كعادتها في أواخر كل عام، أعلنت شركة أبل عن طرح عدة منتجات جديدة، بينها الجيل الجديد من سلسلة هواتفها الذكية آيفون، وإصداره الأحدث آيفون 13. سنتعرف في هذا المقال على مواصفات الإصدارات الجديدة، وتاريخ نزولها في الأسواق، إضافةً إلى الأسعار والفروقات عن الإصدارات السابقة.

إصدارات هذا العام من آيفون 13 هي:

  •  آيفون 13 الإصدار العادي (iPhone 13).
  •  آيفون 13 ميني (iPhone 13 mini).
  •  آيفون 13 برو (iPhone 13 Pro).
  •  آيفون 13 برو ماكس (iPhone 13 Pro Max).

تاريخ الإصدار:

أعلنت أبل عن الهواتف الجديدة في 14 سبتمبر 2021، وستكون متاحة في الأسواق ابتداءً من 27 سبتمبر من العام نفسه.

أسعار الهواتف الجديدة:

  •  آيفون 13 الإصدار العادي: ابتداءً من 799 دولارًا أميركيًا.
  •  آيفون 13 ميني: ابتداءً من 699 دولارًا أميركيًا.
  •  آيفون 13 برو: ابتداءً من 999 دولارًا أميركيًا.
  •  آيفون 13 برو ماكس: ابتداءً من 1099 دولارًا أميركيًا.

وجميع هذه الإصدارات مزودة بذاكرة تخزين داخلية تبدأ بسعة 128 جيجابايت، إذ يرتفع السعر باختلاف المواصفات.

التصميم وشاشة العرض:

 آيفون 13 الإصدار العادي وآيفون 13 ميني:

صُممت شاشة العرض في الإصدار العادي من آيفون 13 بحواف مسطحة، وزجاج مقاوم للحماية من نوع سيراميك شيلد (Ceramic Shield) مثل المستخدم في الجيل السابق، مع مقاومة المياه -حتى عمق ستة أمتار مدة 30 دقيقة- والغبار بمعيار IP68.

يتوفر آيفون 13 الإصدار العادي وآيفون 13 ميني بخمسة ألوان مختلفة هي الوردي والأزرق العادي ولون سماء الليل ولون ضوء النجوم ولون الأحمر بروداكت (Product Red) كما أسمته أبل.

لم يشهد التصميم الجديد تغييرًا كبيرًا عن تصميم الجيل السابق، باستثناء النتوء في أعلى شاشة العرض إذ قلّصت أبل مساحته بنسبة 20%، وزادت سماكة الهواتف الجديدة قليلًا فأصبحت بسمك 7.65 مليمتر بعد أن كانت 7.4 مليمتر في إصدار الجيل السابق.

وبالعودة إلى شاشة العرض نفسها، زودت أبل الإصدار العادي من آيفون 13 بشاشة بمقاس 6.1 بوصة وإصدار آيفون 13 ميني بشاشة بمقاس 5.4 بوصة، وكلاهما مزود بتقنية عرض سوبر ريتينا إكس دي أر (Super Retina XDR) التي تستخدم تقنية أوليد (OLED) خاصة بشركة أبل، مع معدل تحديث الشاشة يصل إلى 60 هرتز.

 آيفون 13 برو وآيفون 13 برو ماكس:

يتوفر كل من آيفون 13 برو وآيفون 13 برو ماكس بأربعة ألوان هي الذهبي والفضي والرصاصي الداكن ولون أزرق سييرا، وهو لون جديد تطلقه أبل أول مرة.

التصميم الجديد مشابه أيضًا لإصدار آيفون 12 برو السابق، لكنه يتمتع بشريط متين مصنوع من الستانلس ستيل حول الحواف، كما زود كلا الإصدارين بشاشة عرض تستخدم تقنية سوبر ريتينا إكس دي أر مع قوة سطوع تصل إلى 1000 نيت (وحدة قياس غير رسمية للسطوع) في الهواء الطلق، ومعدل تحديث الشاشة يصل إلى 120 هرتز.

جدير بالذكر، أن أبل تستخدم معدل تحديث الشاشة هذا أول مرة، ما يعني سلاسة أكبر في الأداء، وتعمل أبل على تكييف معدل الإطارات بما يتناسب مع الاستخدام، للمحافظة على سلاسة الأداء وعمر البطارية معًا كما في سلسلة آيباد.

زودت أبل هاتف آيفون 13 برو بشاشة بمقاس 6.1 بوصة وهاتف آيفون 13 برو ماكس بشاشة بمقاس 6.7 بوصة.

تدعم جميع إصدارات آيفون 13 أيضًا شواحن وبطاريات ماج سيف (MagSafe) الخاصة بشركة أبل، ما يعني إمكانية استخدام الأنواع السابقة منها دون الحاجة إلى شراء الشواحن الجديدة.

الكاميرات:

زُودت كاميرات آيفون 13 الإصدار العادي الخلفية بتصميم جديد، إذ رُتبت بشكل مائل عوضًا عن الترتيب الأفقي المستخدم في الإصدارات السابقة، ويحتوي على كاميرتين الأولى بدقة 12 ميجابيكسل وهي الكاميرا القياسية، أما الثانية فهي أيضًا بدقة 12 ميجابيكسل مخصصة للتصوير بزاوية عريضة، مع مجموعة من المستشعرات الجديدة، وأشارت أبل إلى أن الكاميرات الجديدة تلتقط صورًا بجودة أفضل من تلك المُلتقطة بواسطة كاميرات آيفون 12 السابق.

الكاميرا الأساسية في الإصدار العادي تأتي بفتحة عدسة f/1.6 وكاميرا التصوير العريض فهي مزودة بفتحة عدسة f/2.4.

أما بالنسبة إلى آيفون 13 برو وآيفون 13 برو ماكس، زُود كل منهما بثلاث كاميرات خلفية مع عدسات ومستشعرات جديدة؛ كاميرا قياسية بفتحة عدسة f/1.5 وكاميرا التصوير بزاوية عريضة بفتحة عدسة f/1.8 والكاميرا المُقربة بفتحة عدسة f/2.8.

تتميز الكاميرا المقربة للمسافات الجديدة ببعد بؤري 77 مم و(تكبير، تصغير) بصري 3x، ونطاق (تكبير، تصغير) بصري 6x في نظام الكاميرا بأكمله، لخيارات تأطير أكثر من أي وقت مضى، وتوفر -أيضًا- تقريبًا رقميًا هجينًا حتى 15x.

تُشير أبل إلى أن الكاميرا الرئيسية الموجودة في آيفون 13 برو أفضل بنحو مرتين في ظروف الإضاءة المنخفضة من الكاميرا الموجودة في الجيل السابق، والموجودة في آيفون 12 برو ماكس أفضل بنحو مرة ونصف من نظيرتها السابقة. كاميرا التصوير بزاوية عريضة أفضل أيضًا في ظروف الإضاءة المنخفضة بنحو 92% وتتيح تصوير الماكرو (تصوير الأجسام القريبة جدًا)، أول مرة في هواتف آيفون.

سوف تدعم الهواتف الجديدة –أيضًا- تصوير الفيديو بصيغة بروريس (ProRes)، المُستخدمة حاليًا في صناعة الأفلام السينمائية، التي توفر تصوير المشاهد بترميز أكثر سرعة وكفاءة في برامج تعديل الفيديو وأقل استهلاكًا لطاقة وحدة المعالجة المركزية.

خصائص الكاميرات توفر أيضًا تسجيل الفيديو بدقة 4K وثلاثين إطارًا في الثانية بصيغة بروريس.

تحتوي جميع إصدارات آيفون 13 على أنماط فوتوغرافية جديدة تمنح المستخدم تخصيصًا لإعداداته المفضلة (مظهر مختلف ومخصص مختلف عن الفلاتر بحسب أبل)، كما تحتوي على نمط التصوير السينمائي، الذي يتيح إضافة مؤثرات لتحديد العمق وإضافة انتقالات تركيز أنيقة بين الأشخاص تلقائيًا.

الكاميرا الأمامية واحدة لجميع الإصدارات وتأتي بدقة 12 ميجابيكسل وفتحة عدسة f/2.2 مطابقة لتلك المستخدمة في هواتف الجيل السابق.

الأجزاء الداخلية والأداء:

زُودت جميع الإصدارات بمعالج أبل الجديد A15 بايونيك، وتُشير أبل إلى أن وحدة المعالجة المركزية فيه أسرع بنحو 50% من منافسيها، ووحدة معالجة الرسوميات أسرع بنحو 30%، كما يتضمن محرك معالجة يحتوي 16 نواة قادرة على تنفيذ 15.8 تريليون عملية كل ثانية.

يدعم آيفون 13 أيضًا بجميع إصداراته شبكات الجيل الخامس، مع خيارات تخزين داخلي عديدة 128 جيجابايت و256 جيجابايت و512 جيجابايت، إضافةً إلى ذلك، يتمتع كل من آيفون 13 برو وآيفون 13 برو ماكس بإمكانية اختيار ذاكرة تخزين داخلي بسعة 1 تيرابايت.

البطارية والشحن:

أشارت أبل في مؤتمر إطلاق الهواتف الجديدة إلى أن آيفون 13 بجميع إصداراته سيحظى بعمر بطارية هو الأطول على الإطلاق، وستزيد مدة عمل البطارية 90 دقيقة على الأقل.

ساهمت التقنيات والتحسينات الجديدة في إطالة مدة عمل البطارية وعمرها، وقدرت أبل مدة عمل البطارية في هواتف آيفون 13:

  •  آيفون 13 ميني: تشغيل الفيديو نحو 17 ساعة، وتشغيل الوسائط الصوتية نحو 55 ساعة.
  •  آيفون 13 الإصدار العادي: تشغيل الفيديو نحو 19 ساعة، وتشغيل الوسائط الصوتية نحو 75 ساعة.
  •  آيفون 13 برو: تشغيل الفيديو نحو 22 ساعة، وتشغيل الوسائط الصوتية نحو 75 ساعة.
  •  آيفون 13 برو ماكس: تشغيل الفيديو نحو 24 ساعة، وتشغيل الوسائط الصوتية نحو 95 ساعة.

أما بالنسبة إلى الشحن، فجميع الإصدارات تدعم الشحن اللاسلكي حتى 15 واط، وتجدر الإشارة إلى أن علبة الهاتف لن تحتوي على شاحن ويجب شراؤه بصفة مستقلة.

اقرأ أيضًا:

أبل تطرح ستة منتجات جديدة في مؤتمرها السنوي بينها آيفون 12

كل ما تود معرفته عن أيباد إير 4 الجديد من أبل

ترجمة: بيان علي عيزوقي

تدقيق: حسين جرود

المصدر