ما هي هندسة النظم البيولوجية ؟

تُعد هندسة النظم البيولوجية (Biological systems engineering or Biosystems engineering) نظامًا هندسيًا واسع المجال بمهام محددة خاصةً في مجالي البيولوجيا و الكيمياء. ويُمكن اعتباره جزءًا من المفهوم واسع المدى ل الهندسة الحيوية أو التكنولوجيا الحيوية.

لا توجد علاقة بين هندسة النظم البيولوجية والهندسة الطبية البيولوجية؛ فهندسة النظم البيولوجية تركز بشكل أقل على التطبيقات الطبية، ويوجَّه تركيزها الأكبر لمجالات الزراعة والأنظمة البيئية (الإيكولوجية) وعلم الغذاء.

وتشمل أيضًا جوانب من الهندسة الجينية ، خاصةً تلك المتعلقة بالتطبيقات الزراعية. يركز هذا النظام بشكل كبير على إيجاد حلول هندسية وبيئية دائمة للمشاكل المتعلقة بتفاعل الكائنات الحية مع البيئة.

تدمج هندسة النظم البيولوجية بين الهندسة الأساسية ومجالات أخرى غير هندسية. تمتلك العديد من أقسام الهندسة البيولوجية (الحيوية) في مختلف الكليات والجامعات تاريخًا قائمًا على اهتمامها فقط بالهندسة الزراعية وفقط في العقدين الماضيين غيّرت هذه الأقسام أسماءها لتتلاءم مع اتجاهها نحو مجالات بيولوجية متنوعة معتمدة على الأنظمة والبرامج الهندسية.

"<yoastmark

يُسمى هذا التخصص الدراسي أحيانًا باسم الهندسة الزراعية والبيولوجية، أو الهندسة الحيوية والبيئية.. إلخ.

ولأن الهندسة البيولوجية مجال واسع المدى، تعرض العديد من الأقسام اختيارات للتخصص. وبناء على اختيارات القسم والتخصصات المعروضة في كل برنامج دراسي، من الممكن أن يتداخل المنهج الدراسي مع مجالات أخرى ذات صلة بالتخصص المُختار. يُوجد العديد من العناوين المختلفة للأقسام المتعلقة ب هندسة النظم البيولوجية في الجامعات المختلفة.

تتميز المجتمعات المتقدمة والرائدة في هذه المجال بوجود العديد من برامج الهندسة الحيوية، مثل:

• الجمعية الأمريكية للهندسة الزراعية والبيولوجية(American Society of Agriculture and Biological Engineers – ASABE) ومعهد الهندسة الحيوية (Institute of Biological Engineering – IBE).
  • تشارك بعض البرامج أيضًا في جمعية الهندسة الطبية Biomedical Engineering Society -BMES))، والمعهد الأمريكي للهندسة الكيميائية (American Institute of Chemical Engineers – AIChE).

يمتلك مهندس النظم البيولوجية خلفية علمية عما يقوم به مهندسو البيئة وخبراء الأحياء، مُقلّلًا بذلك الفجوة بين الهندسة والعلوم الحيوية غير الطبية. ونتيجةً لذلك، أصبح مهندسو النظم البيولوجية جزءًا أساسيًا في العديد من شركات الهندسة البيئية والوكالات الفيدرالية وصناعات التكنولوجيا الحيوية.

التخصصات المتعلقة ب هندسة النظم البيولوجية:

• هندسة الأراضي ومصادر المياه.
  • الهندسة الغذائية والمعالجة الحيوية.
  • هندسة الأنظمة الآلية (المعتمدة على الآلات).
  • الهندسة البيئية والموارد الطبيعية.
  • الهندسة الطبية البيولوجية.