أعلنت شركة ميسترال إيه آي Mistral AI عن نموذج لغوي جديد للذكاء الاصطناعي يُدعى ميكسترال 8x7B، وهو “أنظمة متخصصة” بأوزان مفتوحة ويُقال إنه يتطابق فعليًا مع أداء GPT-3.5 من أوبن إيه آي. كان البعض قد ادعوا هذا الإنجاز في الماضي ولكن الآن يأخذه خبراء الذكاء الاصطناعي الكبار مثل أندريه كارباثي وجيم فان من أوبن إيه آي على محمل الجد. هذا يعني أننا أقرب إلى امتلاك مساعد ذكاء اصطناعي على مستوى ChatGPT-3.5 يمكن تشغيله بحرّية ومحليًا على أجهزتنا.

ميسترال، وهي شركة تقع في باريس تأسست على يد آرثر مينش، وغيوم لامبل، وتيموتي لاكروا، تعد واحدة من الشركات الصاعدة بسرعة في مجال الذكاء الاصطناعي. تُعرف ميسترال بتطويرها نماذج صغيرة الحجم لكنها تتمتع بأداء قوي، وتُعد منافسًا فرنسيًا لشركة أوبن إيه آي الشهيرة. ما يميز بعض نماذج ميسترال هو أنها تعمل محليًا، أي يمكن تحميلها واستخدامها مباشرة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وذلك بأوزان مفتوحة، ما يعني أنها أقل تقييدًا وأكثر سهولة في الاستخدام مقارنةً بالنماذج المغلقة من شركات أخرى مثل أوبن إيه آي وأنثروبيك و غوغل.

نموذج ميكسترال 8x7B، واحد من أحدث إبداعاتها، يستطيع معالجة كمية كبيرة من البيانات (حتى 32 ألف رمز) ويعمل بعدة لغات مثل الفرنسية، والألمانية، والإسبانية، والإيطالية، والإنجليزية. يشبه هذا النموذج في وظائفه تشات جي بي تي، إذ يستطيع المساعدة في الأعمال التكوينية، وتحليل البيانات، وتشخيص الأخطاء في البرمجيات، وكتابة الأكواد البرمجية. يتفوق هذا النموذج على نموذج LLaMA 2 70B من ميتا ويُقارن بأداء GPT-3.5 من أوبن إيه آي.

ما أدهش الكثيرين هو السرعة التي تمكنت بها ميسترال من تطوير نماذج ذات أوزان مفتوحة تنافس أفضل ما قدمته أوبن إيه آي العام الماضي.

الأنظمة المتخصصة

كما يُشرح في دليل شركة Hugging Face، هو مصطلح يستخدم في مجال الذكاء الاصطناعي ويشير إلى نوع معين من هندسة النماذج في التعلم الآلي. تخيل أن لديك شبكة عصبية كبيرة مقسمة إلى أجزاء متخصصة في مهام معينة.

الميزة الرئيسية لهذا النظام هي أنه عندما تأتي البيانات للمعالجة، لا يحتاج النظام إلى تفعيل كل الأنظمة في نفس الوقت. بدلًا من ذلك، يوجد نظام ذكي، يُسمى “شبكة البوابات”، يُحدد أي تظلم هو الأنسب لمعالجة كل جزء من البيانات. هذا يعني أن جزء من الشبكة العصبية فقط يعمل في كل مرة، ما يقلل من الحاجة للموارد الحاسوبية ويجعل العملية أكثر كفاءة وسرعة.

لتبسيط الأمر أكثر، يمكن تشبيهه بمصنع يمتلك فريقًا من العمال المتخصصين، كل واحد منهم خبير في مجال معين. هناك نظام ذكي يحدد أي العمال هو الأفضل لأداء مهمة معينة. هذا يجعل العملية برمتها أكثر فاعلية لأن كل مهمة ينفذها الشخص المناسب لها، ولا يضطر كل عامل للمشاركة في كل مهمة.

نقلت شائعات حول استخدام أوبن إيه آي لتقنية “الأنظمة المتخصصة” في تطوير نموذج GPT-4، ما قد يساهم في شرح بعض من قدراته المميزة. بالنسبة لنموذج ميكسترال 8x7B، الاسم يوحي بأنه يتكون من ثمانية شبكات عصبية، كل منها بسبعة مليارات معامل. ولكن كما أوضح أندريه كارباثي من أوبن إيه آي في تغريدة له، هذا الوصف ليس دقيقًا تمامًا. فالحقيقة أن أجزاء معينة فقط من الشبكة، وهي كتل FeedForward، تُكثف بمعامل ثماني، في حين أن باقي الشبكة تبقى كما هي. لذلك، إجمالي عدد المعاملات في النموذج ليس 56 مليارًا، وإنما نحو 46.7 مليار فقط.

تُعد ميكسترال من الشركات الرائدة في تطوير نماذج “مفتوحة” للأنظمة المتخصصة، وهي مميزة بسبب حجمها النسبي الصغير في عدد المعاملات مقارنةً بأدائها العالي. النموذج متاح الآن على منصات Hugging Face وBitTorrent تحت رخصة Apache 2.0. وقد بدأت ميسترال أيضًا في تقديم وصول تجريبي لواجهة برمجة تطبيقات API، تغطي ثلاثة مستويات مختلفة من نماذج ميسترال.

اقرأ أيضًا:

دراسة تجد أن تشات جي بي تي أفضل في تشخيص الاكتئاب من الطبيب النفسي!

دراسة جديدة تشير إلى أن الذكاء الاصطناعي قد يلتهم نفسه! فما السبب؟

ترجمة: محمد حسام

تدقيق: باسل حميدي

المصدر