حطم رائد الفضاء فرانك روبيو الرقم القياسي لأطول مهمة في المدار المنخفض لرائد فضاء أمريكي، فقد أمضى أكثر من 355 يومًا على متن محطة الفضاء الدولية.

قال روبيو من محطة الفضاء الدولية خلال محادثة مع وكالة ناسا بٌثت على الهواء مباشرة: «في بعض النواحي، كان ذلك تحديًا لا يصدق، ولكن في نواحٍ أخرى، كانت نعمة لا تصدق».

وبعد تحطيمه الرقم القياسي القديم، قال روبيو إنه يتطلع الآن إلى الوصول إلى 365 يومًا. قال روبيو، وهو طبيب بالتدريب وطيار مروحية: «أعتقد أن هذا سيكون إنجازًا جيدًا حقًا يجب على أمتنا تحقيقه».

كان الرقم القياسي السابق للولايات المتحدة في عام 2022 باسم رائد الفضاء مارك فاندي، الذي أمضى 355 يومًا في الفضاء. ويحمل الرقم القياسي العالمي رائد الفضاء الروسي فاليري بولياكوف بفترة 437 يومًا.

عاد روبيو إلى الأرض في 27 سبتمبر؛ وبهذا يكون قد أمضى 371 يومًا في الفضاء.

عندما سافر روبيو إلى محطة الفضاء الدولية العام الماضي على متن صاروخ سويوز روسي مع اثنين من رواد الفضاء، كانت الخطة أن يبقى مدة ستة أشهر، وهي المدة المعتادة للمهمة.

وفقًا للإجراءات العادية، ظل الصاروخ متصلًا بمحطة الفضاء الدولية كمركبة للهروب في حالات الطوارئ إذا تطلب الأمر، وكان من المفترض أن يعيد هؤلاء المسافرين الثلاثة إلى الأرض في ديسمبر 2022. لكنها تعرضت لتسريب، ربما بسبب تأثير نيزك صغير.

لذلك جلبت وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس هذا الصاروخ إلى الأرض وأرسلت صاروخًا آخر دون طاقم على متنه.

نفذ روبيو وزميلاه مهمة الطاقم التي كان من المقرر في البداية أن يسافر إلى محطة الفضاء الدولية على متن الصاروخ الثاني ويحل محلهم. وقد شاهد أطقمًا ومجموعات مكونة من 28 شخصًا من جنسيات مختلفة وتأتي وتذهب في أثناء وجوده في الفضاء.

قال رائد الفضاء روبيو: «إذا قمت بالحسابات الصحيحة، فإن ما يقرب من 5٪؜ من البشر ذهبوا إلى الفضاء في المطلق، وهو أمر لا يصدق».

ووصف الحياة وإجراء التجارب في المدار الأرضي المنخفض.

قال روبيو: «بمجرد أن تبقى هنا لفترة قصيرة، فإنك تركز حقًا على العمل، وفي بعض الأحيان تنسى تقدير حقيقة أنك تطفو وأن لديك هذا المنظر المذهل أسفلك».

وقال إن الغرف ضيقة إلى حد ما، وأنها تشبه منزلًا مكونًا من خمس غرف نوم. وهذا كان يمثل تحديًا بعض الشيء من الناحية النفسية لمدة عام.

الرقم القياسي الأمريكي لأكثر عدد من الأيام في الفضاء على مدار العمر يحمله رائد الفضاء السابق بيجي ويتسون، فقد أمضى 675 يومًا في عدة مهمات.

اقرأ أيضًا:

أول رائد فضاء من ذوي الاحتياجات الخاصة يبدأ الاستعداد للسفر

هل يؤهل الوصول إلى الفضاء جيف بيزوس ليكون رسميًا رائد فضاء؟

ترجمة: ياسمين سيد نبوي

تدقيق: يوسف صلاح صابوني

المصدر