كانت النساء الحاكمات في العصور القديمة قليلات ومتباينات، لكنهن تركن إرثًا قويًا، مثل كليوباترا وبوديكا وسيونديوك.

وصل عدد قليل جدًا من النساء إلى السلطة في ممالك العالم القديم وإمبراطورياته. القلة التي فعلت ذلك في الشرق الأدنى وآسيا وأوروبا، شقت طريقها عبر عوائق كبيرة وفي أوقات عنيفة غالبًا. وصلت هؤلاء النسوة إلى سلطتهن من طريق الرجال: الآباء والأزواج والإخوة والأبناء، لكنهن بقين في السلطة، طوال عقود أحيانًا، بمزيج من الطموح والذكاء والدهاء السياسي والكرم والمكر، وفي بعض الحالات بسفك الدماء دون رحمة من أجل السلطة.

تقول كارا كوني، عالمة الآثار في جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس: «غالبًا، كانت المرأة تصل إلى الحكم لوجود أزمة ما. مثل عدم وجود رجل مؤهل لتولي الحكم، فتتولى المرأة بوصفها نائبًا أو بديلًا مؤقتًا، وعادةً ما يكون لها نهاية سيئة».

كان موتهن أحيانًا عنيفًا عند انتهاء فترة حكمهن. وفي كثير من الأحيان كانت حياتهن وإنجازاتهن محذوفة من الذاكرة الجماعية، نتيجة تدخل الحكام الذكور الذين تولوا الحكم بعد ذلك، وكانوا حريصين على نيل الفضل وتعزيز المعايير الأبوية السائدة.

تقول كوني: «في كثير من الأحيان، تُنحى المرأة جانبًا، دون أي ذكر لإرثها. ويُحكم على طموحها بأنه يخدم مصالح ذاتية خطيرة».

لآلاف السنين بعد ذلك، أُرخت قصصهن غالبًا من قِبَل المؤرخين الذكور. تحولت هذه الروايات، التي تُؤلف أحيانًا حول الطرق العنيفة واللا أخلاقية التي تنتهجها النساء في العالم القديم –مثل كليوباترا في مصر أو إيزابيل الملكية الفينيقية- إلى «حكايات تحذيرية، غزت نفسيتنا الثقافية»، ومنعت العديد من الناس من رؤية صورة أكمل لحياتهن وإنجازاتهن الحقيقية.

ما يلي ذكر لخمس حاكمات قديمات تغلبن على العقبات ما ساعد على تشكيل تاريخهن:

1- حتشبسوت، مصر القديمة:

حكمت الملكة حتشبسوت، التي تولت دور الفرعون في الأسرة الثامنة عشرة في مصر، مدة 22 عامًا من الازدهار والسلام والإبداع الفني الذي كان له تأثير دائم في الثقافة المصرية.

بوصفها الابنة الكبرى للفرعون، تزوجت حتشبسوت أخاها غير الشقيق تحتمس الثاني في سن الثانية عشرة، ثم أصبحت الملكة الوصية على العرش لابن زوجها تحتمس الثالث، الذي ورث العرش في سن الثانية.

بعد سبع سنوات من وصايتها على العرش، عام 1478 قبل الميلاد، كسرت التقاليد وتوجت نفسها ملكة، وحاكمة مشاركة مع الملك الطفل. لكي يقبلها المجتمع الأبوي في مصر، إذ كان الملوك من الذكور غالبًا في العالم القديم، صممت حتشبسوت صورة ذكورية. كانت ترتدي التنانير الملكية التقليدية وتضع اللحى الزائفة. وقد صورت نفسها بعضلات كبيرة، تقدم القرابين الملكية للآلهة أو تضرب رؤوس الأسرى الأجانب.

عملت حتشبسوت على ازدهار الاقتصاد، وإعادة إنشاء شبكات التجارة التي تضررت سابقًا، وإنشاء العديد من المشروعات في مصر العليا والسفلى.

كانت تمارس الشعائر المقدسة المخصصة عادة للملوك الذكور في المعابد، ما يضمن قاعدتها الدينية وشرعيتها. عندما توفيت، محا تحتمس الثالث اسم حتشبسوت من السجلات العامة، ودمر تماثيلها وأزال صورتها من الآثار. وأرجع تاريخ حكمه إلى وفاة والده، مستوليًا على إنجازات زوجة أبيه.

2- وو شتيان:

تولت الإمبراطورة وو شتيان، أول إمبراطورة صينية، حاكمةً لأسرة تانغ مدة 40 عامًا من 665 إلى 705. مدة 25 عامًا من خلال زوجها وأولادها، ثم 15 عامًا عندما أسست بخطوة غير مسبوقة أسرة وو تشو، وأصبحت إمبراطورة مستقلة بذاتها. وبفضل قيادتها القوية، عملت على تشكيل حكومة أكفأ، وأعادت إحياء اقتصاد الصين وثقافتها ونازعت الطبقة الأرستقراطية لتحسين طبقة الفلاحين. وغزت الصين أراضي جديدة في كوريا وآسيا الوسطى، ما جعلها واحدة من أقوى الإمبراطوريات في العالم.

جاءت أولًا إلى البلاط الإمبراطوري خليلةً للإمبراطور تايزونغ، وعندما توفي تزوجت ابنه التاسع ووريثه، الإمبراطور غاوزونغ. كانت إمبراطورة مثقفة وطموحة، وأكثر حزمًا واستباقية من زوجها وكانت القوة الحقيقية وراء العرش. وقد اكتسبت هذه السلطة جزئيًا عبر القسوة والخداع والكثير من مكايد القصر والاتهامات بالسحر وكثير من الدم المسفوك. أنشأت شبكة تجسس لمساعدتها على قتل منافسيها. أنزلت مرتبة الأعداء وأولادهم أو نفتهم. واستهدفت أفراد عائلتها وذبحت 12 فرعًا من العائلة الإمبراطورية عندما حاول البعض إبعادها عن السلطة.

عندما أصبح أبناؤها أباطرة، كانت لا تزال تحتفظ بالسلطة الحقيقية بوصفها الإمبراطورة الوصية ومنعتهم من شؤون الحكم والسياسة. عام 690 م، في الستينيات من عمرها، أجبرت ابنها الأصغر، الإمبراطور رويزونغ، للتنازل عن العرش، وجعلت نفسها الحاكم الوحيد وأسست أسرة تشو الثانية التي استمرت 15 عامًا. روجت الفنون والأدب، وبدأت حملات لرفع مكانة المرأة ودعم حقوقها ونشر البوذية على حساب الطاوية. في فبراير 705 أطاح انقلاب بوو شتيان من السلطة، وتوفيت في وقت لاحق من ذلك العام.

3- بوديكا، بريطانيا القديمة:

أصبحت الملكة بوديكا من قبيلة إيكيني البريطانية القديمة قائدة لشعبها، وشخصية أسطورية ورمزًا ثقافيًا عبر التمرد والعنف والحرب. عندما توفي زوجها براسوتاغوس عام 60م، انتقلت الإمبراطورية الرومانية لضم مملكة إيكيني. في تلك الأثناء جلد الرومان الملكة علنًا واغتصبوا ابنتيها.

قال الكاتب ديفيد فورلو إن الرومان ظنوا خطًأ أن العنف سيجعلها خاضعة: «لكن كان لذلك تأثير معاكس. فقد جعلها قوية جدًا وأمدها بالقدرة على شن حملة حاسمة».

جمعت بوديكا جيشًا محاربًا، وهاجموا التجمعات السكانية الرومانية الرئيسية متضمنةً لندونيوم -لندن الحالية تقريبًا- وهزموا كتيبة من الفيلق الروماني. قتل أتباعها 70-80 ألفًا من الرومان والبريطانيين المؤيدين لهم، واقتربوا من النجاح في الانتفاضة حتى هزم الجيش الروماني المعاد تجميعه القبائل في معركة ثالثة حاسمة وأخيرة.

توفيت بوديكا انتحارًا أو مرضًا بعد ذلك بوقت قصير. الثورة التي لم تدم طويلًا عام 61 ميلادية جعلتها بطلة وطنية ورمزًا ثقافيًا بعد 15 قرنًا خلال عصر النهضة الإنجليزية.

4- كليوباترا:

حكمت كليوباترا مصر البطلمية، 21 عامًا إلى جانب أخيها، وكانت آخر حاكم من الأسرة البطلمية قبل ضم روما لمصر سنة 30 ق.م. سعت إلى استخدام روما لإعادة ضم الأراضي المفقودة إلى مصر.

أصبحت كليوباترا وشقيقها بطليموس الثالث عشر حاكمين عندما توفي والدهما بطليموس الثاني عشر 51 ق.م. لكن الصراع على السلطة والحرب التي نشبت بينهما دفعت الدكتاتور الروماني يوليوس قيصر، الذي كان عاشقًا لكليوباترا، للوقوف بجانبها.

عندما قُتل بطليموس الثالث عشر في المعركة، أعلن قيصر كليوباترا وأخاها الآخر بطليموس الرابع عشر حاكمين. مات هذا الأخ في السنة عينها التي اغتيل فيها قيصر، 44 ق.م. عينت كليوباترا سيسرون –ابنها من يوليوس قيصر- حاكمًا مشاركًا لها تحت اسم بطليموس الخامس عشر لدعم السلالة الحاكمة. ثم تحالفت مع القائد الروماني مارك أنطونيوس، ولي عهد قيصر. بعد المزيد من المؤامرات السياسية والمكايد، تزوجا وأنجبا وتبادلا الامتيازات السياسية.

موّلت كليوباترا إحدى حملات أنطونيوس العسكرية، ثم طلبت من روما إعادة أجزاء من الشام إلى مصر. أدى ذلك إلى حرب دعائية مع وريث قيصر –أوكتافيوس- حول إعطاء أنطونيوس أرضًا رومانية لامرأة أجنبية. أعلن مجلس الشيوخ الروماني الحرب ضد كليوباترا.

التقت قوات أنطونيوس وأوكتافيوس في المعركة. عندما سمع أنطونيوس خبر موت كليوباترا، سقط على سيفه منتحرًا. عندما وصل أوكتافيوس لأسر كليوباترا في قصرها بالإسكندرية، رفضت العودة إلى روما لتُعرض في الشوارع ملكةً مهزومة. تقول الأسطورة إنها انتحرت بلدغة ثعبان، لكن يرى فريق من المؤرخين أنها انتحرت بتجرع السم أو بوسيلة أخرى.

5- الملكة سيونديوك، كوريا:

لمّا كان الملك جينبيونغ لم ينجب وَرثة ذكورًا، طلبت ابنته الأميرة دوكمان فرصة التنافس على العرش بدلًا من التنازل عنه لصهرها. مارست النساء السلطة الجزئية من قبل في شلا، إحدى الممالك الثلاث في شبه الجزيرة الكورية، مع ذلك لم يزل الأمر غير مقبول في نظر الكثيرين.

عام 631، أُعدم اثنان من المسؤولين الذين خططوا لانتفاضة لمنع تتويجها علنًا مع أسرهم. في يناير 632، بدأت الملكة سيونديوك 15 عامًا على العرش بوصفها حاكم شلا السابع والعشرين، وأول ملكة حاكمة فعليًا، ليس بوصفها وصية أو ملكة أرملة كسابقاتها.

في زمن الحروب العديدة بين الممالك الثلاث، ساعدت على تشكيل الثقافة الكورية بإحياء الفكر والأدب والفنون. وحرصت على توفير سبل العيش للناس، وكلفت المفتشين الملكيين بتحسين رعاية الأرامل والفقراء والأيتام وكبار السن. بنت مرصد تشومسونغداي الفلكي لمساعدة المزارعين، وأعفت الفلاحين من الضرائب مدة عام وخفضت الضرائب على الطبقة الوسطى، وكسبت الدعم الشعبي الذي واجه معارضة الأرستقراطية الذكورية. في البداية رفضت أسرة تانغ في الصين المجاورة الاعتراف بوجود حاكمة أنثى، لكن لم يزعجها ذلك. طلبت مساعدتهم مرة أخرى عندما وضعت الأساس لتوحيد الممالك الكورية الثلاث تحت حكم شلا. اعتنقت البوذية وشيدت عشرات المعابد، والباغودا وهي من أطول الأبنية في شرق آسيا، على أمل جعل توحيد الممالك الثلاث حقيقة واقعية.

عام 647، في أثناء قمع تمرد دام عشرة أيام بقيادة أحد مستشاريها، مرضت الملكة سيونديوك وماتت. وأصبحت ابنة عمها المتوجة الملكة جندوك الحاكمة التالية لشلا.

اقرأ أيضًا:

ست معارك رئيسية وحصار في تاريخ الإسكندر الأكبر

أشهر ملكات عرفهن التاريخ

ترجمة: حنان الميهوب

تدقيق: رغد أبو الراغب

المصدر