إنّ فلفل الجرس الأحمر حلو المذاق ومتعدد الاستخدامات؛ فقد يُضاف إلى السلطات والشوربات، أو يُحمص ويُتناول مع الجبنة أو الأرز، أو يوضع في مختلف الأطعمة.

يمتلك فلفل الجرس الأحمر فوائد صحية هائلة مهما كانت طريقة طهيه أو تناوله. وتشرح مختصة التغذية لارا ويتسون في هذا المقال أهمية تناوله ولماذا يجب أن يحتل مكانًا على الموائد؟

هل فلفل الجرس الأحمر صحي؟

يُعد فلفل الجرس الأحمر من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية؛ أي أنه غني بالفيتامينات والمعادن ولا يحتوي على أية دهون غير صحية، وهو منخفض السعرات الحرارية أيضًا.

يحتوي كوب واحد من فلفل الجرس الأحمر المقطع على نحو 46 سعرة حرارية و3 غرامات من الألياف، ومن حيث الكمية اليومية الموصى بها من الفيتامينات والمعادن، فيحتوي أيضًا على:

  • 317% فتامين C.
  • 93% فيتامين A.
  • 22% فيتامين 6B.
  • 17% فولات (فيتامين (B9).
  • 12% فيتامين E.
  • 9% بوتاسيوم.
  • 8% منغنيز.

فوائد فلفل الجرس الأحمر:

إضافةً إلى الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية الموجودة فيه، يقدم فلفل الجرس الأحمر بعض الفوائد الصحية المهمة، منها:

 الوقاية من السرطان:

يحتوي فلفل الجرس الأحمر على مركب بيتا كريبتوكسانثين cryptoxanthinbeta- الذي يحوله الجسم إلى فيتامين A، وتشير بعض الأبحاث إلى أن الأطعمة الغنية به قد تخفف خطر الإصابة بسرطان القولون أو الرئة أو المثانة.

تقول ويلسون إن بيتا كريبتوكسانثين هو مضاد للأكسدة يحمي الخلايا من التغيرات التي قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، لذلك إنّ الأفراد الذين يتناولون فواكه وخضراوات متنوعة هم أقل عرضةً للإصابة بالسرطانات عمومًا.

 حماية الدماغ:

يحتوي فلفل الجرس الأحمر على مركبات أنثوسيانين anthocyanins، وهي مركبات طبيعية مسئولة عن صبغ الفلفل باللون الأحمر، وتوجد تلك الصبغات في العديد من الفواكه والخضراوات الحمراء أو الأرجوانية، وأيضًا لديها تأثير وقائي في خلايا الدماغ.

تظهر الأبحاث أن مركبات الأنثوسيانين قد تؤخر ظهور مشكلات الذاكرة والضعف الإدراكي المصاحبين للتقدم في العمر.

تنوّه ويلسون إلى أن اتباع نظام غذائي غني بمركبات الأنثوسيانين يحسن الذاكرة لدى كبار السن. ولا توجد طريقة مضمونة النجاح تجنب حدوث التدهور المعرفي، ولكن تناول فلفل الجرس الأحمر يمنح الدماغ العناصر الغذائية التي يحتاجها كي يعمل بكفاءة.

 تخفيف التهاب المفاصل:

الغضاريف هي أنسجةً مطاطيةً تغطي أطراف العظام وتحميها من الاحتكاك ببعضها. وتُعد هشاشة العظام أحد أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعًا، وينتج عادةً عن انفصال الغضروف والالتهابات.

يُصاب الكثير من الأشخاص بالتهاب المفاصل نتيجة حركتها الطبيعية، ولكن من شأن بعض العناصر الغذائية كتلك الموجودة في فلفل الجرس الأحمر أن تخفف من ألم المفاصل.

تشرح ويتسون أن فلفل الجرس الأحمر يحتوي على كميةً عالية من فيتامين C الذي يشفي الأنسجة ويجددها بما فيها الغضاريف. وتشير الأبحاث إلى أنه يخفف ألم التهاب مفصل الركبة، ويحتوي أيضًا على مركبات مضادة للالتهاب تخفف أعراض الالتهاب.

 الحفاظ على صحة القولون:

يجب على البالغين تناول 25 إلى 35 غرامًا من الألياف يوميًا، ولكن معظمهم لا يفعلون ذلك. ويمتلك النظام الغذائي الغني بالألياف الكثير من الفوائد مثل جعل البراز أكثر ليونة وأسهل خروجًا.

تنوه ويستون أن فلفل الجرس الأحمر يحتوي على كمية ممتازة من الألياف مع عدد قليل من السعرات الحرارية، لذلك هو خيار مثالي لزيادة كمية الألياف في النظام الغذائي. وتساعد الألياف على الوقاية من المشكلات الهضمية مثل الإمساك، وقد تقي أيضًا من سرطان القولون.

كيفية استخدام فلفل الجرس الأحمر:

يُعد فلفل الجرس الأحمر عمليًا نوعًا من الفاكهة -من التوتيات تحديدًا- ولكنه لا يندرج عادةً ضمن قائمة الحلويات. ويُعد من أحلى أنواع الفلفل مذاقًا لأنه يبقى على النبتة لفترة طويلة قبل قطفه، أما فلفل الجرس الأخضر، فهو فلفل غير ناضج وله طعم يميل إلى المرارة، ويقع فلفل الجرس الأصفر أو البرتقالي في المنتصف بين الأحمر والأخضر.

يربط كثير من الناس كلمة «فلفل» بالمذاق الحار، ولكن فلفل الجرس لا يمتلك تلك النكهة؛ فهو الفلفل الوحيد الذي لا تحتوي أنواعه على مركب الكابسيسين المسئول عن المذاق الحار في الأطعمة.

يُضاف فلفل الجرس الأحمر إلى الأطعمة التالية بسبب مذاقه متوسط الحلاوة ونكهته الشبيهة بالخضراوات:

  •  المعكرونة: يُحمّص الفلفل ثم يضاف إلى الصلصات التي تحتوي على الكريمة أو إلى المعكرونة والجبنة.
  •  السلطات: يُقطع الفلفل إلى شرائح طويلة أو إلى قطع بحجم القضمة، ثم يُضاف إلى السلطات ليعطيها لونًا زاهيًا وطعمًا حلوًا ومقرمشًا.
  •  الشطائر: يُضيف فلفل الجرس الأحمر المحمص طعمًا لذيذًا جدًا إلى شطائر الجبنة المحمصة.
  •  الوجبات الخفيفة: يُحمّص فلفل الجرس الأحمر أو يُقطع ويُضاف إلى طبق من الخضراوات.
  •  الشوربات: يُقطّع ويُقلى، ثم يضاف إلى شوربات الطماطم الكريمية.

فلفل الجرس مفيد بكل ألوانه:

على الرغم من احتواء فلفل الجرس الأحمر على بعض العناصر الغذائية الخاصة بلونه الأحمر، فإن جميع أنواع فلفل الجرس مفيدة بكل ألوانها.

تشجع ويتسون على تناول فواكه وخضراوات مختلفة ومتنوعة الألوان كل يوم؛ لأنه السبيل الأفضل للحصول على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، ولا بأس في تناول أطعمة أخرى حمراء في حال لم يفضّل الشخص تناول فلفل الجرس الأحمر، مثل الفلفل الحار أو الملفوف الأحمر أو البنجر، مع إضافة ألوان أخرى مثل الأوراق الخضراء أو البطاطا الحلوة. فإذا كان الطبق يشبه لوحةً مليئةً بالألوان، فهذا هو النظام الغذائي الصحي.

اقرأ أيضًا:

الفلفل الحار الذي زرعته ناسا على متن محطة الفضاء الدولیة يحطم رقمین عالمیین

ما فوائد الفليفلة؟

ترجمة: ميس مرقبي

تدقيق: فاطمة جابر

مراجعة: هادية أحمد زكي

المصدر