قرحة كوشينغ هي قرحة معدية معوية، يصاب بها الأشخاص بعد تعرضهم لإصابة في الجهاز العصبي المركزي.

تعرض هذه المقالة أعراض قرحة كوشينغ وأسبابها والخيارات العلاجية.

الأعراض:

تصيب قرحة كوشينغ الجهاز الهضمي، وعادةً المريء أو المعدة أو الجزء الأول للأمعاء الدقيقة (الاثني عشر).

تتظاهر قرحة كوشينغ بما يلي:

•  الإقياء مع غثيان أو دونه
  •  الإقياء المدمّى
  •  ألم بطني
  •  فقدان الوزن
  •  عسر الهضم
  •  براز أسود
  •  تشنجات
  •  آلام معدية بعد الأكل
  •  النزف الذي قد يؤدي أو لا يؤدي إلى النزيف

معدل انتشار قرحة كوشينغ:

تشير الأبحاث أن الإصابة بقرحة كوشينغ نادرة، لكن يُعتقد أن نحو 20٪ من الأشخاص المصابين بأذيات في الجهاز العصبي تتطوّر لديهم الإصابة بقرحة كوشينغ كأثر جانبي لإصابتهم الأصلية.

المضاعفات:

تنثقب القرحة في نحو 10٪ من الحالات. يحدث الانثقاب عندما يتآكل جدار الجهاز الهضمي بأكمله. ما يسمح لعصائر المعدة والطعام بالمرور من الجهاز الهضمي إلى تجويف البطن من خلال هذا الثقب.

أسباب قرحة كوشينغ:

بدايةً تتطوّر قرحة كوشينغ بإصابة رضية للجهاز العصبي المركزي. وهذا النوع من الإصابات ينقسم إلى فئتين: أولية وثانوية.

تتضمن الإصابات الأولية كسور الجمجمة أو الضربات على الرأس. أما الإصابات الثانوية تحدث بعد الإصابة الأصلية وترتبط أكثر بتلف الدماغ على المدى الطويل.

قد تؤدي الإصابة بالأورام والكتل الأخرى داخل الجهاز العصبي المركزي والدماغ إلى قرحة كوشينغ؛ لأنها تُحدث خللاً في الوظيفة العصبية. ولالتهابات الدماغ أيضًا دور في الإصابة بقرحة كوشينغ.

تؤدي إصابات الدماغ غالبًا إلى زيادة الضغط داخل الجمجمة، وبزيادة الضغط يثار العصب المبهم. يتحكم العصب المبهم، وهو من أعصاب الجملة العصبية نظيرة الودية، في وظائف معينة داخل الجسم، مثل المناعة ومعدل ضربات القلب والهضم.

عندما يُثار العصب المبهم بإفراط، يُحفز الجسم على إفراز كمية زائدة من حمض المعدة، ما يؤدي إلى قرحة كوشينغ.

الإجهاد البدني وقرحة كوشينغ:

عندما يتعرض الدماغ لرض شديد يفقد على أثره بعض وظائفه -بسبب نقص الأكسجة أو رض على الرأس- تُعوّضه بقية أجهزة الجسم وتصبح في حالة شدة، ما يؤدي إلى الإصابة بقرحة كوشينغ.

عوامل الخطر:

أكبر عامل خطر للإصابة بقرحة كوشينغ هو تعرض الجهاز العصبي المركزي لرض. يشمل ذلك الدماغ وجذع الدماغ والحبل الشوكي. هذا لا يعني أن كل من يصاب برض سيصاب بقرحة كوشينغ.

توجد بعض عوامل الخطر الأخرى التي تساهم بالإصابة بقرحة كوشينغ بعد التعرض لإصابات أو التهابات في الدماغ أو العمود الفقري، مثل:

التهوية الميكانيكية: الأشخاص الذين وضعوا على التهوية الميكانيكية بعد إصابتهم في الرأس هم أكثر عرضة للإصابة بقرحة كوشينغ.

طول مدة الإقامة في العناية المركزة: الأشخاص الذين يقضون فترات طويلة في العناية المركزة بعد رض قد تتطور لديهم الإصابة بقرحة كوشينغ.

قرحة كوشينغ والنزف:

تظهر التقديرات أن نحو 1.5% من الأشخاص المصابين بقرحة كوشينغ يعانون نزفًا خطيرًا.

التشخيص:

تُشخّص قرحة كوشينغ كما تُشخّص الأنواع الأخرى للقرحات. بدايةً يسأل الطبيب عن الأعراض والتاريخ المرضي.

المرضى الذين يعانون من أعراض القرحة مع إصابة مرافقة في الدماغ أو ورم أو أي إصابة أخرى ترفع الضغط داخل القحف، يتوقع إصابتهم بقرحة كوشينغ مبكرًا.

يفحص الطبيب المريء والمعدة والجانب العلوي من الأمعاء الدقيقة باستخدام المنظار، وهو أنبوب صغير يحتوي على كاميرا في نهايته للتأكد من أن الأعراض التي يعاني منها المريض هي في الواقع قرحة. تصّور كاميرا المنظار القرحة ليتمكن الطبيب من رؤيتها بوضوح ويقيّم مدى الضرر.

قرحة كوشينغ وبكتيريا الملتوية البوابية:

قد تسبب بكتيريا الملتوية البوابية قرحة بالمعدة لأنّ البكتيريا تُضعف الطبقة المخاطية الواقية للأمعاء.

يتقصى الأطباء عن بكتيريا الملتوية البوابية في حال الإصابة بالقرحة النموذجية، إلا أن في قرحة كوشينغ تقل احتمالية أن تكون الملتوية البوابية هي المسبب في حال وجود إصابة في الجهاز العصبي المركزي.

العلاج:

العلاج الرئيسي لقرحة كوشينغ هو مثبطات مضخة البروتون. إذ تقلل هذه الأدوية إفراز حمض المعدة داخل الجهاز الهضمي مما يهدئ الأعراض لدى المريض.
في بروتوكولات علاجية أخرى يُستخدم مضادات H2 مع مثبطات مضخة البروتون للتقليل من كمية حمض المعدة، ما يساعد على تقليل ضرر الجهاز الهضمي.

التوقعات:

أصبحت مع التقدم الطبي والأدوية الحديثة معدلات البقيا لقرحة كوشينغ مرتفعًا. نحو 80٪ من المرضى يشفون تمامًا من القرحة بعد العلاج.

قد يعاني المصابون بقرحة كوشينغ نزفًا حادًا، فيكونون أكثر عرضة للخطر، مع ذلك لن يموت جميع المصابين بسببها.

الوقاية:

منع إصابات الدماغ أو الأمراض التي تؤدي إلى قرحة كوشينغ يبدو صعبًا. وفي حال تعرّض شخص ما لإصابة في الجهاز العصبي المركزي، سيصف الطبيب أدوية فورًا توقف إفراز حمض المعدة. هذا الإجراء يعد وسيلة وقاية للمريض من الإصابة بقرحة كوشينغ.

في حال الشكاية من أعراض قرحة كوشينغ بعد الإصابة بأي نوع من إصابات أو عدوى الجهاز العصبي المركزي، فيجب مراجعة الطبيب على الفور. سيساعد ذلك في تشخيص القرحة مبكرًا والبدء بعلاجها حتى لا تتطور إلى ثقب أو نزف.