جميعنا يعرف بعض المعلومات عن الحضارات القديمة، إما من دروس التاريخ العالمي في المدرسة الثانوية، أو من الأفلام والكتب المشهورة، أو من العروض التلفزيونية الخاصة على قناة ديسكفري، أو قنوات التاريخ أو الBBC، أو البث العام ل NOVA. فروما القديمة، واليونان القديمة، ومصر القديمة، غطت جميعها مرة تلو الأخرى كتبنا، ومجلاتنا، وعروضنا التلفزيونية. ولكن توجد أيضًا الكثير من الحضارات المثيرة للاهتمام غير المعروفة جيدًا، إليك مجموعة مختارة من بعضها منحازة باعتراف الجميع ولماذا علينا ألا ننساها.

1- الإمبراطورية الفارسية:

في أوج ازدهارها حوالي عام 500 قبل الميلاد، حكمت السلالة الأخمينية الإمبراطورية الفارسية وغزت آسيا حتى وصلت إلى حدود نهر السند، واليونان وشمال إفريقيا ومن ضمنها ما يطلق عليه الآن مصر وليبيا. ومع أنها كانت من إحدى أطول إمبراطوريات التاريخ أمدًا على هذا الكوكب، فقد احتل الإسكندر الأكبر بلاد الفرس في القرن الرابع قبل الميلاد، ولكن السلالات الفارسية ظلت متماسكة حتى القرن السادس بعد الميلاد، وظل يطلق على إيران بلاد فارس حتى القرن العشرين.

2- حضارة الفايكينغ:

مع أن الكثير من الناس قد سمعوا عن الفايكينغ، فإن التركيز غالبًا ما ينصب على عنفهم وغزوهم للطبيعة وكنوزهم الفضية التي وجدت في مناطقهم كلها.

وفي الحقيقة، كان نجاح الفايكينغ بالاستعمار جنونيًا. فقد تمكنوا من نقل شعوبهم، وبناء المستوطنات، وشبكات الطرق من روسيا حتى ساحل أمريكا الشمالية.

3- حضارة وادي السند:

تعد حضارة السند إحدى أقدم المجتمعات التي نعرفها، وتقع في وادي السند الأكبر في الهند وباكستان، وكانت فترة نموها بين 2500 إلى 2000 قبل الميلاد.

وفي غالب الأمر لم يدمر الغزو الآري شعب وادي السند. ولكنهم بالتأكيد تمكنوا معرفة كيفية بناء نظام الصرف مقارنًة بالإمبراطوريات السابقة لهم.

4-الثقافة المينوسية:

تعد الثقافة المينوسية الأقدم من بين ثقافتي العصر البرونزي المعروفتين في جزر بحر إيجه اللتان تعدان سلفًا لليونان التقليدية. وقد سميت تيمنًا بملكها الأسطوري مينوس، دمرت الزلازل والبراكين الثقافة المينوسية، وتعد أيضًا مرشحًا مهمًا لإلهام أسطورة أفلاطون عن أطلانتس.

5- حضارة كارال-سوب:

يعد المؤرخون موقع كارال وتجمع الثمانية عشر موقعًا والواقعين في وادي سوب في البيرو مهمين جدًا لأنهم يمثلون مع بعضهم الحضارة الأقدم تاريخيًا في القارات الأمريكية كما نعرفها قبل 4600 عام تقريبًا، وقد اكتشفوا قبل عشرين عام فقط وذلك بسبب أهراماتهم التي تعد ضخمة إلى حد جعل الجميع يعتقد أنها تلال طبيعية.

6- حضارة الأولمك:

أُطلق اسم حضارة الأولمك على ثقافة أمريكا الوسطى المتطورة التي يرجع تاريخها إلى الفترة ما بين 1200 إلى 400 ما قبل الميلاد. وقد أدت تماثيلها ذات الوجه الصغير إلى تكهنات لا أساس لها من الصحة حول رحلات الإبحار الدولية ما قبل التاريخ بين ما يعرف الآن أفريقيا وأمريكا الوسطى، ولكن الأولمك كانوا ذوي تأثير لا يصدق من بين إمبراطوريات العالم غير المعروفة، فقد نشروا معهم العمارة المحلية والتذكارية وعددًا من النباتات والحيوانات المستأنسة في أمريكا الوسطى.

7- حضارة الأنغكور:

سيطرت حضارة الأنغكور، المعروفة باسم حضارة الخمير أيضًا، على كل من كمبوديا وجنوب شرق تايلاند وشمالي فيتنام، ويرجع تاريخ أوجها من 800 إلى 1300 ميلادي تقريبًا، وعرفوا أيضًا بشبكتهم التجارية إذ تضمن ذلك الأخشاب النادرة، وأنياب الفيل، والهال، والتوابل الأخرى، والشمع، والذهب، والفضة، والحرير من الصين، وتميزوا من بين إمبراطوريات العالم غير المعروفة بقدرتهم الهندسية على التحكم في المياه.

8- حضارة موتشي:

تعد حضارة موتشي ثقافة أمريكية جنوبية، وهي عدد من القرى الممتدة على طول ساحل ما يعرف الآن بالبيرو من 100 إلى 800 ميلادي، واشتهرت خصيصًا بمنحوتاتها الخزفية المذهلة، ومن ضمنها الرؤوس المصورة النابضة بالحياة، وقد كان شعب موتشي صاغة ذهب وفضة محترفين.

9- مصر ما قبل الأسرات:

يشير العلماء إلى بداية فترة ما قبل الأسرات في مصر من 6500 إلى 5000 قبل الميلاد عندما انتقل المزارعون أول مرة من غرب آسيا إلى وادي النيل، ونشط في هذه الفترة مربو الماشية والتجارة مع بلاد ما بين النهرين وكنعان والنوبة، وتشكلت جذور أسرة مصر القديمة بين مصريي فترة ما قبل الأسرات.

10- دلمون:

بينما لا يمكنك حقًا تسمية دلمون إمبراطورية، فإن هذه الأمة التجارية الواقعة على جزيرة البحرين في الخليج العربي سيطرت على شبكات التجارة بين الحضارات في آسيا وإفريقيا وشبه القارة الهندية منذ 4000 عام تقريبًا.

اقرأ أيضًا:

لمحة تاريخية عن الكتابة

لمحة عن تاريخ وسائل النقل

ترجمة: نيفين الشلي

تدقيق: نور عباس

مراجعة: محمد حسان عجك

المصدر