ماذا يعني تأثير الشبكة؟

هو ظاهرة اقتصادية تعني أن زيادة عدد مشتري السلع والخدمات يرفع من قيمتها، ويُعَد الإنترنت مثالًا على هذه الظاهرة، ففي بداياته كان استخدام الإنترنت مقتصرًا على مجموعة قليلة من العسكريين والباحثين العلميين، ولم يكن يمثل أهميةً تُذكر خارج هذين المجالين.

لكن بعد أن أصبحت خدمة الإنترنت في متناول المزيد من المستخدمين، بدأ هؤلاء المستخدمون الجدد يقدمون المزيد من المحتويات والمعلومات والخدمات، وجذب تطور المواقع الإلكترونية وتحسنها المزيد من المستخدمين، ودفعهم للتواصل وإنجاز الأعمال، ما أدى إلى رفع قيمة الإنترنت، محققًا ما يُعرف بتأثير الشبكة.

مفهوم تأثير الشبكة

يؤدي تأثير الشبكة إلى تحقيق منافع ناتجة من زيادة مشاركة الأفراد، وإلى جذب مشاركين جدد يسعون إلى الانتفاع من هذه الشبكة.

يتضح تأثير الشبكة في وسائل التواصل الاجتماعي، مثلًا تزداد فائدة منصة تويتر للمستخدمين مع زيادة نشرهم للمحتويات أو الروابط الإلكترونية عليها، أيضًا يسبب تأثير الشبكة نموًا متضاعفًا لوسائل التواصل الاجتماعي الأخرى مثل فيسبوك ويوتيوب وإنستاغرام.

نتجت العديد من حالات تأثير الشبكة من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، إذ تجذب زيادة عدد المشتركين في هذه الوسائل الشركات الساعية للإعلان عن سلعها وخدماتها، وتؤدي زيادة عدد المعلنين إلى زيادة إيرادات مواقع التواصل الاجتماعي، فتتطور هذه المواقع وتصبح قادرةً على تقديم المزيد من الخدمات للمستهلكين.

ما هو تأثير الشبكة - زيادة عدد مشتري السلع والخدمات يرفع من قيمتها - تحقيق منافع ناتجة من زيادة مشاركة الأفراد - رفع قيمة الإنترنت

مقارنة بين تأثير الشبكة والتأثير الخارجي

رغم التشابه بينهما، توجد بعض الفروق بين تأثير الشبكة والتأثير الخارجي. التأثير الخارجي مصطلح اقتصادي يصف تأثر الطلب على مُنتَج ما بطلب الآخرين على هذا المنتج، أي أن أنماط الشراء لدى المستهلك تتأثر بمدى إقبال المستهلكين الآخرين على شراء المنتج ذاته.

مثلًا إذا رأيت العديد من السيارات مركونة في مرآب أحد المطاعم، فستعتقد أن هذا المطعم يقدم طعامًا جيدًا، وستقرر تجربته، لأنه ليس من المعقول أن كل هؤلاء أخطأوا في ارتياده. وتؤثر نزعات الموضة أيضًا في أنماط الشراء لدى المستهلكين، إذ تظهر موضات الملابس وتزدهر أساسًا اعتمادًا على أنماط الشراء التي يقلد فيها المستهلكون بعضهم.

يرتبط التأثير الخارجي الإيجابي بتأثير الشبكة، فلو كان لدى الكثير من أصدقائك حسابات على فيسبوك، فسيكون ذلك حافزًا لك لتسجيل حساب فيه من أجل التواصل معهم، وهذا تأثير خارجي إيجابي. وإذا نشرت بعد انضمامك للفيسبوك محتويات جيدة فسيستمتع الآخرون بتجربتها ويؤدي ذلك إلى مشاركة المزيد من الأشخاص، وهذا يُعَد مثالًا لتأثير الشبكة.

مهم: يُعَد الإنترنت مثالًا واضحًا لتأثير الشبكة، إذ تؤدي زيادة عدد المستخدمين إلى زيادة إقبال المواقع الإلكترونية والشركات، ما يؤدي إلى توفير المزيد من السلع والخدمات.

الشركات وتأثير الشبكة

تستفيد العديد من التطبيقات والمواقع الإلكترونية المتخصصة في تقديم الخدمات المدفوعة من تأثير الشبكة المتوافر على الإنترنت. ففي حين يتزايد عدد أصحاب المهن، مثل خبراء تربية الكلاب والمدرسين الخصوصيين وفنيي الكهرباء، يزداد عدد الزبائن الذين يعتمدون على هذه الأدلة الإلكترونية. وتزايدت شعبية المواقع التجارية الإلكترونية مثل إي باي (eBay)، مع زيادة إقبال التجار على هذه الأسواق الإلكترونية، وبيع بضائعهم لمستهلكين ممن استخدموا هذه المواقع.

يلعب تأثير الشبكة دورًا في ازدهار خدمات مشاركة الرحلات، إذ نشأت شركات مثل (أوبر) و(ليفت) وتطورت عبر دعم المشتركين فيها، وتوسعت أعمالها في العديد من المدن والولايات. وبعد أن ازداد عدد السائقين العاملين في الشركتين، ارتفعت قيمتهما السوقية.

مهم: حققت بعض الشركات الرئيسية سريعة النمو نجاحها بفضل تأثير الشبكة، مثل فيسبوك ومتجر تطبيقات آبل.

سلبيات تأثير الشبكة

إن العقبة الرئيسية التي تواجه أي سلعة أو خدمة يُراد ترويجها عبر تأثير الشبكة هي اجتذاب ما يكفي من المستخدمين في البداية كي يتحقق التأثير، ويُسمى العدد المطلوب من المستخدمين لإحداث تأثير الشبكة بالكتلة الحرجة. وبعد تحقيق هذا العدد، يصبح بوسع السلعة أو الخدمة جذب العديد من المستخدمين الجدد، إذ تقدم الشبكة منافع للمستهلكين.

وإذا ازداد عدد المقبلين على السلعة أو الخدمة كثيرًا، فسيحدث التزاحم، وهو من التأثيرات السلبية للشبكة. فمثلًا يؤدي وجود عدد كبير جدًا من مستخدمي الإنترنت إلى إبطاء سرعة الشبكة، ومن ثم تسوء الخدمة لدى المستفيدين منها. لذلك يجب على موفري السلع والخدمات ضمان زيادة السعة لتأمين خدمة جيدة للمستخدمين كافة.

اقرأ أيضًا:

استراتيجيات إدارة الأزمات لأصحاب المشروعات

من هو المتعاقد المستقل ؟

ترجمة: حليم عبد الأمير

تدقيق: سلمى توفيق

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر