عند تتبع رابط مقال ما، قد تهتز السماعات فجأة نتيجة صوت عالٍ وتُوجه إلى نوافذ منبثقة. قد تمر الفأرة بالخطأ على إعلان ظهر فجأة وكلما تحركت إلى أسفل تظهر فيديوهات مشغلة تلقائيًا. حينها يجب إغلاق كل تلك المشتتات حتى يظهر المحتوى المطلوب.

لحسن الحظ، تمتلك متصفحات الويب الشهيرة إعدادات تساعد على كتم الضوضاء غير المرغوبة، وفي حال فشل الإعدادات، يمكن تزويد الحاسوب بإضافات من طرف ثالث للتحكم بتلك الضوضاء، هذا الدليل لاسترجاع السلام والهدوء إلى الحاسوب سواء على جوجل كروم أو فايرفوكس أو سفاري أو مايكروسوفت إيدج.

 جوجل كروم

يأتي متصفح كروم بخط الدفاع الأول، إذ لديه القدرة على كتم نوع معين من التبويبات. عندما تبدأ الصفحة في تشغيل الصوت، تظهر أيقونة السماعة في أعلى الصفحة في علامة التبويت بجانب علامة (X) على اليمين، إذا ظهرت تلك الأيقونة يكفي الضغط بزر الفأرة الأيمن على التبويت واختيار كتم الصوت. سيمنع هذا صوت الصفحة على الفور مع تحويل الأيقونة إلى سماعة صامتة.

يمكن وضع هذا الاختيار إجراءً وقائيًا، فتكتم الصفحة قبل بدأ الضوضاء، بعد ذلك ستعمل أي صفحة لديها النطاق ذاته دون صوت. لتفعيل الصوت، يكفي الضغط على الزر الأيمن واختيار إعادة الصوت.

تشغيل الفيديوهات التلقائي

استباقًا للأحداث، يجب حجب الضوضاء عبر منع الفيديوهات من العمل تلقائيًا، لأعوام طوال، وبعد نسخة كروم 64، منع كروم تشغيل الفيديوهات تلقائيًا، إلا إذا كان صوت الفيديو مكتومًا أو أبدى المستخدم اهتمامًا في مشاهدته.

على الرغم من تدابير كروم الاحترازية، لا زال بمقدور الفيديوهات التي تعمل تلقائيًا التسلل إلى الشاشة. لحظرهم، ينبغي تعديل إعدادات كروم تعديلًا طفيفًا، ولسوء الحظ، لا يوجد إعداد محدد للتشغيل التلقائي، ولكن هناك إعداد يمنع جميع المواقع من تشغيل الصوت.

بالنقر على النقاط الثلاث في الزاوية اليمنى العليا من نافذة المتصفح، والضغط على الإعدادات، ثم الضغط على الخصوصية والأمان، ثم إعدادات الموقع، والانتقال إلى الأسفل للعثور على الإعدادات المتقدمة، انقر فوق الإعدادات المتقدمة لعرض باقي القائمة وانقر فوق الصوت. أخيرًا، حدد الدائرة بجوار عدم السماح للمواقع بتشغيل الصوت.

عند القيام بهذا، قد يستمر تشغيل مقاطع الفيديو، لكنها ستكون صامتة، وإذا كنت تريد سماع صوت على يوتيوب، على سبيل المثال، فسيتعين عليك النقر بزر الفأرة الأيمن على علامة التبويب وتحديد إلغاء كتم الموقع.

إذا كنت لا تريد تشغيل مقاطع الفيديو على الإطلاق (ربما تشعر بالقلق إزاء تحول التضمينات القديمة إلى محتوى غير آمن للعمل)، فسيتعين عليك تنزيل امتداد كروم لجهة خارجية مثل (أوتو بليي ستوبر-AutoplayStopper) أو (ديسيبل إتش تي إم إل فايف- 5Disable HTML).

الإشعارات

عندما يرسل موقع ويب إشعارًا، سيعرضه كروم على الشاشة. يتيح هذا لتطبيقات مثل جيميل، التي تعمل على الويب، الاتصال بالمستخدم. في حين أن هذه فكرة جيدة من الناحية النظرية، إلا أنها تتيح من الناحية العملية لجميع المواقع إزعاجه بالمقاطعات والتنبيهات. ومع ذلك، سوف يطلبون موافقة المستخدم أولًا.

نظرًا لأن المواقع تطلب إرسال إشعارات إليك، يمكنك رفضها يدويًا، أو يمكنك رفضها جميعًا تلقائيًا وإلغاء الاشتراك في هذه الطلبات تمامًا: ارجع إلى إعدادات كروم وابحث عن الخصوصية والأمان، وافتح إعدادات الموقع، وانقر على الإشعارات. ثم استخدم الدوائر في أعلى الصفحة لتعيين كيف يمكن للمواقع إرسال الإشعارات عمومًا، ويمكن للخيارات في الأسفل المزيد من التخصيص لكيفية عمل التنبيهات.

النوافذ المنبثقة

تعد النوافذ المنبثقة باستمرار مزعجة للغاية. لإيقافها، ابدأ بفتح إعدادات كروم. انقر فوق الخصوصية والأمان، ثم إعدادات الموقع، متبوعة بالنوافذ المنبثقة وعمليات إعادة التوجيه. وأخيرًا، انقر على دائرة التفعيل بجوار عدم السماح للمواقع بإرسال النوافذ المنبثقة أو استخدام عمليات إعادة التوجيه.

في حالة استمرار ظهور بعض النوافذ المنبثقة، الجأ لمساعدة إضافات من طرف ثالث، تعد اثنتان من أفضل الشركات في هذا المجال هما (بوب أب بلوكر لمتصفح كروم-Pop Up) و(أبلوكر-uBlocker). يعمل كلاهما بآلية متشابهة: إذ يرسلان لك إشعارات عند إيقاف النوافذ المنبثقة ويتيحان لك تجربة تصفح المواقع بلا مقاطعة.

 موزيلا فايرفوكس

لكتم صفحات فايرفوكس، ابحث عن علامة التبويب التي تشغل الصوت (سيكتب أعلى التبويب تشغيل الصوت) وحرك المؤشر فوقها لعرض أيقونة الصوت. انقر فوق الأيقونة نقرة واحدة للإيقاف، وانقر مرة ثانية للسماح بالصوت مرة أخرى. بدلاً من ذلك، يمكن تحقيق النتيجة نفسها عبر النقر بزر الفأرة الأيمن فوق رأس علامة التبويب واختيار كتم علامة التبويب.

تشغيل الفيديو التلقائي

سيؤدي الحل السابق إلى منع علامات التبويب من مفاجأتك بالموسيقى والأصوات الأخرى غير المتوقعة، لكن سيستمر تشغيل مقاطع الفيديو التي تصدر الضوضاء. لإيقاف تشغيل مقاطع الفيديو تلقائيًا، انتقل إلى قائمة فايرفوكس الرئيسية (ثلاثة خطوط في أعلى اليمين)، وانقر على الإعدادات ثم على الخصوصية والأمان وانزل إلى الأسفل إلى الأذونات. ابحث عن التشغيل التلقائي وانقر على زر الإعدادات على يمينه. أخيرًا، اختر حظر الصوت والفيديو من القائمة المنسدلة في الجزء العلوي من مربع الحوار.

إشعارات

مثل كروم، يتيح فايرفوكس للمواقع اطلاعك على التنبيهات بعد سؤالك عما إذا كنت تريد السماح بالإشعارات أو حظرها لكل موقع. يمكنك أيضًا تغيير رأيك بشأن هذه الأذونات. لإبطالها من قبل نطاقات معينة، افتح قائمة فايرفوكس كما فعلت من قبل، واختر الإعدادات ثم اختر الخصوصية والأمان. انتقل إلى الأذونات، وابحث عن الإشعارات، وانقر فوق الزر إعدادات الموجود على يمينه. يتيح لك مربع الحوار التالي رؤية وإدارة مواقع الويب التي طلبت إرسال إشعارات إليك.

إذا كنت ترغب في إغلاق تلك الطلبات قبل حدوثها، يتيح لك فايرفوكس القيام بذلك أيضًا. من نافذة حوار إعدادات الإشعارات نفسها، ما عليك سوى تحديد المربع الموجود في الأسفل بجوار حظر الطلبات الجديدة التي تطلب السماح بالإشعارات.

نوافذ منبثقة

يمكن لمتصفح فايرفوكس إغلاق معظم النوافذ المنبثقة نيابة عنك. لحظرها، افتح قائمة فايرفوكس وانقر فوق الإعدادات، متبوعة بالخصوصية والأمان. وابحث بعدها عن الأذونات وحدد المربع المسمى حظر النوافذ المنبثقة.

إذا تمكنت المواقع من تجاوز الحماية المضمنة في فايرفوكس، حمّل إضافة لجهة خارجية لإغلاق النوافذ المنبثقة. يجب أن يكون (بوب أب بلوكر ألتميت-Popup Blocker Ultimate) المباشر قادرًا على التعامل مع أي نوافذ منبثقة يفوتها فايركوكس، ولن يسمح (ستريكت بوب أب بلوكر-up Blocker-Strict Pop)، واستخدامه أبسط من سابقه، بأي نوع من النوافذ المنبثقة.

 سفاري

إذا شغّل أحد المواقع الصوت في سفاري، فسترى أيقونة مكبر الصوت تظهر في شريط العناوين. انقر فوق الأيقونة لكتم صوت علامة التبويب الحالية، أو استخدم (Click + Option) لكتم جميع علامات تبويب الخلفية (ستحتفظ علامة التبويب التي تنقر عليها بحالتها الحالية: كتم الصوت أو خلافه). يمكنك استخدام الإجراءات نفسها على أيقونات السماعات الظاهرة على الجانب الأيمن من علامات التبويب.

تشغيل الفيديوهات التلقائي

للتعامل مع مقاطع الفيديو التي تُشغل تلقائيًا، انتقل إلى شريط القائمة أعلى الشاشة، وانقر فوق سفاري، واختر التفضيلات، متبوعة بالمواقع الإلكترونية.

انقر فوق التشغيل التلقائي، وانتقل إلى الأسفل عند زيارة مواقع الويب الأخرى، واختر عدم التشغيل التلقائي مطلقًا من القائمة المنسدلة المجاورة لها.

سترى أيضًا قائمة أعلى خيار عند زيارة مواقع الويب الأخرى، والتي يمكنك تعديلها لاستبعاد مواقع معينة من هذا الحظر الشامل.

يمكنك أيضًا تعيين خيارات التشغيل التلقائي لمواقع ويب معينة. افتح موقعًا في متصفحك، وانقر فوق قائمة سفاري، واختر إعدادات هذا الموقع. سيظهر مربع حوار مع قائمة منسدلة بجوار التشغيل التلقائي، استخدم هذا للاختيار بين: تشغيل جميع مقاطع الفيديو تلقائيًا، أو عدم تشغيل جميع مقاطع الفيديو تلقائيًا، أو تشغيل مقاطع الفيديو المكتومة تلقائيًا فقط.

إشعارات

لعرض الإشعارات العادية وإشعارات الدفع، يجب أن تطلب منك مواقع الويب الإذن. يمكنك رفضها جميعًا بضغطة واحدة: افتح قائمة سفاري واختر التفضيلات، ثم مواقع الويب، وأخيراً اختر الإشعارات. هنا، قم بإلغاء تحديد المربع المسمى السماح لمواقع الويب بطلب الإذن لإرسال الإشعارات، وفي نفس القائمة، يتيح لك سفاري أيضًا تغيير أذونات الإشعارات للمواقع الفردية.

نوافذ منبثقة

يجب أن يتعامل سفاري تلقائيًا مع معظم المربعات المنبثقة غير المرغوب بها التي تحاول الظهور. للتأكد من تنشيط حظر النوافذ المنبثقة، افتح قائمة سفاري، واختر التفضيلات، وانقر على مواقع الويب، وابحث عن النوافذ المنبثقة، واختر حظر أو حظر مع الإخطار من القائمة المنسدلة في أسفل اليمين.

نظرًا لأن سفاري لا يحتوي على العديد من الإضافات مثل كروم وفايرفوكس، فستجد عددًا أقل من الإضافات للتعامل مع النوافذ المنبثقة التي يفوتها سفاري. ومع ذلك، يعمل (آدبلوك-Adblock) مع متصفح سفاري. إضافة إلى حظر النوافذ المنبثقة، سيساعدك هذا في إدارة الإعلانات غير المرغوب فيها وغيرها من عوامل التشتيت. فقط تذكر وضعْ مواقعك المفضلة في القائمة البيضاء حتى يتسنى لأصحابها الحصول على عائد من الإعلانات.

 مايكروسوفت ايدج

وأخيرًا، في المتصفح المضمن في نظام التشغيل ويندوز 10، يظهر رمز مكبر الصوت أعلى أي علامة تبويب تشغل الصوت. يمكنك كتم صوت الصفحات إما بالنقر فوق هذا الرمز أو بالنقر بزر الماوس الأيمن فوق علامة التبويب وتحديد خيار كتم الصوت.

تشغيل الفيديوهات التلقائي

إذا كان كل ما تتذكره حول متصفحات ميكروسوفت هو إنترنت إكسبلورر القديم، فقد يدهشك إيدج. لقد أضاف المزيد من الميزات منذ طرحه الأول، بما في ذلك القدرة على تقييد تشغيل مقاطع الفيديو تلقائيًا. انقر فوق قائمة إيدج الرئيسية (ثلاث نقاط في الجزء العلوي الأيمن)، وابحث عن الإعدادات، ثم انقر على ملفات تعريف الارتباط وأذونات الموقع وانقر بعدها على التشغيل التلقائي للوسائط. لديك خياران فقط في القائمة المنسدلة التالية: الحد والسماح. يعني تقييد التشغيل التلقائي أنه قد يستمر تشغيل مقاطع الفيديو بناءً على كيفية استخدامك للصفحة في الماضي وما إذا كنت قد تفاعلت مع أي وسائط.

إشعارات

كما هو حال المتصفحات الأخرى، يجب أن تطلب المواقع الإذن قبل أن تتمكن من عرض الإشعارات على شاشتك. وإذا كنت قد منحت بالفعل الإذن لموقع معين، فيمكنك دائمًا تغيير رأيك. اضغط على زر القائمة في الجزء العلوي الأيمن، وانقر فوق الإعدادات، ثم اختر ملفات تعريف الارتباط وأذونات الموقع. قم بالتمرير إلى أسفل وصولاً إلى الإشعارات وأوقف تشغيل المفتاح بجوار السؤال قبل الإرسال. سيؤدي هذا إلى حظر جميع الإشعارات. يمكنك أيضًا إدارة المواقع التي ترغب في إدراجها في القائمة البيضاء وتلقي الإشعارات منها.

نوافذ منبثقة

يحتوي إيدج أيضًا على مانع النوافذ المنبثقة المتكامل. ارجع إلى قائمة ملفات تعريف الارتباط وأذونات الموقع المذكورة أعلاه وانقر على النوافذ المنبثقة وعمليات إعادة التوجيه. من المحتمل أن يقوم المتصفح بحظرهم افتراضيًا، ولكن إذا كان المفتاح الموجود بجوار حظر غير مفعل، فشغله.

إذا كنت ترغب في عمل نسخة احتياطية من الدفاعات المنبثقة المضمنة في إيدج، فأنت مقيد بحقيقة أن متصفح إيدج الناشئ ليس لديه العديد من الإضافات، ومن بين الأشياء القليلة التي قد تفكر فيها هي (آد بلوك- Adblock)، والتي ذكرناها في فقرة سفاري. يمكن أن تحظر هذه الإضافة أي نوافذ منبثقة لا يستطيع إيدج حظرها، وستوقف أيضًا الإعلانات الأخرى التي تشتت الانتباه، لكن يجب عليك السماح للمواقع التي تريد دعمها لعبور الفلتر.

اقرأ أيضًا:

غير اعدادات هاتفك و بذلك لن تستطيع آبل و غوغل تعقب تحركاتك

مقارنة بين نظامي تشغيل لعملاقي البرمجيات ويندوز وآبل

ترجمة: مي مالك

تدقيق: حسين جرود

مراجعة: مازن النفوري

المصدر