هو مؤسسة وساطة مالية تؤدي خدمات متنوعة. تختص معظم المصارف الاستثمارية بصفقات مالية كبرى ومعقدة، مثل خدمات الاكتتاب، والوساطة بين مُصدري السندات وجمهور المستثمرين، وتسهيل صفقات الاندماج وعمليات إعادة هيكلة الشركات الأخرى، فضلًا عن خدمات السمسرة والاستشارة المالية للمؤسسات.

أهم المصارف الاستثمارية مصرف جي بي مورغان تشيس، وغولدمان ساكس، ومورغان ستانلي، وسيتي غروب، ومصرف أمريكا، وكريدي سويس والمصرف الألماني. وتقدم العديد من المصارف الاستثمارية خدمات لزبائنها الأفراد الصغار.

كيف يعمل المصرف الاستثماري؟

يتلقى القسم الاستشاري في المصرف الاستثماري أجورًا مقابل خدماته، بينما يحقق القسم التجاري في المصرف أرباحًا أو يتحمل خسائر تبعًا لجودة أدائه في السوق. تتمثل وظائف العاملين في المصارف التجارية بالمستشارين الماليين أو التجار أو مندوبي المبيعات. قد تُنتِج الوظائف في المصارف الاستثمارية أموالًا وافرةً، لكنها تتطلب العمل ساعات طويلة تحت ضغط كبير.

المصرف الاستثماري: تعريف وحقائق - خدمات الاكتتاب، والوساطة بين مُصدري السندات وجمهور المستثمرين، وتسهيل صفقات الاندماج - إعادة هيكلة الشركات الأخرى

تحتل خدمات الوساطة المالية المرتبة الأولى في عمل المصارف الاستثمارية، وتساعد الشركات على إصدار أسهم جديدة في العروض العامة الأولية أو العروض اللاحقة، وتحصل على الديون بإيجاد المستثمرين في سندات الشركات. يبدأ دور المصرف الاستثماري بتقديم الاستشارة المالية قبل الشروع بالاكتتاب، ويواصل توزيع الأوراق المالية والنصح بشأنها، ويتفحص المصرف الاستثماري البيانات المالية للشركة للتحقق من دقتها، وينشر مطبوعًا يشرح العرض للمستثمرين قبل إتاحة الأوراق المالية للشراء.

تضم قائمة زبائن المصرف الاستثماري الشركات وصناديق التقاعد والمؤسسات المالية الأخرى والحكومات وصناديق التحوط، ويمثل الحجم دعامة مهمة في عمل المصارف الاستثمارية، فكلما نمت علاقات المصرف مع المؤسسات في السوق، زادت فرصته في تحقيق الأرباح بجلب المشترين والباعة لعقد الصفقات المالية. وتمتلك أكبر المصارف الاستثمارية زبائن في كل أنحاء العالم.

أنواع الخدمات التي تقدمها المصارف الاستثمارية:

الاستشارة المالية:

تعد من الوظائف المهمة التي يقدمها المصرف الاستثماري للمؤسسات الاستثمارية الكبيرة؛ فيعمل المصرف شريكًا مؤتمنًا يقدم نصائح استراتيجية تتعلق بأمور مالية متنوعة، وتنجز المصارف الاستثمارية هذه المهمة لجمع معلومات شاملة عن أهداف زبائنها والأسواق الصناعية والعالمية، وتقدم رؤية استراتيجية لتحدد وتقيّم الفرص والتحديات التي تواجه الزبائن على المدى القريب والبعيد.

عمليات الاندماج والاستحواذ:

تمثل إدارة عمليات الاندماج والاستحواذ عنصرًا مهمًا في عمل المصرف الاستثماري؛ فيخمن المصرف قيمة الاستحواذ ويساعد أطراف الصفقة على الوصول إلى سعر عادل. وله دور في هيكلة الصفقة وتسهيلها؛ لتُمرر وتُنجز بأكبر قدر من الانسيابية.

الخدمات البحثية:

تتفحص أقسام البحوث في المصارف الاستثمارية الشركات، وتُراجع أداءها، وتكتب تقارير عن رؤاها المستقبلية، وتصنفها ضمن فئات (الشراء) و(الاحتفاظ) و(البيع). لا تحقق البحوث أرباحًا مباشرة، لكن تُستخدم نتائجها لمساعدة التجار والباعة، وتنصح أقسام البحوث الاستثمارية الزبائن الخارجيين رجاء قبولهم النصائح، وينجز المكتب التجاري للبنك العمليات التجارية، وهذا ما يحقق للمصرف إيرادات مالية. تنفذ هذه الأقسام البحوث في مجال الائتمان والدخل الثابت والاقتصاد الجزئي والتحليلات الكمية، التي تُستخدم جميعها داخليًا وخارجيًا لنصح الزبائن.

مهم: الحجم دعامة مهمة في عمل المصارف الاستثمارية؛ فتعدد علاقات المصرف مع المؤسسات في السوق، يمنحه فرصة أكبر لتحقيق الأرباح من صفقات المشترين والباعة.

الانتقادات الموجهة للبنوك الاستثمارية:

للبنوك الاستثمارية زبائن خارجيون بالتزامن مع أنشطتها التجارية الخاصة، وعلى القسمين التجاري والاستشاري المحافظة على استقلالهما؛ تجنبًا لتعارض المصالح، لذلك يجب على معظم المصارف الاستثمارية المحافظة على الجدار الصيني وهو فاصل مجازي بين القسمين في المصرف؛ للمساهمة في منع مشاركة المعلومات التي تمكن أحدهما من تحقيق ربح غير منصف.

وفقًا لصحيفة وول ستريت: بلغت حصة بنك جي بي مورغان تشيس 8.1% حققها في السوق العالمي عام 2018، الناتجة عن إيراداته من الأنشطة المصرفية الاستثمارية البالغة 6.9 مليار دولار.

اقرأ أيضًا:

ما هو تأثير الشبكة ؟

ما هو الولاء للعلامة التجارية؟

ترجمة: حليم عبد الأمير

تدقيق: راما الهريسي

المصدر