إن انتشار الخرافات حول المعلومات والحقائق الطبية والعلمية أمر شائع حقًّا، ومثل مختلف المواضيع ينال الإمساك نصيبًا من هذه الخرافات، لذلك سندرج في هذا المقال أشيع الخرافات المنتشرة حول الإمساك والرد العلمي عليها، وسنذكر أيضًا بعض الحقائق عنه.

التغوط اليومي هو عادة طبيعية

خرافة. تختلف عادات التغوط بين شخص وآخر، قد يتغوط البعض ثلاث مرات يوميًا، في حين يتغوط البعض ثلاث مرات أسبوعيًا، ومن الشائع أيضًا تغوط البعض مرةً كل يوم. لكن مرور عدة أيام دون تغوط يعد طبيعيًا ما دمت بخير. إن التغوط بمعدل أقل من ثلاث مرات أسبوعيًا يعني أنك تعاني الإمساك، أما التغوط بمعدل أقل من مرة أسبوعيًا يعني أنك تعاني الإمساك الشديد.

الإمساك يؤدي إلى التسمم

خرافة. يظن البعض أن الإمساك يؤدي إلى امتصاص المواد السامة في البراز، ما يسبب أمراضًا مثل التهاب المفاصل أو الربو أو سرطان القولون. في الواقع، لا يوجد دليل علمي على أن البراز يحتوي على مواد سامة، ولا على أن الملينات أو غسيل القولون أو الحقن الشرجية تمنع حدوث سرطان القولون أو أي أمراض أخرى، لا يُعد الإمساك مرضًا في ذاته.

تناول المزيد من الألياف يعالج الإمساك

خرافة. من المعروف أن البعض لا يتناولون ما يكفي من الألياف، لذا فإن تناول المزيد من الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والأغذية النباتية الأخرى، إضافةً إلى تناول المزيد من الماء يُعد فكرةً جيدة. أضف الأغذية الغنية بالألياف إلى نظامك الغذائي تدريجيًا حتى يعتادها جسمك، إذا استمر الإمساك بعد ذلك، فمن المحتمل وجود أسباب أخرى مثل مرض ما أو أثر جانبي لأحد الأدوية.

ابتلاع العلكة يؤدي إلى الانسداد

حقيقة. هذا صحيح، لكن في حالات نادرة، غالبًا عند الأطفال الصغار الذين لا يعلمون أن ذلك أمر خاطئ. قد يؤدي ابتلاع كميات كبيرة أو العديد من القطع الصغيرة أحيانا إلى تشكيل كتلة تسد السبيل الهضمي، خاصةً إذا ابتلعتها مع مواد أخرى لا تُهضم كالبذور، قد يؤدي هذا الانسداد إلى الإمساك. لكن عند غالبية الناس، تنتقل العلكة عبر جسمك إلى خارجه، تمامًا مثل بقية الأطعمة.

إجازتك قد تكون السبب

حقيقة. يؤدي السفر إلى تغير روتينك اليومي ونظامك الغذائي، اشرب قدرًا كافيًا من الماء في أثناء السفر. يمكنك شرب المياه المعبأة في زجاجات إذا لم تستطع شرب مياه الصنبور في وجهتك. حافظ على نشاطك أيضًا، امش في أثناء انتظارك لطائرتك، مدد رجليك إذا كنت مسافرًا برًا. قلل استهلاكك للكحول، وتناول الفواكه والخضروات المطبوخة -حال رغبتك في تجنب السلطات- أو النيئة في مكان سفرك.

مزاجك عامل مهم

حقيقة. قد يسبب الاكتئاب الإمساك أو يؤدي إلى تفاقمه. يساعد التأمل واليوغا والارتجاع البيولوجي وتقنيات الاسترخاء على تخفيف الضغط، ويعد العلاج بالضغط الإبري وتدليك شياتسو أيضًا من الوسائل المساعدة. يؤدي تدليك البطن إلى استرخاء العضلات التي تدعم الأمعاء، ما يساعد على جعل عادات التغوط أكثر انتظامًا.

حقائق وخرافات عن الإمساك - أشيع الخرافات المنتشرة حول الإمساك والرد العلمي عليها - حقائق وخرافات حول الإصابة بالإمساك - صعوبة التغوط

احتباس البراز لا يسبب أي ضرر

خرافة. مشغولٌ جدًا ولا وقت لديك لقضاء حاجتك؟ إن احتباس البراز يجعلك غير مرتاح جسديًا، وقد يؤدي إلى تفاقم الإمساك. خصص وقتًا للتغوط بعد تناول الإفطار أو أي وجبة أخرى حال شعرت بالحاجة إلى التغوط. لكن بصرف النظر عن الوقت، عندما تشعر بالحاجة إلى التغوط، فلا تؤجل ذلك.

أدويتك قد تكون السبب

حقيقة. قد يكون الإمساك أثرًا جانبيًا للعديد من الأدوية، مثل بعض مسكنات الألم أو أدوية الاكتئاب أو أدوية ارتفاع الضغط أو أدوية داء باركنسون. أخبر طبيبك بما تشعر، فقد يكون قادرًا على وصف أدوية أخرى. مكملات الكالسيوم والحديد قد تسبب الإمساك أيضًا، خاصةً إذا تناولتها مع أشياء أخرى تؤثر في البراز.

جميع الألياف متشابهة

خرافة. يوجد نوعان من الألياف. تزيد الألياف غير القابلة للانحلال من كتلة البراز، وتساعده على المرور بسرعة خلال الأمعاء. من أهم مصادرها، الحبوب الكاملة والخبز والمعكرونة. أما الألياف القابلة للانحلال فهي تنحل بالماء، ومن أهم مصادرها الفاصوليا والبازلاء والعديد من الأغذية النباتية.

الخوخ المجفف علاج فعال

حقيقة. نالت هذه الفاكهة الصغيرة المجففة شهرةً بوصفها علاجًا طبيعيًا للإمساك. يُعد الخوخ -والبرقوق- المجفف غنيًا بالألياف غير القابلة للانحلال، إضافةً إلى السوربيتول، الذي يُعد ملينًا طبيعيًا. يستطيع الأطفال الذين لا تعجبهم نكهة الخوخ المجفف أن يتناولوا مصاصات الثلج أو عصير الخوخ أو عصير الخوخ ممزوجًا بعصير آخر لإخفاء النكهة.

شرب المزيد من المياه مفيد

حقيقة. إن تناول قدر كاف من الماء يجعل البراز لينًا ويخفف من الإمساك. يمكنك الحصول على الماء من المشروبات أو من الأغذية الغنية بالماء مثل الفواكه والخضراوات. قلل أيضًا أو تجنب تناول الكحول والكافيين.

التمارين الرياضية تحسن حركية الأمعاء

حقيقة. إن قضاء الكثير من الوقت دون ممارسة التمارين الرياضية يزيد من احتمالية حدوث الإمساك. انتظر مدة ساعة على الأقل بعد تناول وجبة كبيرة حتى يتسنى لجسمك هضم الطعام، ثم ابدأ التمرين، امش 10-15 دقيقة عدة مرات يوميًا، التمارين القاسية جيدة أيضًا، وستعود بالفائدة على كامل جسمك.

القهوة علاج جيد

خرافة. من المعروف أن الكافيين يحفز عضلات السبيل الهضمي، ما سيؤدي إلى تنشيط حركية الأمعاء والتغوط. مع ذلك، لا ننصحك بتناول القهوة لتخفيف الإمساك، لأن الكافيين يؤدي إلى نقصان السوائل في الجسم. لذلك، إذا كنت تعاني الإمساك تجنب القهوة، أو اشرب القهوة منزوعة الكافيين.

تنظيف القولون يساعد على علاج الإمساك

خرافة. تعمل الحقن الشرجية وغسيل القولون على إزالة الفضلات من جسمك. لكنها ليست طريقةً فعالةً في منع الإمساك أو علاجه. في الحقيقة، قد تؤدي الحقن الشرجية إلى حدوث الإمساك عند المسنين الذين يستخدمونها بانتظام. أما غسيل القولون، الذي يجريه عادةً خبراء صحة القولون، فيسبب أذية القولون ويؤدي إلى مشكلات أخرى. تحدث مع طبيبك قبل اللجوء إلى هذه الإجراءات.

تملك الملينات تأثيرًا فوريًا

خرافة. تختلف سرعة تأثير الملينات باختلاف الأنواع، قد يبدأ تأثير التحاميل أو الحقن الشرجية في غضون ساعة، في حين تستغرق الملينات الكتلية عدة أيام حتى يبدأ تأثيرها، أما تأثير الملينات المخرشة للأمعاء فيبدأ في غضون ساعات. لا تستخدم الملينات فترةً طويلة، إذ يسبب ذلك مشكلات هضمية أخرى. استشر طبيبك عندما تحتاج إلى استخدام الملينات أكثر من أسبوعين.

تعد ملينات البراز نوع من أنواع المسهلات

حقيقة. تمنع ملينات البراز حدوث الإمساك بامتصاص الماء من القولون، ما يجعل البراز لينًا، ويسهل عملية خروجه من الجسم. ومثل بقية المسهلات، لا تستخدم ملينات البراز فترةً طويلة إلا إذا أوصى الطبيب بذلك.

زيت الخروع دواءٌ لكل داء

خرافة. يُعد هذا الملين القوي علاجًا قديمًا، استشر طبيبك قبل استخدامه. ومثل سائر الملينات، لا تستخدمه فترةً طويلة، لأن ذلك قد يقلل من امتصاص المغذيات وبعض الأدوية. إن إفراطك في استخدام زيت الخروع قد يؤذي عضلات وأعصاب ونسيج الأمعاء، ما يؤدي إلى حدوث الإمساك.

الإمساك سمة من سمات التقدم في السن

خرافة. إن احتمال إصابة المسنين بالإمساك أكبر من الفئات العمرية الأصغر. لكن مع ذلك، فإن الإمساك ليس صفة أساسية للشيخوخة، فقد يصاب به الشبان أيضًا. إن الإمساك شائع عند المسنين، لكنه لا يستمر طويلًا عادةً، ولا يكون خطيرًا غالبًا. لكن عليك استشارة طبيبك إذا لم يخف الإمساك بتناول الألياف وشرب المزيد من الماء وممارسة التمارين الرياضية.

التغوط المدمى أمرٌ طبيعي

خرافة. لا يشير وجود الدم في البراز دائمًا إلى حدث خطير، لكن تواصل مع طبيبك فورًا عند حدوث ذلك. إن وجود دم أحمر قان في البراز دليل على وجود بواسير أو جروح في مخاطية الشرج أو ما يُسمى الشق الشرجي. الإمساك والإجهاد في أثناء التبرز قد يسبب ذلك أيضًا. يشير البراز الأسود أو القطراني، أو وجود التخثرات في البراز إلى نزف في الأجزاء العلوية من الجهاز الهضمي، اطلب الرعاية الطبية الطارئة إذا حدث ذلك.

اقرأ أيضًا:

الإمساك: أعراض الإمساك، الأسباب وسبل للعلاج

الإسهال الدموي: الأسباب والعلاج

ترجمة: محمد قناديل

تدقيق: مازن النفوري

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر