لماذا تحتاج النباتات إلى غاز ثاني أكسيد الكربون ؟ إنه سؤال مهم ومشوق! تحتاج الحيوانات ومنها الإنسان إلى الأكسجين لكي تبني الأنسجة والأعضاء. على سبيل المثال، لن نتمكن دون الأكسجين من تنمية عضلاتنا وعظامنا والأعضاء الحيوية مثل القلب. لكن، عكس ذلك هو الصحيح بالنسبة للنباتات. تأتي معظم الكتلة الحيوية للنباتات من غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يُمتص من الغلاف الجوي لتستخدمه في عملية التركيب الضوئي وبناء الطاقة.

يدخل غاز ثاني أكسيد الكربون (CO2) إلى النباتات من خلال المسامات الصغيرة الموجودة على الأوراق. تدعى هذه المسامات بالثغور. داخل الورقة، يستخدم النبات الطاقة المستمدة من أشعة الشمس ليستخلص غاز ثاني أكسيد الكربون ويستخدمه لبناء الجزيئة السكرية التي تدعى الجلوكوز. يُستخدم الجلوكوز بعد ذلك لصنع كربوهيدرات (سكريات) أخرى (مثل السليولوز) الذي يُشكل جسم النبات.

تستخدم النباتات الطاقة الآتية من الشمس لتستخلص غاز ثاني أكسيد الكربون وتبني نُسجها وأعضاءها (الجذور، الأوراق والساق)؛ تدعى هذه العملية بعملية التركيب الضوئي. تحتاج النباتات إلى غاز ثاني أكسيد الكربون ، لأنه من دونه ببساطة؛ لن تحدث عملية التركيب الضوئي ولن يتمكن النبات من البقاء.

تحتاج النباتات إلى غاز ثاني أكسيد الكربون التركيب الضوئي بناء الطاقة الأكسجين

لماذا يحتاج النبات إلى غاز ثاني أكسيد الكربون

لذا، عندما تنمو شجرة السنديان من البذرة وتصبح شجرة ضخمة جدًا، يأتي الكربون الذي يشكل الجذع والأوراق والجذور كله من غاز ثاني أكسيد الكربون الموجود في الغلاف الجوي، إنه شيء مذهل!

تستخدم النباتات الكربون من غاز ثاني أكسيد الكربون لبناء أجسامها، مثلما تستخدم أنت الكربون من الطعام الذي تأكله. على عكس النباتات، تكتسب أنت طاقتك من الطعام الذي تأكله؛ وتحصل النباتات على الطاقة من أشعة الشمس، لكنها ورغم ذلك تبقى بحاجة إلى الكربون.

تحتاج النباتات إلى غاز ثاني أكسيد الكربون بمثابة مصدر للكربون الذي يسمح لها بتشكيل السكريات. والتي تستخدمها فيما بعد بمثابة مصدر للطاقة يسمح لها بالنمو.

اقرأ أيضًا:

المصدر

ترجمة: رؤى بركات

تدقيق: تسنيم المنجد