تستغرق دورة كوكب أورانوس حول الشمس 84 سنة، فعند آخر رصد لقطب الكوكب الشمالي من الأرض كانت تقنية التلسكوبات الراديويّة حديثة الظهور.

أمّا الآن، وفي السنوات الأخيرة مع التكشف التدريجي للمزيد والمزيد من قطب الكوكب الشمالي استخدم العلماء التلسكوبات الراديويّة مثل منشأة الرصد VLA التي تُعرف باسم مصفوفة المراصد الكبيرة.

تشير بيانات VLA الميكرويّة لعامي 2021 و2022 إلى وجود إعصار كبير ببقعة ساطعة مرتصّة متمركزة في قطب أورانوس يحوم حول هذه المنطقة.

وتكشف أيضًا عن نماذج في درجات الحرارة، وسرعة الرياح العرضيّة وتغيرات ضئيلة في الغازات متّسقة مع الإعصار القطبي.

لطالما عُرف عن امتلاك قطب أورانوس الجنوبي لميّزة الدوران. فمنذ عبور مركبة فوياجر 2 في عام 1986 بالقرب من أورانوس، سُجلت سرعات رياح عالية هناك.
إلا أنَّه لم تتح الفرصة للمركبة لرصد القطب الشمالي منه بسبب زاوية الميلان التي كان عليها كوكب أورانوس.

لكن الآن، وعلى مر السنوات المتعاقبة الماضية التي كُرست فيها منشأة الرصد VLA في نيومكسيكو لدراسة الكوكب، إضافةً إلى البيانات المجموعة في الأعوام 2015، 2021 و2022 مكّنت من التعمق بطبقات غلاف أورانوس الجوي.

تبدو التدفقات الهوائية في القطب الشمالي على أنها أكثر دفئًا وجفافًا حسب ما بينته معطيات الانبعاث الحراري، وهذا يكون من سمات إعصارٍ قوي.

يقول أليكس أكينز من مختبر جيت للدفع النفاث التابع لناسا في جنوب كاليفورنيا، الباحث والمؤلف المشارك الرئيسي بالدراسة الجديدة: «تخبرنا هذه البيانات بالكثير عن أورانوس، إنه عالم متغير أكثر ديناميكية مما قد نتصوره، ليس كرة زرقاء عادية من الغاز فحسب، فهناك الكثير يحدث تحت قشرة الكوكب».

ويصرّح باحثون بأن الإعصار في أورانوس مشابه لتلك الأعاصير القطبية المرصودة في زحل في أثناء بعثة كاسيني.

مع هذه الاكتشافات الجديدة بتنا نعرف الآن عن وجود أعاصير تدور بذات اتجاه دوران الكوكب، وأعاصير مضادة تدور بالاتجاه المعاكس لجهة دوران الكوكب، عند الأقطاب لكل كوكب له غلاف جوي في مجموعتنا الشمسية.

وهذا يؤكد على نحو كبير حقيقة أن الكواكب جميعها -صخريةً كانت أم غازيةً- التي لديها غلاف جوي كثيف تُظهر علامات لعواصف دوّارة عند الأقطاب.

يمر قطب أورانوس الشمالي الآن في مرحلة الربيع. ويأمل الفلكيّون في رؤية المزيد من التغيرات في غلافه الجوّي مع استمراره إلى الصيف.