لا بد أنك تعلم أن الشمس تشرق من الشرق وتغرب في الغرب. ينطبق ذلك على القمر أيضًا في أغلب الأوقات. للتوضيح، يعتمد بزوغ القمر على المرحلة التي هو فيها، وفي أي وقت من السنة يشرق.

قد يبزغ القمر في الشمال الشرقي أو الجنوب الشرقي، وقد يغرب في الشمال الغربي أو الجنوب الغربي. أحيانًا، يكون القمر موجودًا في السماء قبل شروق الشمس بقليل. يحدث ذلك بسبب ميلان الأرض بالنسبة إلى الشمس والقمر، ما يسمح برؤيتهما معًا. لكن ليس من الضروري أن يغرب أحدهما ويشرق الآخر في الوقت ذاته. السؤال هو: هل تمكن مشاهدة بزوغ القمر في نفس توقيت غروب الشمس؟ الإجابة المختصرة هي نعم.

إن أفضل وقت لمشاهدة هذه الظاهرة هو قرب وقت اكتمال القمر في الاعتدالين الربيعي والخريفي، لأن بزوغ القمر يحدث بالقرب من الشرق، ويحدث غروبه في الغرب في هذه الأوقات من السنة. عند اكتمال القمر، يُلاحظ أنه يوجد في الجهة المقابلة للشمس في أثناء غروبها. لذلك، إن كنت ترغب بمشاهدة القمر، انظر خلفك وقت غروب الشمس وسترى القمر المكتمل يبزغ. إن الشمس والقمر لا يظهران معًا فعليًا، لكن من منظور شخص على كوكب الأرض، يبدو الأمر كذلك. أنت فعليًا تشهد حدوث ثلاث ظواهر فلكية في الوقت ذاته: غروب الشمس وبزوغ القمر واكتماله.

المكان الأمثل لمشاهدة هذه الظاهرة هو حيث يقل التلوث البصري. يمكنك البحث عن حدائق أو مجتمعات أو مناطق معينة يحرص فيها المختصون على عدم وجود أي إضاءة ساطعة لتمكن مشاهدة السماء المظلمة.

توفر الجمعية الدولية للسماء المظلمة (IDA) هذه المعلومات. تُشير الجمعية إلى أنه في عام 2022، يوجد 195 مكان محمي من التلوث الضوئي، وتوجد عدة مجتمعات مرخصة في الولايات المتحدة لهذا الغرض: مراقبة السماء المظلمة.

تحتوي ولاية يوتا على مجتمع سماء مظلمة واحد مرخص، لكنها تتميز بوجود حدائق السماء المظلمة فيها.

بالنسبة إلى مناطق أخرى في العالم، نذكر جزيرة نيو الواقعة وسط المحيط الهادي، التي تُسمى أول دولة سماء مظلمة في العالم.

إن لم تكن مثل هذه المجتمعات المرخصة متوفرة في بلدك، فيمكنك ببساطة اللجوء إلى المناطق التي يقل فيها التلوث البصري.

ختامًا فإن أفضل وقت لرؤية غروب الشمس وبزوغ القمر في آن واحد يعتمد على الموقع الجغرافي والوقت خلال العام، إضافةً إلى تحديد يوم اكتمال القمر.

اقرأ أيضًا:

لماذا تكون الشمس بيضاء ظهرًا وحمراء عند الشروق أو الغروب؟

كيف يبدو منظر غروب الشمس في الكواكب الأخرى؟

ترجمة: طاهر قوجة

تدقيق: لين الشيخ عبيد

المصدر