أطلقت أكسيوم سبيس ثاني رحلاتها الفضائية إلى محطة الفضاء الدولية (ISS)؛ إذ تُعد المهمة الخاصة الثالثة التي أُطلقت إلى محطة الفضاء الدولية، وشملت من بين رواد الفضاء الآخرين ريانة برناوي، الباحثة في الطب الحيوي، وأول رائدة فضاء في هيئة الفضاء السعودية. تُعد الآن الشخص رقم 600 الذي دار حول الأرض.

عينت أكسيوم 2 رائدة الفضاء السابقة في ناسا بيجي ويتسون لقيادة المهمة، إلى جانب الطيار جون شوفنر وعلي القرني -أيضًا من هيئة الفضاء السعودية- ليكون أول اختصاصي في المهمة.

هذه أول رحلة لشوفنر وعلي القرني، لذلك ترتيبهم من بين رواد الفضاء لهذه المهمة 598 و599 الذين داروا حول الأرض.

في حين ريانة برناوي هي اختصاصية المهمة رقم 2، فكان ترتيبها رقم 600، وأول امرأة عربية وسعودية تذهب إلى الفضاء.

من المهم الآن التأكيد على أننا نتحدث عن السفر حول الكوكب، فإذا كنا نريد حساب عدد الأشخاص الذين اجتازوا خط كارمان -الخط الفاصل بين الأرض والفضاء على ارتفاع 100 كيلومتر- علينا إضافة 32 شخصًا سافروا على متن مركبة نيو شيبرد التابع لبلو أوريجين.

تُعد هذه الرحلات شبه مدارية؛ تحلق بالأشخاص إلى الفضاء ثم تعود مباشرة.

بحسب تصريح ريانة برناوي قبل انطلاق البعثة من خلال فيديو نشرته، قالت: «لم أكن أتخيل يومًا أنني سأذهب إلى الفضاء، ولكن في الوقت نفسه، يبدو الأمر كحلم تحقق».

أضافت: «إنه شعور عامر بالفرحة؛ بصراحة أشعر أنني أمثل طموحات السعوديين جميعهم، وطموحات النساء والباحثين جميعهم أيضًا. يشرفني أن أتمكن من الذهاب إلى الفضاء وممارسة ما أحب في الوقت نفسه».

تستغرق مهمة أكسيوم 2 اثنا عشر يومًا، لكنها مليئة بالمشاريع البحثية، فبعضها يركز على ظواهر نادرة في الغلاف الجوي مثل التيارات النفاثة وعفاريت البرق، إضافة إلى أبحاث تتعلق برواد الفضاء أنفسهم، مثل اختبار بدلات الفضاء التي من شأنها تخفيف تأثير الجاذبية الصغرى.

هناك عدة تجارب في مجال علوم الحياة، مثل التجارب المتعلقة بتأثير الجاذبية الصغرى في الخلايا الجذعية والسرطان (المجالات التي تختص بها ريانة برناوي)، فبعد حصولها على درجة الماجستير، عملت لمدة تسع سنوات على أبحاث الخلايا الجذعية للسرطان في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.

وفقًا لما قالته القائدة ويتسون: «ريانة برناوي عالمة مذهلة، فقد أجرت أبحاثًا عن الخلايا الجذعية وعن سرطان الثدي، إننا متحمسون حقًا لوجودها على متن محطة الفضاء لإجراء مثل هذه الأبحاث في الفضاء».

من الجدير بالذكر، إن رحلة أكسيوم 2 عادت إلى الأرض في 31 مايو 2023.