الكومبوتشا هو شاي مخمر مُستهلك منذ آلاف السنين. إلى جانب امتلاكه فوائد الشاي الصحية ذاتها، فهو غني أيضًا بالمُعينات الحيوية المفيدة. يحتوي شاي الكومبوتشا أيضًا على مضادات الأكسدة التي تقتل البكتريا الضارة وتساعد على مكافحة العديد من الأمراض.

أهم 8 فوائد صحية للكومبوتشا مثبتة بأدلة علمية:

-1 شاي الكومبوتشا مصدر غني بالمُعينات الحيوية:

يُعتقد أن منشأ الكومبوتشا الصين أو اليابان. يُصنع بإضافة أنواع معينة من البكتيريا والخميرة والسكر إلى الشاي الأسود أو الأخضر، ثم تخميره مدة أسبوع أو أكثر.

خلال التخمر، تشكل البكتيريا والخميرة غشاءً يشبه الفطر على سطح السائل. لذا يُعرف باسم «شاي الفطر»، هذا الغشاء مستعمرة حية للبكتيريا والخميرة، يمكن استخدامها لتخمير كومبوتشا جديدة.

تنتج عملية التخمير حمض الأسيتيك وعدة مركبات حمضية أخرى ومستويات ضئيلة من الكحول والغازات التي تحوله إلى مشروب غازي.

يحتوي أيضًا على عدة أنواع من بكتيريا حمض اللاكتيك التي قد تعمل معينات حيوية تزود الأمعاء ببكتيريا صحية، وقد تساعد أيضًا على فقدان الوزن وعلاج الالتهاب وتحسين الهضم.

لهذا، إضافة مشروبات مثل شاي الكومبوتشا إلى النظام الغذائي قد يحسن الصحة بطرق متعددة.

-2 يمكن أن توفر الكومبوتشا فوائد الشاي الأخضر:

يعد الشاي الأخضر مشروبًا صحيًا على مستوى العالم، لاحتوائه على العديد من المركبات النشطة بيولوجيًا، مثل البوليفينولات التي تعمل كمضادات أكسدة قوية في الجسم.

تشير الدراسات إلى أن شرب الشاي الأخضر بانتظام يمكنه زيادة حرق السعرات وتقليل دهون البطن، وتحسين مستوى الكوليسترول والمساعدة على التحكم في نسبة السكر في الدم. أظهرت الدراسات أيضًا أن خطر الإصابة بسرطان البروستات والثدي والقولون، أقل لدى شاربي الشاي الأخضر.

3- يحتوي شاي الكومبوتشا مواد مضادة للأكسدة:

مضادات الأكسدة هي المواد التي تكافح الشوارد الحرة و الجزيئات التفاعلية التي قد تتلف الخلايا.

وجدت دراسات على الفئران أن استمرارية شرب هذا الشاي بانتظام، يقلل أذى المواد الكيميائية السامة للكبد بنسبة 70%. لا توجد دراسات بشرية حول هذا الموضوع بعد، لكنه يبدو احتمالًا واعدًا لمرضى الكبد.

4- قد يقتل شاي الكومبوتشا البكتريا:

إحدى المواد الرئيسية الناتجة عن تخمير الكومبوتشا هو حمض الأسيتيك. مثل البوليفينول في الشاي، فإن حمض الأسيتيك قادر على قتل العديد من الكائنات الحية الدقيقة محتملة الضرر.

الكومبوتشا المصنوع من الشاي الأسود أو الأخضر له خصائص قوية مضادة للبكتيريا، خاصةً ضد المسببة لداء المبيضات «عدوى الخميرة». هذه التأثيرات المضادة للميكروبات تحد نمو البكتيريا والخمائر غير المرغوب بها، لكنها لا تؤثر في النافعة منها. إن الأهمية الصحية لهذه الخصائص المضادة للميكروبات غير واضحة.

5- قد يقلل شاي الكومبوتشا مخاطر الإصابة بأمراض القلب:

أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة حول العالم. أظهرت دراسات أُجريت على الفئران أن الكومبوتشا قد يحسن اثنين من العوامل المؤثرة في صحة القلب، وهما الكوليسترول الضار -بروتين دهني منخفض الكثافة- والكوليسترول المفيد -بروتين دهني مرتفع الكثافة- خلال أقل من 30 يومًا.

أهم من ذلك، أن الشاي -خاصةً الشاي الأخضر- يحمي جزيئات الكوليسترول الضار من الأكسدة، التي يعتقد أنها تساهم في الإصابة بأمراض القلب.

6- قد يساعد شاي الكومبوتشا على ضبط داء السكري من النوع الثاني:

يصيب داء السكري من النوع الثاني أكثر من 300 مليون شخص حول العالم. يتسم بارتفاع مستويات السكر في الدم ومقاومة الإنسولين.

أثبتت دراسة حول سكري الفئران، أن شاي الكومبوتشا خفّض سرعة هضم الكربوهيدرات، ما أدى إلى تخفيض مستوى السكر، وحسّن أيضًا عمل الكبد والكليتين.

من المرجح أن الكومبوتشا المصنوعة من الشاي الأخضر أكثر فائدة، إذ ثبت أن الشاي الأخضر يقلل مستويات السكر في الدم.

وجدت دراسة مراجعة شملت نحو 300 ألف شخص، أن شاربي الشاي الأخضر لديهم خطر أقل بنسبة 18% للإصابة بداء السكري. نحتاج إلى المزيد من الدراسات البشرية لتأكيد فوائد شاي الكومبوتشا للسيطرة على نسبة سكر الدم.

7- من الممكن أن يساعد شاي الكومبوتشا في الوقاية من السرطان:

السرطان أحد الأسباب الرئيسية للوفاة حول العالم. يتسم بنمو وتكاثر غير طبيعي وغير منضبط للخلايا.

في دراسات المختبر، ساعد شاي الكومبوتشا على الحد من نمو الخلايا السرطانية وانتشارها، بفضل التركيز العالي لمضادات الأكسدة والبوليفينول فيه.

كيفية عمل الخصائص المضادة للسرطان في بوليفينول الشاي غير مفهومة جيدًا حتى الآن. مع ذلك، يُعتقد أن البوليفينول يمنع الطفرة الجينية ونمو الخلايا السرطانية ويعزز إمكانية موتها.

لهذا، ليس مستغربًا أن يكون شاربو شاي الكومبوتشا أقل عرضةً للإصابة بأنواع السرطان المختلفة.

8- يُعد شاي الكومبوتشا مشروبًا صحيًا عند صنعه بطريقة صحيحة:

قد تسبب الكومبوتشا الملوثة أو المخمرة بإفراط مشكلات صحية خطرة قد تصل إلى الموت. تحتوي الكومبوتشا المصنوعة في المنزل نحو 3% كحول. لذا الخيار الأكثر أمانًا هو شراؤها من متجر أو عبر الإنترنت، فالمنتجات التجارية لذيذة وتُعد خالية من الكحول، إذ لا تزيد نسبة الكحول فيها على 0.5%.

الخلاصة

يعتقد الكثير من الناس أن شاي الكومبوتشا يساعد في علاج جميع أنواع المشكلات الصحية المزمنة. لكن الدراسات البشرية حول آثاره قليلة والأدلة على آثاره الصحية محدودة. بالمقابل توجد إثباتات كثيرة على فوائده والمعينات الحيوية الموجودة فيه.

اقرأ أيضًأ:

هل يفيد شرب الشاي مرضى التهاب القولون التقرحي؟

هل يكون الشاي دواء سحريا للوقاية من الزهايمر ؟

ترجمة: كلوديا قرقوط

تدقيق: سماح عبد اللطيف

مراجعة: لبنى حمزة

المصدر