحاجة، وليس مجرد إرادة تناول الطعام.

عندما نشّط الفريق الخلايا العصبية في ذبابة الفاكهة المسؤولة عن الجوع، وجدوا أن هذا الذباب يعيش أيضًا فترةً أطول.

كتب بليتشر وزملاؤه: «إن تحفيز الجوع بدل توفير أنظمة غذائية، قد يبطئ الشيخوخة».

أظهرت تجارب أخرى أن خفض BCAA في وجبات الذباب أدى أيضًا إلى أن تُشكّل الخلايا العصبية بروتينات معدلة تسمى الهيستونات، التي ترتبط بالحمض النووي وتساعد على تنظيم الجينات.

يعتقد الباحثون أن هذه الهيستونات المعدّلة قد تكون الرابط بين النظام الغذائي والاستجابة للجوع والشيخوخة. ومن المثير للاهتمام أن الدراسات السابقة ربطت بين زيادة تزويد الهيستون وطول العمر الافتراضي.

أهم ما توصل له العلماء أن الجوع المزمن قد يكون استجابة تكيّفية، أي أنه تعديلات على بروتينات الهيستون في الدوائر العصبية غير المرتبطة، تؤدي إلى إبطاء الشيخوخة.

يمكن أن تساعد النتائج على تفسير لماذا تبدو الأنظمة الغذائية منخفضة BCAA مفيدة لصحتنا. ربما تزود الجسم بالعناصر الغذائية الكافية، بينما لا توقف الإحساس بالجوع في الدماغ تمامًا.

بالطبع تحتاج هذه الفكرة إلى مزيد من الاختبارات، فدراسة واحدة على ذباب الفاكهة لن تجزم الأمر.