أثار الرئيس التنفيذي لشركة Levi’s الجدل حول عدد المرات التي ينبغي فيها غسل الجينز. فكرته كانت باختصار ينبغي تجنب وضع الجينز في آلة الغسيل بأي حال. وأن علينا تنظيف الأجزاء المتسخة فقط عند الحاجة إلى ذلك.

في عام 2014، انتشرت أنباء أن الرئيس التنفيذي لشركة Levi’s، تشارلز بيرغ، أخبر عشاق الجينز أنه لا ينبغي عليهم أبدًا غسل الجينز. وفي مقابلة جديدة، أوضح وجهة نظره التي أثارت الجدل، وقدم بعض النصائح الغريبة حول الاستحمام مرتديًا الجينز.

صرح بيرغ لـ قناة CNBC أنه لم يقل أبدًا لا تغسل الجينز. وأضاف: «إن الأشخاص الذين يعشقون الجينز حقًا سوف يقولون لا تضع الجينز أبدًا في الغسالة، وهذا ما أفعله».

ذكر أنه إذا سكب شيئًا ما خطأً على بنطاله الجينز، سينظف المنطقة الملطخة فقط. وإذا أصبح بنطاله الجينز متسخًا بالكامل، مثل ما بعد التعرق أو شيئًا من هذا القبيل، فسوف يغسله في أثناء ارتدائه في الحمام. هذا يشير إلى أنه سيستخدم الماء وربما بعض الصابون لغسل الجينز في أثناء الاستحمام.

يقول بيرغ إن غسل الجينز يشكل جزءًا كبيرًا من البصمة الكربونية للملابس. البصمة الكربونية هي التأثير البيئي للأنشطة البشرية، مثل استهلاك الطاقة وانبعاثات الغازات الدفيئة، وتسهم في تغير المناخ وتدهور البيئة.

وفقًا لمنظمة أوكسفام، يتسبب صنع بنطال من الجينز في انبعاث نحو 33.4 كيلوغرامًا من ثاني أكسيد الكربون، ما يعادل تحليق طائرة حول العالم 2372 مرة. ويُستهلك حوالي 1800 غالون من الماء لإنتاج القطن المستخدم في صناعة بنطال من الجينز.

التقليل من تأثير الدنيم على الكوكب:

الدنيم هي المادة الخام الأساسية التي يصنع منها الجينز بكل أشكاله.

يعتقد مدير شركة Levi’s أنه ينبغي على المستهلكين أن يتجنبوا غسل الجينز في آلة الغسيل لأن تسخين المياه وتشغيل آلة الغسل يتطلب كميات هائلة من الطاقة، فمتوسط حمولة الغسيل تطلق 3.3 كيلوغرام من ثاني أكسيد الكربون.

قد يبدو هذا الأمر غير لائق قليلاً، ولكن هناك بعض الأدلة تشير إلى أن الجينز يظل نظيفًا بشكل ملحوظ دون غسله.

في عام 2011، أجرى باحثون في جامعة ألبرتا تجربةً باستخدام جينز متسخ لأحد الطلاب. لم يغسل الطالب البنطال الجينز مدة 15 شهرًا، ثم أخذوا عينات منه لاختبار وجود البكتيريا. بعد ذلك، وضعوا البنطال في الغسالة، وارتداه الطالب مدة أسبوعين إضافيين، وأعاد إجراء الاختبار مرة أخرى.

بشكل ملحوظ، لم تتغير مستويات البكتيريا بشكل كبير. الجينز كان نظيفًا تقريبًا بنفس القدر بعد أسبوعين من الارتداء كما كان بعد 15 شهرًا من عدم الغسل.

قالت راشيل ماكوين، أستاذة مشاركة في جامعة ألبرتا التي أجرت فيها الدراسة: «كنا نتوقع العثور على بعض البكتيريا المرتبطة بالأمعاء السفلية مثل الإشريكية القولونية، لكننا فوجئنا بعدم وجود أي منها، وما وجدناه كان فقط الكثير من بكتيريا الجلد الطبيعية».

وأضافت: «يُظهر ذلك أن نمو البكتيريا، على الأقل في هذه الحالة، لا يزيد إذا لم يُغسل الجينز بانتظام».

اقرأ أيضًا:

طريقة لغسل الملابس قد تخفف من تلوث المحيطات!

كيف ولماذا تجف الملابس في درجات الحرارة الإعتياديّة؟

ترجمة: ياسين أحمد

تدقيق: امين الهسكاني

المصدر