داء الرتج هو الاسم العام لحالة شائعة تسبب تشكل بروزات صغيرة (رتوج) أو أكياس في جدار الأمعاء الغليظة (القولون). على الرغم من أن هذه الأكياس يمكن أن تتشكل في أي مكان في القولون، إلا أنها أكثر شيوعًا في القولون السيني (جزء من الأمعاء الغليظة وهو الأقرب إلى المستقيم).

داء الرتج

وجود رتج دون مضاعفات أو مشاكل مرتبطة به. يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى مشاكل أكثر خطورة مثل التهاب الرتج، الانثقاب (تكوين الثقوب)، التضيق (تضيق القولون الذي لا يسمح بمرور البراز بسهولة)، ناسور، ونزيف.

التهاب الرتج

حالة التهابية في القولون، يُعتقد أنها ناجمة عن انثقاب أحد الأكياس. يمكن أن تحدث عدة مضاعفات ثانوية ناجمة عن حدوث نوبة التهاب الرتوج؛ عندما يحدث هذا، يُطلق عليه: التهاب الرتج المعقد.

مضاعفات التهاب الرتوج

  •  تشكل الخراج وانثقاب القولون بالتهاب الصفاق (التهاب البريتوان).
  • الخراج هو عبارة عن جيب مليء بالقيح ومُحاط بباقي الجسم. التهاب الصفاق هو إنتان يمكن أن يهدد الحياة عبر انتشاره بحرّية داخل البطن، مُسببًا تفاقم الوضع الصحي للمرضى.
  •  نزيف المستقيم.
  •  حدوث تضيق للقولون يمنع مرور البراز بسهولة.
  •  تشكل قناة أو نفق إلى عضو آخر أو إلى الجلد (وتُسمى ناسورًا). عندما يتشكل الناسور؛ فإنه يربط القولون بالمثانة. قد يربط القولون أيضًا بالجلد أو الرحم أو المهبل أو أي جزء آخر من الأمعاء.

الأسباب

إن النظرية الأكثر قبولًا هي التي تربط بين الرتج والضغط المرتفع داخل القولون، هذا الضغط يؤدي إلى انتفاخ مناطق ضعيفة من جدار القولون وتشكيل أكياس.

اتباع نظام غذائي فقير بالألياف وغني باللحوم الحمراء قد يلعب أيضًا دورًا في تشكيل هذا الرتج. حاليًا، ليس من المفهوم بشكل جيد كيف تصبح هذه الأكياس ملتهبة وتسبب التهاب الرتج.

الأعراض

معظم مرضى داء الرتج ليس لديهم أعراض أو مضاعفات. يُعاني بعض المرضى الذين لديهم تجربة مع التهاب الرتج من ألم بطني سفلي وحمى أو قد يكون لديهم نزيف مستقيمي.

تشخيص داء الرتج

داء الرتج لا يسبب أي أعراض غالبًا؛ قد يشخّص أثناء إجراء فحوصات ماسحة مثل تنظير القولون. يمكن استخدام التصوير الطبقي المحوري للبطن والحوض لتأكيد تشخيص التهاب الرتج.

علاج داء الرتج

معظم المصابين بداء الرتج ليس لديهم أعراض كما ذكرنا. ومع ذلك، كإجراء وقائي، يُنصح بتناول غذاء غني بالألياف والفواكه والخضروات والحد من اللحوم الحمراء.

يمكن علاج معظم حالات التهاب الرتج بالمضادات الحيوية على شكل أقراص أو عن طريق الوريد (IV). إن كان هناك التهاب رتج مع وجود الخراج فإن علاجه يكون بالمضادات الحيوية عن طريق إجراء ارتشاح للمنطقة المصابة تحت توجيه الأشعة السينية.

يتطلّب التدخل الجراحي لهذا المرض لما يلي:

  •  وجود تمزق في القولون يؤدي إلى تسرب القيح أو البراز إلى التجويف البطني، ما يؤدي إلى التهاب الصفاق، والذي يتطلب جراحة إسعافية.
  •  خراج لم يُرتشح بشكل فعال.
  •  الحالات الشديدة التي لا تستجيب لأقصى العلاجات الطبية بما في ذلك المضادات الحيوية الوريدية والعلاج في المشفى.
  •  المرضى الذين يعانون من مشاكل في الجهاز المناعي (على سبيل المثال بسبب زرع الأعضاء أو العلاج الكيميائي).
  •  وجود تضيق في القولون أو ناسور.
  •  قد يكون قرار المريض هو الخضوع للجراحة نتيجة تعرضه لهجمات عديدة ورغبته منع حدوث هجمات مستقبلًا.

جراحة داء الرتج تتضمن عادة إزالة الجزء المصاب من القولون، قد تتضمن أو لا يتضمن فغر القولون (مفاغرة الكولون) أو فغر اللفائفي (إخراج الأمعاء من خلال جدار البطن لتصريفها في كيس)؛ يتم اتخاذ قرار بشأن نوع العملية تبعًا لكل حالة على حدة.

من هو جرّاح القولون و المستقيم؟

جرّاحو القولون و المستقيم هم خبراء في العلاج الجراحي وغير الجراحي لأمراض القولون و المستقيم والشرج. أكملوا التدريب الجراحي المتقدم في علاج هذه الأمراض، وكذلك التدريب الجراحي العام الكامل.

يقوم به جرّاحو القولون و المستقيم الحائزون على شهادة الزمالة (مُجاز من مجلس اختصاصي) والذين أنهوا الجراحة العامة وجراحة القولون والمستقيم واجتازوا الفحوصات المكثفة التي يجريها المجلس الأمريكي لجراحة القولون و المستقيم.

هم على دراية جيدة بعلاج كلٍّ من الأمراض الحميدة والخبيثة في القولون والمستقيم والشرج، ويمكنهم إجراء فحوصات روتينية للفحص وعلاج الأمراض جراحيًا، إذا ما اقتضت الحاجة ذلك.

اقرأ أيضًا:

عسر الهضم: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ما هو داء بورغر أو بورجر buergers disease ؟

داء الصفر ، الأسباب والأعراض والعلاج

هل يمكن للرمان تقديم المفتاح ل علاج داء الأمعاء الالتهابي ‎ IBD؟

ترجمة: هلال الحميد

تدقيق: علي قاسم

المصدر