أثبت شات جي بي تي أنه مساعد مُغرٍ في مجلات عدة، لكنه لا يخلو من المخاطر، فقد حظرت بعض الشركات استخدامه في أماكن العمل.

قد يبدو واضحًا أن تحميل المعلومات المتعلقة بالعمل إلى منصة للذكاء الاصطناعي تملكها شركة أخرى يُعد انتهاكًا محتملًا للأمان والخصوصية. وعلى الرغم من ذلك، فقد يكون شات جي بي تي نعمة لبعض الناس في وقت الحاجة.

يجد مهندسو البرمجيات أن شات جي بي تي خاصةً مفيدًا في كتابة التعليمات البرمجية، أو اختبارها، أو تصحيحها على الرغم من أن التكنولوجيا قد تخطئ.

بحسب إحصائية شملت 12 ألف مهني، فإن نحو 43% من الموظفين يستعملون تقنيات الذكاء الاصطناعي مثل شات جي بي تي في أثناء عملهم من دون إخبار مديرهم.

اتخذت شركة سامسونج أخيرًا إجراءات صارمة بشأن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي بعد أن أظهر أحد المهندسين فيها أسوأ كابوس للشركة، وذلك عندما نسخ مصدرًا حساسًا لتعليمات برمجية ولصقه في شات جي بي تي.

تشعر شركة سامسونج مثل غيرها من الشركات بالقلق حيال أي شيء يُحمّل إلى منصات الذكاء الاصطناعي مثل شات جي بي تي الخاص بشركة أوبن إيه آي أو جوجل بارد من أن تُخزن في خوادم تلك الشركات من دون أي وسيلة للوصول إلى المعلومات أو حذفها.

تستطيع شركة أوبن إيه آي استخدام أي شيء يُكتب في أنظمة الذكاء الاصطناعي مثل شات جي بي تي لتحسين النظام؛ إذ إن كبرى مخاوفها مردّها إلى احتمالية مشاركة معلومات خاصة وحساسة لشركة ما من دون قصد مع مستخدمين آخرين.

ما زالت شركة أوبن إيه آي تعمل على حل مشكلات الأمان؛ إذ أغلقت شات جي بي تي مؤقتًا في مارس لإصلاح الخطأ الذي أتاح للمستخدمين رؤية عناوين سجلات الدردشة لمستخدمين آخرين.

أتاحت شركة أوبن إيه آي بعد ذلك في أبريل للمستخدمين إمكانية إيقاف سجل دردشاتهم، الأمر الذي سيوقف شات جي بي تي من استخدام البيانات لتدريب نموذجها من الذكاء الاصطناعي.

وفقًا لإحصائية أجرتها شركة جارتنر الاستشارية، فإنه نتيجةً للمخاوف الأمنية المختلفة المتعلقة ببرنامج المتحدث الآلي (شات بوت)، يُصدر نحو نصف قادة الموارد البشرية إرشادات تتعلق بشات جي بي تي للموظفين، في حين حظر 3% منهم شات جي بي تي كليًا.

على الرغم من ذلك، فقد أدركت بعض الشركات أنه قد كُشف سر الذكاء الاصطناعي بالفعل، وقد طورت -أو ما زالت قيد الإنشاء- منصات ذكاء اصطناعي خاصة بهم بوصفها بدائل أكثر أمانًا لشات جي بي تي، وقد تتيح الوصول إليها مجانًا.

حظر موقع أمازون استخدام شات جي بي تي في يناير، وحثّ مطوريه على استخدام الذكاء الاصطناعي الداخلي الخاص به المعروف باسم CodeWhisperer في حال أرادوا بعض النصائح أو الاختصارات المتعلقة بالترميز.

قيدت شركة آبل في مايو استخدام بعض الموظفين لشات جي بي تي في محاولة منها لمنع الكشف عن المعلومات السرية لعملائها؛ إذ تسعى آبل إلى تطوير منصة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها؛ لتنافس بذلك شات جي بي تي التي تدعمه استثمارات مايكروسوفت المقدرة بمليارات الدولارات.

قيد بنك الكومنولث الأسترالي استخدام شات جي بي تي في يونيو، ووجه الموظفين الفنيين إلى استخدام أداة مشابهة له تُسمى CommBank Gen.ai Studio التي طورها بالتعاون مع شركة تقنية في سيليكون فالي تُسمى H2O.ai للتكنولوجيا.

حظرت بنوك أخرى شات جي بي تي من بينها: بنك أمريكا، وسيتي غروب، والبنك الألماني، وبنك غولدمان ساكس، وبنك ولز فارجو آند كومباني، وبنك جي بي مورغان.

شجعت شركة برايس ووتر هاوس كوبرز PwC للمحاسبة موظفيها على استخدام شات جي بي تي، لكنها حذرتهم من استخدامه في أثناء إنجاز أعمالهم؛ إذ صرح جاكي فيش كبير مسئولي المعلومات الرقمية في الشركة لموقع فاينانشال ريفيو: «إن سياساتنا لا تسمح لموظفينا باستخدام شات جي بي تي لضمان أفضل معايير الجودة في تعاملنا مع العملاء التي نطبقها على كل الابتكارات التكنولوجية لضمان ضوابط الحماية».

بحسب استبيان شمل أكثر من 400 متخصص قانوني في الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وكندا، أصدرت نحو 15% من شركات المحاماة تحذيرات بشأن شات جي بي تي؛ إذ حظرت شركة ميشكون دي ريا -التي يقع مقرها في المملكة المتحدة، ويعمل فيها نحو 600 محامٍ- من استخدام منصة الذكاء الاصطناعي بسبب المخاطر التي قد تتعرض لها البيانات الحساسة.

طُلب في مايو من مجموعة موظفين في خمسة مستشفيات في غرب أستراليا التوقف عن استخدام شات جي بي تي بعد أن استخدم بعضهم المنصة لكتابة ملاحظات طبية خاصة.

قال بول فوردن، رئيس مركز الخدمات الصحية جنوب العاصمة بيرث: «لا يوجد في هذه المرحلة ضمان لخصوصية المريض على نحو حاسم عند استخدام تقنية روبوت الذكاء الاصطناعي مثل شات جي بي تي، إضافةً إلى أننا لم نفهم تمامًا المخاطر الأمنية حتى الآن».

أضاف فوردن: «لهذا السبب يجب التوقف فورًا عن استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي، بما فيها تقنية شات جي بي تي في الأنشطة المتعلقة بالعمل التي تتضمن أي نشاط يخص المريض أو معلومات عن خدمات صحية قد تكون حساسة».

ترى الشركات التي تتبنى شات جي بي تي علنًا أنه وسيلة لتوفير تكاليف إنشاء المحتوى؛ إذ تخطط شركة كوكا كولا لاستخدام شات جي بي تي إضافةً إلى مولد الصور بالذكاء الاصطناعي دال-إي في إنشاء العلامات التجارية وكتابة المحتوى.

أعلنت شركة باز فيد في يناير عن شراكة لإنشاء اختبارات ومحتوى آخر لشركة ميتا باستخدام واجهة برمجة تطبيقات أوبن إيه آي المتاحة للجميع.

رحبت مدونة ميديام بما أسمته (الاستخدام المسئول للتكنولوجيا المساعدة للذكاء الاصطناعي)، لكنه يتطلب من المؤلفين الكشف عن استخدامها.

في حين جرب موقع سي نت القصص المكتوبة باستخدام الذكاء الاصطناعي، لكنه أعلن عن توقف مؤقت لهذه العملية في يناير.

مما لا شك فيه أن الذكاء الاصطناعي التوليدي سيؤدي دورًا مهمًا في أماكن العمل، وقد يحل محل بعض الموظفين، لكن في الوقت الحالي ترى شركات عدة أن مخاطره فاقت فوائده.

اقرأ أيضًا:

طرح شات جي بي تي رسميًا في متجر أبل وقريبًا في متجر جوجل بلاي

تشات جي بي تي ChatGPT أصبح يمتلك عيونًا وآذانًا، ويستطيع حجز تذكرة طيران وطلب الطعام!

ترجمة: محمد فواز السيد

تدقيق: ريمي سليمان

مراجعة: هادية أحمد زكي

المصدر