في يونيو 2007، أعلن جان فيليب كوتيس، كبير خبراء الاقتصاد لدى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، أن عام 2008 سوف يكون عامًا عظيمًا.

كتب أن الوضع الاقتصادي «أفضل مما شهدناه على مدى سنوات»، وأن التوقعات لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، التي تمثل أكثر 38 دولة ثراءً في العالم، تظل في الواقع جيدة وتدعو للتفاؤل إلى حد بعيد.

وتوقع هبوطًا ناعمًا في الولايات المتحدة ونموًا مستدامًا في اقتصاديات بلدان منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي، مع خلق فرص عمل قوية وانخفاض معدلات البطالة.

الواقع أن هذه التوقعات، التي استندت إلى النموذج الاقتصادي الحديث الذي تبنته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، أثبتت بطبيعة الحال أنها كانت خاطئة إلى حد بعيد.

إذ إنه في عام 2008 ضربت الأزمة المالية العالم، وهي الصدمة الاقتصادية الأسوأ منذ الكساد العظيم في ثلاثينيات القرن العشرين. ولم يفاجأ العديد من المنتقدين لهذا النموذج بما حدث.

الواقع أن النماذج الاقتصادية المبنية على التوازن العام العشوائي الديناميكي، تفترض أن حتى خبراء الاقتصاد المنتمين إلى التيار السائد لا يمكنهم أن يتوقعوا ما سيحدث.

في استجواب الكونغرس الأمريكي عام 2010، قال روبرت سولو الحائز على جائزة نوبل: «إنهم لم يجتازوا المراحل الأولية من تعلم الاقتصاد».

أخذ الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية آنذاك، خوسيه أنخيل جوريا، هذا الفشل في الاقتصاد التقليدي على محمل الجد. عام 2012، أنشأ مركزًا فكريًا داخليًا يسمى النهج الجديدة لمواجهة التحديات الاقتصادية، لاستكشاف طرق جديدة لتحليل الاقتصاد وإدارته.

تعمد وضعه خارج قسم الاقتصاد في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، حتى يصبح حرًا في النظر إلى الأفكار التي تجاهلها الاتجاه السائد في الاقتصاد.

مثّل المجلس بارقة أمل في عالم كئيب فيما يتعلق بمواضيع السياسة الاقتصادية. وقد شملت الدراسة علماء الأنثروبولوجيا وعلماء الأعصاب والفيزيائيين والمهندسين، فضلًا عن خبراء الاقتصاد المنتمين إلى التيار السائد، وغير المنتمين إلى التيار السائد، الذين استخدموا التقنيات الاقتصادية السائدة وظلوا مقاومين لها حتى بعد فشلها الواضح.

كورمان: نهج جديد

انتهى ذلك بخلافة الأسترالي ماثياس كورمان لخوسيه أنخيل جوريا. كان كورمان، الذي تولى منصب الأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية في يونيو 2021، وزيرًا للمالية في أستراليا في الفترة 2013 – 2020 في ظل حكومة ائتلاف يمين الوسط، واشتهر بأنه «جاف اقتصاديًا» وشخص يثق في نصيحة خبراء الاقتصاد.

كان من بين أولى إجراءاته في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية نقل وحدة النهج الجديدة لمواجهة التحديات الاقتصادية إلى قسم الاقتصاد.

وأنهى الندوات العامة المنتظمة التي يعقدها مركز البحوث، وقصرها على سفراء دول منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي، واحد من كل من الدول الأعضاء في المركز البالغ عددها 38 دولة.

شعر العديد من الأكاديميين البارزين، منهم جو ستيغليتز الحائز على جائزة نوبل، وستيفاني كيلتون، المؤلفة الأكثر مبيعًا لأسطورة العجز، بأن هذه حالة كلاسيكية من «إذا كانت لا تزال تعمل فلا تصلحها».

لماذا نحتاج إلى تفكير غير تقليدي في الاقتصاد؟

نحن بحاجة إلى تفكير اقتصادي جديد لمواجهة العديد من التحديات الجديدة اليوم، لأن سجل خبراء الاقتصاد في التيار السائد بشأن هذه القضايا يكون سيئًا بشدة غالبًا.

مثلًا، عمل ويليام نوردهاوس، الفائز بجائزة نوبل في الاقتصاد عام 2018 عن عمله في مجال تغير المناخ. فقد افترض أن التصنيع والخدمات والتمويل لن تتأثر بالاحتباس الحراري العالمي، لأنها تحدث في «بيئات خاضعة لرقابة دقيقة» أو ما يعرف أيضا بالبيئات الداخلية.

نحن نواجه حتى عوائق من المفترض أن يفهمها الاقتصاد التقليدي، لكن خبراء الاقتصاد أنفسهم يعترفون بأنهم مرتبكون بسببها.

كتب بول كروغمان، الكاتب في صحيفة نيويورك تايمز، منذ عدة أسابيع أنه قلل من شأن استمرار التضخم، وأشار إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يبالغ في رد فعله إزاء ارتفاع أسعار الفائدة، الذي قال: «إنه سيسبب بالتأكيد تباطؤًا اقتصاديًا كبيرًا، وقد يؤدي إلى ركود».

إذا لم يتمكن خبراء الاقتصاد من تحديد ما يجب عليهم فعله في التعامل مع المشكلات الاقتصادية التقليدية، فما مدى احتمالية معرفتهم بما يجب عليهم فعله مع المشكلات غير التقليدية، مثل تغير المناخ أو أزمة الطاقة التي تواجه أوروبا؟ إذا كانت هناك حاجة إلى التفكير الاقتصادي خارج الصندوق، فهو الآن.

اقرأ أيضًا:

هل نحن على أعتاب أزمة مالية عالمية مرتبطة بالتغير المناخي؟

مؤشرات مقلقة تدل على ركود اقتصادي بعد انهيار سوق الأسهم

ترجمة: عمرو سيف

تدقيق: تسبيح علي

المصدر